ولد الشيخ: مباحثات الكويت تهدف لإتفاق شامل ينهي الصراع والحكومة تعلن وصول فريقها للكويت مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 05 نيسان/أبريل 2016 18:02
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اكد المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ، إن المشاورات المقبلة في الكويت تهدف إلى اتفاق شامل ينهي الصراع في اليمن.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، مع منسقة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي فردريكا مورجيني.

ولفت ولد الشيخ إلى أن وقف إطلاق النار سيمهد للمفاوضات المرتقبة، مؤكدًا أن إنهاء الحرب في اليمن سيساعد في مكافحة الإرهاب.

وذكر ولد الشيخ إن الوضع في اليمن يزداد صعوبة، وأعداد الضحايا أمر يصعب وصفة موضحاً إن الأوضاع الإنسانية في اليمن غاية في الصعوبة.

وأكد على ضرورة سرعة السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى كل المحافظات اليمنية.

وفي السياق ذاته اكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله ان بلاده تعمل على قدم وساق لإتمام استعداداتها لاستضافة المشاورات اليمنية في 18 ابريل الجاري بين وفد الحكومة ومليشيا الحوثي وصالح.

وقال في تصريح صحفي عقب المباحثات التي عقدها مع مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ميخائيل باغدنوف " ان أطراف يمنية وصلت الى الكويت لإجراء ورشة عمل التي ستباشر عملها يوم غد الاربعاء تتعلق بتثبيت وقف اطلاق النار الذي سيعلن عنها في العاشر من الشهر الجاري".

واضاف "نحن متفائلون فيما يتعلق بهذه المشاورات ونعتقد أن الاجواء مهيئة لتحقيق نتائج ايجابية من خلالها".. معربا عن امله بأن يضع الاجتماع حدا للصراع في اليمن.

وقال مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط ميخائيل باغدنوف أن استضافة الكويت لهذه المشاورات تمثل فرصة سانحة للتوصل الى اتفاق شامل ينهي الازمة ويسمح باستئناف الحوار السياسي بين الاطراف اليمنية..مؤكداً ان بلاده تدعم جميع جهود مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ .

من جانبها اعلنت الحكومة عن وصول فريقها في لجنة التواصل والتهدئة العسكرية المعنية بمراقبة تثيب وقف اطلاق النار الى الكويت، لبدء الترتيبات اللوجستية والفنية قبيل نحو خمسة ايام من الموعد المحدد لوقف إطلاق النار في 10 أبريل/نيسان الجاري تمهيداً للمحادثات في 18 من نفس الشهر .

ونقلت وكالة الانباء الحكومية عن نائب مدير مكتب رئاسة الجمهورية، رئيس الفريق الاستشاري للمفاوضات، عبدالله العليمي، أن "الفريق الحكومي سلم مسودة ملاحظاته حول الورقة المقدمة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة وفريقه، المتعلقة بترتيبات وقف إطلاق النار".

أضاف "الفريق الحكومي تعاطى بمسؤولية تامة مع الأفكار التي وضعت في هذا الشأن ".

واكد ان "الفريق الحكومي سيقدم نموذجاً مسؤولاً في تهيئة الأجواء والمناخات الملائمة للمشاورات القادمة، من خلال الالتزام بوقف إطلاق النار في العاشر من أبريل/نيسان الجاري".

وكان الحوثيون أعلنوا منذ يومين أنهم سلموا المبعوث الأممي أسماء فريقهم في لجنة التهدئة، اكن لم يتأكد بعد ما إذا كانوا قد توجهوا إلى الكويت، حيث يتواجد هناك فريق أممي يشرف على تحضيرات التهدئة والمفاوضات المقرر أن تنطلق في الـ 18 من الشهر الجاري.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet 

قراءة 1708 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة