الارصاد يعلن انتهاء اعصار تشابالا على اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الخميس, 05 تشرين2/نوفمبر 2015 20:33
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوي اليوم الخميس  انتهاء تأثير إعصار (تشابالا) على اليمن.

وأكد الارصاد أن خرائط الطقس المختلفة وصور الأقمار الاصطناعية اظهرت انتهاء حالة الإعصار تشابالا والذي تأثرت به معظم أراضي ومياه اليمن.

ونبه المركز إلى استمرار هطول أمطار متفرقة مصحوبة بعواصف رعدية احياناً، خاصة على المرتفعات الجبلية الوسطى والجبلية الغربية، نتيجة الرياح الجنوبية الغربية والمحملة ببخار الماء.

وكان إعصار تشابالا" احدث في الايام القليلة الماضية أضرار بالغة في محافظات حضرموت و المهرة وشبوة ، وارخبيل سقطرى وتسبب بدمار كبير في منازل المواطنين والبنى التحتية.

وخلف دمارا واسعا بمدن ساحل محافظة حضرموت،فقد أكدت  غرفة العمليات بالمحافظة  ان "الإعصار هدم نحو ( 44 ) منزلا هدما كليا ، فيما تعرضت ( 76 ) منزلا للهدم الجزئي ، و ( 21 ) قاربا للتكسير ، وقد تسبب الإعصار في نزوح ( 2400 ) أسرة بما يعادل نحو ( 12 ألف فردا ) ، فيما سجلت حالة وفاة واحدة و ( 25 ) حالة إصابات تم معالجتهم" .

وفي شبوة، ارتفع منسوب المياه جراء الإعصار إلى مستويات غير مسبوقة في المناطق الساحلية من المحافظة الشرقية.

واكدت السلطات المحلية في المحافظة، أن منطقة "جلعة" التي تضم نحو 160 منزلا غمرتها السيول بشكل كامل، وأن غرفة عمليات متابعة الإعصار فقدت الاتصال مع عديد المناطق الساحلية هناك.

وفي سقطرى تسبب الاعصار في سيول جارفة وعواصف شديدة ، ذهب ضحيتها ثلاثة قتلى وعشرات الجرحى .بالاضافة الى تدمير عدد كبير من المنازل بين التدمير الجزئي والكلي  وقوالب الصيد ، واقتلع اكثر من 150 نخلة ، وقطع الاتصالات على بعض المناطق  في انحاء مختلفة من الجزيرة .

ونظراً لتضاريس اليمن فأن كل هذه العوامل مجتمعة ستؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار في الأجواء اليمنية من محافظة صعدة شمالاً حتى محافظة عدن جنوباً وكذا الشواطئ الجنوبية والجنوبية الشرقية.

ولفت مركز الارصاد الوطني في بيانه اليوم  الى ان هيجان البحر سيستمر على سواحل محافظتي حضرموت والمهرة خلال اليوم وغد الجمعة .. متوقعا أن يصل اقصى ارتفاع للمواج من 2 إلى 4 امتار خلال نفس الفترة.

قراءة 1360 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة