العفو الدولية: الميليشيات تحتجز تسعة صحفيين يمنيين تعسفا منذ يونيو 2015 مميز

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الثلاثاء, 02 شباط/فبراير 2016 19:14
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كشفت منظمة العفو الدولية إن ميليشيات صالح والحوثي تحتجز تعسفا تسعة صحفيين منذ يونيو 2015 بسبب عملهم الصحفي.

واوضحت المنظمة في بيان لها الثلاثاء إن الصحفيين التسعة، الذين يعملون لدى مجموعة متنوعة من الصحف والمواقع، اختطفوا من غرفة أحد الفنادق في العاصمة، صنعاء، في 9 يونيو، وهم محتجزون حاليًا في مرفق "الثورة" للاحتجاز السابق على المحاكمة، في صنعاء.

وحسب البيان فقد كان الصحفيون "عبد الخالق عمران وهشام طرموم وتوفيق المنصوري وحارث حميد وحسن عناب وأكرم الوليدي وهيثم الشهاب وهشام اليوسفي وعصام بلغيث" يعملون في غرفة استأجروها في "فندق قصر الأحلام" بشارع الستين، في صنعاء، عندما دخل عدة رجال مسلحين الغرفة، في الساعة الرابعة من فجر 9 يونيو/حزيران 2015 وكان الرجال المسلحون يرتدون خليطا من الملابس المدنية والعسكرية، وحملت شعارات تستخدمها جماعة "الحوثيين" المسلحة وجناحها السياسي "أنصار الله".

واضاف البيان: وفي البداية، قسُم الصحفيون وأخذوا إلى مكانين منفصلين في صنعاء هما مركزا شرطة الأحمر والحصبة حيث سمح لبعضهم بإجراء مكالمة هاتفية قصيرة مع أهاليهم. وعقب يومين، نقل بعض الرجال إلى دائرة مكافحة الإرهاب التابعة "لمديرية المباحث الجنائية"، حيث احتجزوا لمدة شهر.

وتابع البيان: وما بين منتصف يوليو ومنتصف سبتمبر، احتجز الصحفيون جميعًا بمعزل عن العالم الخارجي في أماكن مجهولة، ولم تعلم عائلاتهم بأنهم قد نقلوا إلى مرفق احتجاز "الثورة" للتوقيف السابق للمحاكمة إلا من سجناء آخرين أفرج عنهم من المرفق نفسه.

وقال البيان: ويخضع مرفق "الثورة" للاحتجاز السابق على المحاكمة للولاية القضائية لوزارة الداخلية التابعة للحوثيين. وحتى وقت قريب، لم يسمح للمعتقلين بتلقي الزيارات من أقربائهم إلا بين الحين والآخر، ولكن يسمح لهم حالياً بتلقي الزيارات لفترة قصيرة كل يوم خميس.

وقالت المنظمة في بيانها إن عائلات ما لا يقل عن أربعة من الصحفيين قالت إن أقرباءهم قد تعرضوا للتعذيب أو لغيره من ضروب إساءة المعاملة في "مديرية المباحث الجنائية"، بما في ذلك للضرب والصفع على الوجه أثناء التحقيقات. وقال أقارب أكرم الوليدي إنه يعاني من مشكلات في القولون لم يتلق علاجاً لها. ومنذ السماح للعائلة بزيارته، أصبحوا قادرين على تزويده بالعلاج.

وناشد البيان بالإفراج عن الصحفيين التسعة، او نقلهم على وجه السرعة إلى السلطات القضائية المناسبة وتوجيه تهمة جنائية معترف بها اليهم.

وحث البيان جماعة "الحوثيين" على ضمان الحماية من التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة للصحفيين التسعة، والسماح لهم بالتواصل بصورة منتظمة مع عائلاتهم ومحامييهم وضمان تلقي الصحفيين العناية الطبية التي يمكن أن يكونوا بحاجة إليها.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
https://telegram.me/aleshterakiNet

 

قراءة 2029 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة