انحسار اعصار "تشابالا" عن مدن الساحل الشرقي مخلفا اضرار كبيرة مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الأربعاء, 04 تشرين2/نوفمبر 2015 18:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

انحسر الاعصار المداري "تشابالا" الذي ضرب جزيرة سقطرى ومدن الساحل الشرقي في اليمن وبدأت الحياة تعود لطبيعتها تدريجياً في مديريات ومدن ساحل حضرموت وباقي مدن الساحل في المهرة وشبوة منذ صباح اليوم الاربعاء.

ففي مدينة المكلا شرع الاهالي في تنفيذ حملة شعبية لتنظيف شوارع المدينة من مخلفات الاعصار والامطار والفيضانات منذ صباح اليوم. وفق ما ذكرته المصادر.

واضافت المصادر لـ "الاشتراكي نت" ان التيار الكهربائي لايزال منقطع عن مدن ساحل حضرموت وكذلك الاتصالات الهاتف الثابت وشبكات الجوال المحمول وخدمة الانترنت بشكل تام عنها.

وبحسب المصادر يتعذر التواصل بمدن ساحل حضرموت منذ مساء الامس فيما يمكن التواصل عبر وسائل الاتصال الفضائية هاتف الثريا او خدمات الانترنت الفضائي (الستلايت) بعد خروج شبكات الاتصال المحلية عن الجاهزية بسبب اضرار بالغة لحقت بها جراء الاعصار تشابالا.

ولفتت المصادر الى ان هطول الامطار وتدفق السيول لايزال مستمرا في قرى ومدن مديريات وادي حضرموت منذ يوم امس الا ان الاجواء بدت طبيعية منذ بعد ظهر اليوم، مضيفة ان الامطار والسيول المتدفقة في وادي عدم لم تحدث اضرار كبيرة.

وابدت مصادر محلية في المكلا مخاوفها من بقاء الدمار في البنية التحتية لاسيما شبكات الكهرباء والاتصالات والمياه والطرق بسبب غياب السلطات والجهات الحكومية المختصة وعدم تقديم اي مساعدات ومعونات من اي منظمات اقليمية أو دولية بسبب سيطرة تنظيم القاعدة على المدينة منذ ابريل الماضي.

واكد تقرير صادر عن غرفة عمليات اعصار تشابالا بمكتب حضرموت إن "الإعصار هدم نحو ( 44 ) منزلا هدما كليا ، فيما تعرضت ( 76 ) منزلا للهدم الجزئي ، و ( 21 ) قاربا للتكسير ، وقد تسبب الإعصار في نزوح ( 2400 ) أسرة بما يعادل نحو ( 12 ألف فردا ) ، فيما سجلت حالة وفاة واحدة و ( 25 ) حالة إصابات تم معالجتهم" .

وبحسب التقرير فان عدد ( 2 ) مشاريع مياه انهارت فيما تعرضت ( 2 ) آبار للطمر.

ونوهت غرفة العمليات في تقريرها ان تقديرات الأضرار أولية وهي مرشحة للزيادة لعدم وصول تقارير المناطق المنقطع عنها التواصل حتى الآن.

وذكر التقرير ان الحالة الجوية جيدة لهذا اليوم الأربعاء صحو ومشمس في معظم المناطق، مع وجود زخات من الأمطار على المرتفعات والأودية.

وافاد التقرير بخروج منظومة الاتصالات بالكامل عن الخدمة في معظم مناطق ساحل حضرموت، فيما عادت الخدمة إلى مدينة الشحر ولازالت فرق العمل مستمرة جهودها في إعادة الخدمة ومن المتوقع عودتها مساء اليوم.

واوضح التقرير ان تدفق السيول في أودية وادي حضرموت لازال مستمرا ولكن بمنسوبة الطبيعي، فيما لاتزال الأسر النازحة في ساحل حضرموت بحاجة ماسة وعاجلة لتزويدها بالغذاء والدواء.

وفي شبوة، ارتفع منسوب المياه جراء الإعصار إلى مستويات غير مسبوقة في المناطق الساحلية من المحافظة الشرقية.

واكدت السلطات المحلية في المحافظة، أن منطقة "جلعة" التي تضم نحو 160 منزلا غمرتها السيول بشكل كامل، وأن غرفة عمليات متابعة الإعصار فقدت الاتصال مع عديد المناطق الساحلية هناك.

وكانت غرفة عمليات شبوة اعلنت المنطقة ذاتها منطقة منكوبة بسبب تضررها البليغ جراء السيول والفيضانات.

واستقبل مطار سقطرى، اليوم الاربعاء ثلاث طائرات عمانية تحمل مواد إغاثية،  فيما تجري ترتيبات لوصول طائرات إماراتية وسعودية إلى الجزيرة التي تركها "تشابالا" يوم أمس الأول، محافظة منكوبة.

وكان الإعصار أدى إلى تدمير ميناء الجزيرة الوحيد ,وانهيار نحو 117 منزلا، وتضرر مئات المنازل والممتلكات العامة والخاصة.  

في السياق ذاته كشفت مصادر ملاحية رسمية، عن فقدان الاتصال بسفينة هندية، كانت في طريقها إلى أرخبيل سقطرى، فضلا عن ست سفن صيد، و30 قاربا في منطقة الجزر، غربي سقطرى.

قراءة 2255 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة