صفقة صنعاء- تل أبيب الغامضة مميز

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

الثلاثاء, 22 آذار/مارس 2016 13:08
قيم الموضوع
(0 أصوات)

شككت مصادر أمنية ومحلية يمنية من العاصمة صنعاء ومدينة ريدة بمحافظة عمران، في الرواية الإسرائيلية بشأن تفاصيل العملية الغامضة لنقل 19 يهوديا يمنيا إلى إسرائيل، غير أن المصادر لم تنف"اختفاء" عائلات وأشخاص من الطائفة اليهودية منذ عدة أسابيع.

 مصادر ملاحية في مطار صنعاء الدولي، نفت مرور هذا العدد من اليهود اليمنيين عبر مطار العاصمة، لكنها رجحت مغادرتهم بجوازات سفر فردية للعلاج في الأردن، كما لم تستبعد إتمام صفقة من هذا النوع، بحرا.

وكان مصدر مقرب من الطائفة التي تعرضت لموجة تهجير واسعة منذ فرض الحوثيون رسميا سيطرتهم على محافظة صعدة، قال إن طائرة صغيرة هبطت مساء أمس الأحد في مطار صنعاء لنقل اليهود اليمنيين سرا.

في السياق قال مصدر محلي لفرانس24 ومونت كارلو الدولية، من مدينة ريدة، إن العائلة اليهودية الوحيدة هناك غادرت المدينة إلى وجهة مجهولة قبل نحو شهرين، وهي المدينة التي ذكرت وكالة أنباء يهودية، أن 14 شخصا من أبنائها كانوا بين الواصلين إلى تل أبيب.

المصدر قال إن اليهود الذين تتحدث عنهم وسائل الإعلام هم من مديرية خارف شرقي مدينة عمران، حيث تعرض بعضهم لاعتداءات وتهديدات، متوقعا مغادرة عدد آخر من أبناء الطائفة الباقين هناك.

وأفادت مصادر قريبة من الطائفة اليهودية، أن عددا من أبناء الطائفة وصلوا مدينة سياحية في العاصمة اليمنية صنعاء، قبل أن يغادروها الأسبوع الماضي في ظروف غامضة، بينما ذكرت وسائل إعلام موالية للرئيس السابق، أن حاخام الطائفة يحيى يوسف رفض مغادرة اليمن ضمن العملية التي وصفتها ب"الدفعة الأخيرة" لليهود اليمنيين المنقولين إلى إسرائيل، في حين التزمت جماعة الحوثيين التي ترفع شعار "الموت لإسرائيل" الصمت.

وتقول المصادر إن يهود اليمن الذين حكموا البلاد في القرن السادس الميلادي مدة 70 عاما، باتوا يفضلون مغادرة البلاد مع تصاعد نفوذ الجماعات الإسلامية المتشددة، ليتناقص العدد من بضعة آلاف إلى نحو 60 شخصا فقط في السنوات الأخيرة.

وكانت وكالة الأنباء اليهودية المسؤولة عن تنسيق هجرة اليهود إلى إسرائيل، كشفت اليوم الإثنين عن نقل 19 يهوديا من اليمن إلى تل أبيب في "عملية سرية ومعقدة"، انتهت الليلة الماضية.

وقالت الوكالة في بيان "وصل 19 فردا إلى إسرائيل في الأيام الأخيرة، بما في ذلك 14 شخصا من مدينة ريدة وعائلة مؤلفة من خمسة أشخاص من صنعاء".

وحسب الوكالة فإن قرابة 50 يهوديا لا يزالون في اليمن حيث اختاروا البقاء هناك.

 وأشارت إلى أن المجموعة التي قدمت من مدينة ريدة "تضمنت حاخام الجالية، هناك الذي احضر مخطوطة للتوراة يعتقد بان عمرها ما بين 500 و 600 عام".

 وأكد بيان الوكالة انه "تم نقل حوالي 200 يهودي بشكل سري من اليمن في السنوات الماضية، بما في ذلك العشرات في الأشهر الأخيرة".

 وكانت إسرائيل أقدمت على جلب نحو 50 ألف يهوديا من اليمن في الفترة ما بين عامي 1949 و1950 في إطار عملية مثيرة للجدل أسميت ب "البساط السحري".

وتقول الوكالة اليهودية إن 51 ألف يهودي من أصول يمنية هاجروا إلى إسرائيل منذ قيامها عام 1948.

المصدر: مونت كارلو

 قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية
للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1084 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة