معارك هي الاعنف في جبهات عدة عشية دخول الهدنة حيز التنفيذ مميز

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

السبت, 09 نيسان/أبريل 2016 18:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تتواصل المعارك العنيفة في عدة محافظات يمنية، عشية دخول اتفاق جديد لوقف اطلاق النار، حيز التنفيذ تمهيدا لجولة جديدة من محادثات السلام، التي دعت الامم المتحدة الى انعقادها مطلع الاسبوع المقبل في الكويت.

ودارت المعارك وصفت بالأعنف في ذات الجبهات ومناطق التماس المشمولة باتفاق وقف إطلاق النار خاصة في تعز ومأرب والجوف وحجة والبيضاء والضالع.

ولايزال حزب المؤتمر الشعبي والحوثيون يرفضون صيغة آلية وقف إطلاق النار بصيغتها المقدمة من المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، ويعتبرونها منحازة الى حلفاء الرياض.

وتتضمن مسودة الاتفاق التزامات من نسختين تنص على " وقف كامل وشامل للأعمال القتالية والهجمات العسكرية البرية والجوية والبحرية" بدءا من يوم غد الأحد العاشر من ابريل/نيسان الجاري".

وتستهدف آلية اممية نشر مراقبين محليين، لتثبيت وقف الاعمال القتالية على جبهتين تقع غالبية الالتزامات في نطاقها الداخلي على الحوثيين وقوات الرئيس السابق، خاصة في محافظات تعز وشبوة، ومأرب ، والضالع، والبيضاء، بينما تتعلق الاخرى بتنفيذ التفاهمات المعلنة بين الحوثيين والسعوديين للتهدئة في محافظات الشريط الحدودي التي تشمل الجوف وصعدة، وحجة، والمناطق السعودية المحاذية.

وفي اكثر من مناسبة اعلنت الحكومة اليمنية المدعومة من المجتمع الدولي التزامها بوقف اطلاق النار في الموعد المحدد، شرط التزام الطرف الاخر بتنفيذ تعهداته وعدم خرق الهدنة، ما يعكس استمرار الخلافات بشأن التزامات الأطراف المتصارعة حيال الهدنة المرتقبة.

وفي المقابل يعول الحوثيون بشكل اكبر على "تفاهمات اولية " مع الجانب السعودي لتثبيت التهدئة على طول الشريط الحدودي ووقف الاعمال العسكرية في عدد من المحافظات اليمنية تمهيدا "لوقف كلي للحرب" قبيل محادثات السلام المقبلة.

في السياق قال المتحدث باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية العميد احمد عسيري في تصريحات اعلامية الجمعة، إن التحالف مستعد للالتزام بوقف إطلاق النار، طالما التزم "المتمردون" بقرار مجلس الأمن الذي يدعو إلى انسحابهم من المدن اليمنية.

اضاف "على الحوثيين إظهار التزامهم بمحادثات السلام المقررة في 18 أبريل/ نيسان الجاري، التي قد تسفر عن تسوية سياسية".

لكنه اكد ان خيار الحسم العسكري في اليمن يبقى مطروحا على طاولة قيادة قوات التحالف، في حال فشلت المباحثات القادمة في الكويت.

المصدر: مونت كارلو

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1609 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة