مواجهات وقصف عشوائي وتقرير حقوقي يكشف مقتل وجرح 548 مدنياً في تعز خلال يناير مميز

  • الاشتراكي نت : خاص

الأحد, 07 شباط/فبراير 2016 20:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)

احتدمت شدة المواجهات الشرسة، اليوم الاحد، بين قوات الجيش المسنودة بالمقاومة وبين مليشيات صالح والحوثي في جبهات متفرقة من محافظة تعز، بالتزامن مع القصف العشوائي الذي تشنه المليشيات على الاحياء السكنية.

وذكر مراسل "الاشتراكي نت" ان اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات الجيش مسنودة بالمقاومة وبين المليشيات بمنطقة الشريجة الواقعة بين محافظتي لحج وتعز.

وبالتوازي، تمكنت قوات الجيش والمقاومة من صد تسلل لمليشيات صالح والحوثي في منطقة الصراهم، غرب المدينة. طبقاً لما اورد المراسل.

وشهدت الجبهات الغربية للمدينة الحصب، والمرور، والبعراره، والجحملية، مواجهات شرسة بين الطرفين استخدمت فيها كافة الاسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

وتوازياً مع المعارك في الجبهات الغربية، اشتدت ضراوة المواجهات في جبهات كلابه وحي الزهراء، والتباب المطله على شارع الاربعين، حيث ان اندلعت المواجهات بعد ان شن الجيش والمقاومة هجمات متفرقة على مواقع الميلشيات في تلك المناطق.

وفي المسراخ، دارت مواجهات شرسة استخدم فيها الطرفين مختلف انواع اﻻسلحة الثقيله، تزامناً مع مواجهات اخرى شهدتها جبهات الشقب، والمخعف، وضحيح، والراهش.

واكدت مصادر محلية في جبل حبشي لـ"الاشتراكي نت" ان المقاومة استهدفت طقماً عسكرياً للمليشيات في المنطقة واوقعت العديد من القتلى في صفوفهم، ما جعل المليشيات تحاول قطع طريق بلاد الوافي، في جبل حبشي، من إتجاه الرمادة.

وعلى وقع المعارك الضارية، شنت مقاتلات التحالف عدة غارات جوية استهدفت تجمعات لمليشيات صالح والحوثي في المحجر القديم، بمدينة المخا.

وخلفت المواجهات سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف مليشيات صالح والحوثي، فيما اصيب اخرون من قوات الجيش والمقاومة.

الى ذلك، واصلت مليشيات صالح والحوثي من مواقعها في الحرير، وتبة سوفتيل، قصف الاحياء السكنية بقذائف المدفعية والكاتيوشا ومضادات الطيران، حيث استهدفت احياء الضبوعه السلفى، وحارة المغتربين، وجوار مركز المهيوب، وقلعة القاهرة، وثعبات.

وفي سياق متصل، وزع مركز الملك سلمان للإغاثة 4000 سلة غذائية للاهالي بمديرية جبل حبشي، بالتوازي مع ادانة منظمة الإيسيسكو العالمية تدمير المليشيات لمتحف تعز.

وفي سياق اخر، قال تقرير حقوقي" إن 548 مدنياً سقطوا ما بين شهيد وجريح بقصف مدفعي شنته مليشيات صالح والحوثي على أحياء سكنية في محافظة تعز خلال شهر يناير2016م المنصرم".

وذكر تقرير صادر عن المركز الإنساني للحقوق والتنمية وشبكة الراصدين المحليين بتعز حصلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه أن القصف الذي تعرضت له الأحياء السكنية والأسواق أسفر عن استشهاد واصابة 548 مدنياً، غالبيتهم أطفال .

واوضح التقرير ان حصيلة الشهداء 61 من الأطفال ، و 27 من النساء ، و9 من الرجال المسنين، و25 من أعمار مختلفة ،وعدد الجرحى والمصابين 487 بينهم 112من الأطفال ،و 27 من النساء ، و348 من الرجال والعجزة والمسنين من المدنيين.

 

وأكد المركز الإنساني وشبكة الراصدين أن تلك الانتهاكات جرائم حرب تخالف كل القوانين والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي عملت على ضرورة تجنيب المدنيين العزل من السلاح ويلات الحرب والصدامات المسلحة .

ودعا مركز القانون الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون ، و المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى الوقوف حيال هذه الجرائم بحزم ومحاسبة مرتكبيها كون الأمم المتحدة هي الراعية لحقوق الانسان والمنوط بها حماية المدنيين وتجنيبهم ويلات الحرب.
قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

https://telegram.me/aleshterakiNet

 

 

 

 

 

قراءة 1700 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة