مؤشرات أزمة ثقة بين صالح والحوثيين وطهران تقول إن الأوضاع تتقدم لصالحها مميز

  • الاشتراكي نت/ مونت كارلو

الثلاثاء, 29 آذار/مارس 2016 16:58
قيم الموضوع
(0 أصوات)

عقد الرئيس السابق علي صالح اجتماعا استثنائيا بقيادات حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه، بعد ساعات من إعلان قوات التحالف والحوثيين إتمام صفقة جديدة لتبادل الأسرى بين الطرفين امس الاثنين، في مؤشر على تصاعد أزمة الثقة بين صالح وحلفائه الحوثيين الذين ذهبوا إلى لقاءات منفردة مع الخصوم السعوديين.

وبحسب مونت كارلو الدولية فإن الاجتماع المفاجئ، نوه بالحشود الضخمة لأنصار حزب المؤتمر الشعبي، وسط العاصمة صنعاء السبت، بمناسبة مرور عام على العمليات العسكرية لقوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن منذ أواخر مارس العام الماضي.

واكد إن الحشود" أسقطت كل الرهانات التي تحاول التقليل من حجم المؤتمر وحيويته"، كما وجهت رسالة "قوية وحاسمة للمشككين في الداخل.. والمراهنين على إضعاف حزب المؤتمر في الخارج"، في إشارة الى جماعة الحوثيين، والخصوم الإقليميين الذين مضوا في لقاءاتهم التفاوضية بعيدا عن حزب الرئيس السابق.

 وظهرت أول بوادر انقسام الى العلن بين الحليفين "اللدودين" مع ذهاب الحوثيين الى اجتماعات سرية الشهر الماضي، أفضت إلى اتفاق للتهدئة على الجبهة الحدودية.

وبدى الانقسام واضحا في التحضيرات لاستقبال الحشود التي دعا إليها الطرفان إلى ساحات منفصلة بمناسبة مرور عام على التدخل العسكري العربي.

وتتفاوض الرياض الآن بشكل سري مع سلطة الأمر الواقع في صنعاء ممثلة بجماعة الحوثيين، من أجل تبادل الأسرى و جثامين القتلى، تزامنا مع التهدئة القتالية عند الجبهة الحدودية، في محاولة للتوصل الى اتفاق شامل يبدو بعيدا.

 وفي وقت سابق اليوم أعلنت قوات التحالف اتمام صفقة جديدة لتبادل الاسرى مع الحوثيين تم بموجبها استعادة 9 جنود سعوديين مقابل 109من المقاتلين الحوثيين المأسورين لدى القوات السعودية، في إطار التهدئة التي سبق الإعلان عنها في الثامن من شهر مارس الجاري.

وفي سياق اخر قالت طهران إن الظروف في اليمن إلى جانب العراق وسوريا تتقدم" لمصلحة الثورة الاسلامية".

وكالة أنباء “فارس″ الإيرانية، نقلت عن القائد العام لقوات الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد جعفري امس الاثنين 28 آذار/مارس قوله "إن الأوضاع في العراق وسوريا واليمن جيدة"، وقال إن الظروف هناك تتقدم إلى الأمام لمصلحة الثورة الاسلامية.

 وتتهم الحكومة اليمنية وقوات التحالف، ايران بدعم التمرد المسلح لحلفائها الحوثيين الشيعة في اليمن.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 
قراءة 1787 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة