الهدنة في يومها الاول.. خروقات والتزامات باستمرارها مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الإثنين, 11 نيسان/أبريل 2016 18:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

سجلت منذ بدء سريان اتفاق وقف اطلاق النار الثانية عشر من ليل امس الاحد بين قوات الجيش والمقاومة وقوات التحالف العربي وبين مليشيات علي صالح والحوثي سجلت جملة من الخروقات للاتفاق ارتكبها الطرفين.

ومع سريان اتفاق وقف اطلاق النار حتى الان تبدو هذه الخروقات التي حدثت في جبهات عدة في تعز والجوف ومارب ونهم عملية غير ممنهجة وتتجه كل الاطراف الى تلافي حدوثها والالتزام بتنفيذ الاتفاق الذي ستعقبه محادثات سلام في ال18من الشهر الجاري في  دولة الكويت، حسب تصريحات قيادات في الاطراف المتحاربة.

وزير الخارجية عبد الملك المخلافي المتواجد في الرياض تحدث لقناة "العربية" هذه الهدنة في بداياتها، قد تحدث خروقات في البداية لكن نأمل أن الساعات المقبلة ستشهد انضباطا أكثر في وقف إطلاق النار." مضيفا "إذا اتضح أن الخروقات ممنهجة وتعبر عن رغبة بعدم التزام في وقف إطلاق النار ساعتها أعتقد أن رسالة بيان التحالف العربي يؤكد أنه في هذه الحالة سيكون الرد طبيعي."

من جانبه قال متحدث باسم المليشيات إنهم ملتزمون أيضا بالهدنة ولكنهم يحتفظون أيضا بحق الرد إذا انتهك الطرف الآخر الهدنة.

ففي تعز جنوبي اليمن اكثر جبهات القتال اشتعال منذ عام مضى رصد مراسلنا هناك مقتل اثنين من المدنيين واصابة عشرة اخرين بجروح مختلفة جراء قصف مليشيات علي صالح والحوثي  لعدد من الاحياء السكنية منذ بدء سريان الهدنة منتصف ليل امس الاحد.

ونقل مراسلنا في تعز عن مصادر في المقاومة ان شخصين قتلا وجرح 6 اخرين من افراد الجيش والمقاومة  جراء قصف المليشيات والهجوم الذي شنته على عديد مواقع لقوات الجيش الوطني والمقاومة والتي ردت بدورها على مصادر نيران المليشيات وتصدت للهجوم في جبهات المدينة وريفها.

في غضون ذلك وخلال سريان الهدنة التحالف العربي هو الاخر شن عدة غارات جوية مستهدفا مواقع المليشيات في محافظة تعز.

وفي محافظة الجوف شمال شرق البلاد تشهد مديرية المتون في هذه الاثناء مواجهات عنيفة بين الجيش والمقاومة وبين مليشيات صالح والحوثي التي ذكرت المصادر انها تواصل منذ بدء الهدنة قصفها المدفعي على مواقع الجيش والمقاومة.

وفي مارب ذكرت مصادر متطابقة ان معارك عنيفة في منطقة المشجح بمديرية صرواح غرب المحافظة بين قوات الجيش والمقاومة وبين المليشيات خلفت عددا من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.

كما افادت مصادر اعلامية قريبة من الحكومة ان مواجهات متقطعة تجدد اليوم الاثنين في جبهة نهم، البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء، موضحة ان المليشيات تدفع بتعزيزات كبيرة الى جبهة القتال رغم اتفاق وقف اطلاق النار.

وفي محافظة البيضاء بوسط البلاد قال مسؤولون وسكان إن أكثر من 20 شخصا قتلوا في معارك بين القوات المتحاربة في منطقتي السوادية والزاهر. وقالوا إن القتال استمر في مدينة تعز. وفق ما ذكرته مونت كارلو الدولية.

وأدى الصراع في اليمن على مدى عام إلى سقوط أكثر من 6200 قتيل والاف الجرحى اضافة إلى أزمة إنسانية في واحدة من أفقر الدول العربية.

وحث المتحدث باسم التحالف العربي بقيادة السعودية العميد الركن أحمد عسيري الحوثيين إلى احترام وقف القتال الذي قال إن الحكومة اليمنية والتحالف سيلتزمان به.

واوضح إنه إذا حدث أي خرق لوقف إطلاق النار فإن التحالف سيكون له حق الرد وتقييم الوضع في ذلك الوقت واتخاذ أي خطوات ضرورية لوقف هذه الانتهاكات.

وقال عسيري إن مسؤولين عسكريين يمنيين وبعض ممثلي الميليشيات التقوا خلال اليومين الماضيين في جنوب السعودية للتحضير لوقف إطلاق النار ووقعوا على اتفاقيات بشأن كيفية تنفيذه ومراقبته.

ونوه إن الأطراف المتناحرة شكلت لجانا لمراقبة وقف العمليات القتالية وتسهيل تسليم المساعدات الإنسانية.

وأردف قائلا إن التحالف العسكري سيواصل تنفيذ عمليات المخابرات والمراقبة والاستطلاع ومراقبة الحدود السعودية اليمنية والمياه الإقليمية والمجال الجوي.

وتأمل الأمم المتحدة التي تشارك في الجهود لإنهاء الصراع في أن يؤدي وقف العمليات القتالية إلى وقف رسمي لإطلاق النار أكثر تماسكا تواكبه إجراءات لبناء الثقة.

ويهدد انهيار اتفاق وقف اطلاق النار "الهدنة" كافة المساعي المكثفة للمجتمع الدولي في احلال السلام في اليمن ووقف الحرب، كما ان انهيار الاتفاق سيؤثر سلبا على مفاوضات الكويت المقبلة والتي يعقد اليمنيون عليها امالهم باستعادة الحياة في البلاد.

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1640 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة