الرئيس هادي يوافق مبدئيا على هدنة تتزامن مع جولة المفاوضات القادمة مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأربعاء, 23 آذار/مارس 2016 17:47
قيم الموضوع
(0 أصوات)

وافق الرئيس عبد ربه منصور هادي، بشكل "مبدئي" على إعلان وقف لإطلاق النار تزامنا مع بدء الجولة الجديدة من المباحثات اليمنية حسب ما افاد متحدث حكومي يمني.

الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية راجح بادي، قال في تصريحات لصحيفة البيان الاماراتية، ان الرئيس هادي وافق من حيث المبدأ، على إعلان وقف لإطلاق النار، شرط التزام "الانقلابيين" بتنفيذ تعهداتهم وعدم خرق الهدنة.

الى ذلك يواصل مبعوث الامم المتحدة، اسماعيل ولد الشيخ ، مشاوراته المكتفة مع اطراف النزاع اليمني، ودول التحالف، في مسعى لتثبيت هدنة جديدة بالتزامن مع محادثات سلام تأمل الامم المتحدة، انعقادها منتصف ابريل/نيسان المقبل.

وامس الثلاثاء، عقد المبعوث الاممي، في الرياض لقاءات منفصلة مع كل من الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، ونائب القائد الاعلى للقوات المسلحة علي محسن الاحمر، ووزير الدفاع السعودي الامير محمد بن سلمان.

الوسيط الدولي الذي انهى الاثنين زيارة للعاصمة اليمنية صنعاء في سياق تحضيرات اممية حاسمة لمحادثات السلام، اطلع المسؤولين اليمنيين والسعودين على نتائج مشاوراته مع الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الرئيس السابق علي صالح.

وقالت مصادر سياسية مطلعة ان ولد الشيخ، طلب من الحكومة اليمنية، وقوات التحالف اعلان هدنة انسانية جديدة، تزامنا مع موعد المحادثات الجديدة. وفق ما ذكرته اذاعة مونت كارلو الدولية.

من جانبه يشترط الرئيس اليمني "ترجمة عملية لقرارات الشرعية الدولية، وشروع الحوثيين والرئيس السابق بابداء حسن النوايا لتحقيق السلام الذي يتطلع إليه اليمنيون".

وياتي هذا في وقت تضاعف فيه الحراك الدبلوماسي لحلحلة الجمود في الملف اليمني، مع استمرار تدهور الاوضاع الانسانية، وتصاعد المخاوف الدولية من اتساع نفوذ الجماعات الجهادية المتطرفة في البلاد.

وفي هذا الصدد عقدا السفيران الامريكي والبريطاني، اجتماعات منفصلة بالرئيس هادي، بينما واصلت روسيا والصين اتصالات مع حلفاء دعما لجهود الامم المتحدة.

وفشلت عدة محاولات اممية في جمع الاطراف الى طاولة محادثات جديدة، على خلفية التصعيد الميداني الكبير الذي اعقب جولة المشاورات السابقة في سويسرا منتصف ديسمبر الماضي.

وتتمسك الحكومة اليمنية بجدول محادثات مقتصر على الية تنفيذية للقرار الاممي 2216 الذي يرى فيه الحوثيون وحلفاؤهم، انه لم يعد يستوعب المتغيرات الجديدة على الارض.

في غضون ذلك اكد المندوب اليمني الدائم لدى الأمم المتحدة، خالد اليماني توافق حكومة الرئيس هادي وقيادة مليشيات علي صالح والحوثي، على انعقاد الجولة الجديدة من محادثات السلام في الكويت منتصف الشهر المقبل.

اليماني قال في تصريحات صحيفة لجريدة الشرق الاوسط، إن حكومته ترحب بالجهود التي بذلها ولد الشيخ أحمد للتوصل إلى تحديد موعد ومكان انعقاد الجولة القادمة للمحادثات في الكويت.

واشار إلى أن التوقيع على أي اتفاق نهائي للأزمة اليمنيّة سيكون في العاصمة السعودية الرياض، التي رعت المبادرة الخليجية.

واكد ان الحكومة اليمنية ستكون مرنة على طاولة المفاوضات، مضيفا أنه ليس أمام الحوثيين والرئيس السابق سوى الالتزام بالشرعية الدولية وتنفيذ القرار رقم 2216، كونه الطريق الوحيد للسلام.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

@aleshterakiNet

 

قراءة 1702 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة