استمرار الخروقات للهدنة يهدد بانهيارها ويقوض فرص السلام في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت/ فؤاد الربادي

الثلاثاء, 12 نيسان/أبريل 2016 20:10
قيم الموضوع
(0 أصوات)

ليلة العاشر من أبريل الجاري وتحديدا في الساعات الاولى لفجر قبل امس الاثنين, بدأ رسميا سريان اتفاق وقف اطلاق النار "هدنة عسكرية" كانت أطراف الصراع الدائر في اليمن قد اتفقت على الالتزام بها تمهيدا لولوج المفاوضات التي ما يزال حتى اليوم مزمع عقدها في ال18 من الشهر الجاري بدولة الكويت.

في الواحدة من فجر الاثنين أي بعد نحو ساعة تقريبا, خرقت مليشيا صالح والحوثي هدنة السلام الهشة التي لم تدم سوى ساعة.

مؤكد أن خرق مليشيا صالح والحوثي ليس غريبا, غير أن الغريب هذه المرة هو نوعية الخرق. إذ تعمدت المليشيا إظهار جسامة خرق الهدنة بإطلاق صاروخا باليستيا من منطقة أرحب شمال صنعاء وتم اعتراضه وتفجيره فوق مدينة مأرب.

تعز وحدها كالعادة, هي المدينة التي على ما يبدو لم تعرف شيئا اسمه هدنة سلام كان مقررا وفقا للتصريحات الإعلامية أن تمهد لوقف شامل لإطلاق النار. لكن المليشيا لم توقف تحركاتها المسلحة, وبدت أجواء التهدئة التي سادت منذ مطلع الشهر الجاري وتحديدا على الحدود اليمنية السعودية لكأنها فرصة لمليشيات صالح والحوثي لالتقاط انفاسها, اما أبناء تعز فلم يشهدوا إلا مزيدا من القصف والقتل والدمار والتشريد.

وبدا القول بأن الأطراف المتحاربة باليمن باتت قريبة من التوصل لحل ينهي الصراع, خال من أي مضمون, إذ يجهد صالح والحوثيين في تضييق الخناق على اليمنيين ودفنهم أحياء دون ذنب. وتتماهي شعاراتهم الفجة بجنوحهم للسلام  وحقن الدماء, تماما مع رغباتهم في تدمير كل شيء بما فيه أي حل سياسي متوقع من محادثات الكويت, التي قال عنها مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة "خالد اليماني" إنها قد تكون الفرصة الأخيرة لإنجاح جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة ومن خلفها المجتمع الدولي في اليمن, الت تعد استكمالا للمشاورات الأخيرة التي احتضنتها مدينة بييل السويسرية، في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

يعلق اليمنيون آمالا كبيرة على محادثات الكويت بعد تعثر المحادثات السابقة نظرا لعدم  امتثال حلف صالح والحوثي  بتنفيذ لقرارات الأمم المتحدة بالإنسحاب من المدن وتسليم السلاح.

فعلاوة على إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم التي أدت إليها الحرب الدائرة في اليمن وفقا لتقرير منظمات دولية، يزداد الاهتمام بانجاح هذه المحادثات نظرا لما يعتقده الغرب بأن هذه الحرب تشتت الأنظار عن مهمة محاربة التنظيمات الإرهابية, سيما بعد تعزز وجود مجموعات إرهابية في عدد من مناطق الجنوب المحررة.

لذلك, أكد اليماني في تصريحاته لجريدة الشرق الاوسط " إن الحكومة اليمنية تأمل أن يلتزم الانقلابين بقرار وقف إطلاق النار، الذي بدأ منتصف ليل أول من أمس الأحد، باعتباره مدخلا لإنجاح جهود السلام التي سوف تبحثها جولة المفاوضات المقبلة في دولة الكويت، الأسبوع المقبل.

وقال أن مقررات تلك الجولة من المفاوضات ، لم يلتزم بها الطرف الانقلابي، حتى اللحظة" في اشارة الى إجراءات بناء الثقة، وفي مقدمتها إطلاق سراح وزير الدفاع اللواء الركن محمود سالم الصبيحي والمعتقلين الاخرين، وكذا رفع الحصار عن المدن، وخاصة تعز، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين".

لكن, عدم التزام صالح والحوثيين بسريان وقف إطلاق النار وخرقها فور بدايتها, يعزز  حالة التوجس لدى المراقبين المحلين والدوليين  من عدم التزام حلف صالح والحوثي باي اتفاقات قد يتوصل اليها الطرفان في الكويت.

غير أن جماعة الحوثيين , حذرت على لسان ناطقها الرسمي رئيس وفدها المفاوض، محمد عبد السلام  تداعيات خرق وقف إطلاق النار على فرص نجاح محادثات السلام، التي دعت الأمم المتحدة لانعقادها في الكويت الأسبوع المقبل.

واستنكرت عبدالسلام  ما وصفه  باستمرار القصف الجوي والزحف العسكري في بعض الجبهات، رغم الاتفاقات السابقة والتفاهمات القائمة وإعلان وقف الحرب منتصف ليل أمس الأحد" على حد تعبيره.

وقال المسؤول الحوثي، إن الاستمرار في الأعمال العسكرية "يقوض عملية السلام ويقلص من فرص انعقاد الحوار القادم ونجاحه" .

وأعلن عبد السلام، عن الانتهاء من تشكيل لجان محلية مشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في 6 محافظات يمنية بناء على "التفاهمات الشاملة" لتثبيت وقف كامل للأعمال العسكرية في البلاد. وقال "بناء على التفاهمات الشاملة، تم تشكيل لجان محلية من الطرفين لمراقبة وقف إطلاق النار في محافظات الجوف، مأرب، تعز، البيضاء، شبوه، والضالع"

غير أن الإحصائيات الميدانية توثق ارتكاب مليشيا صالح والحوثي نحو 98 خرقا، منذ إعلان بدء سريان الهدنة . توزعت  ما بين هجوم وقصف ومحاولات تسلل على مواقع الجيش المقاومة وقصف على الأحياء السكنية وحالات قنص واختطافات إضافة الى التعزيزات للأفراد والتحشيد للآليات, تتركز غالبية الخروقات  في محافظة تعز .

في المقابل شنت مقاتلات التحالف عديد غارات جوية على مواقع المليشيا في كل من تعز ومأرب والجوف وحجة ولحج.

فيما يلي رصد لبعض خروقات اتفاق وقف اطلاق النار في تعز:

  قامت مليشيات الحوثي والمخلوع ليلة أمس وعبر مكبرات الصوت في منطقة بني علي حيفان جنوب تعز  بإنذار المواطنين بإخلاء منازلهم ومدارسهم تمهيداً لقصفها واقتحامها.

مقتل 7 وجرح 13 من عناصر مليشيات صالح والحوثي وإعطاب مدرعة أثناء صد المقاومة والجيش لهجوم مليشيا الحوثي والمخلوع.

مقتل 3 وجرح 7 من افراد الجيش و المقاومة  في قصف وعمليات قنص لمواقع المقاومة كاستمرار لخرق الهدنة من قبل مليشيا صالح والحوثي في ثاني أيام إعلان بدئها .

مقتل مدني  وجرح 10 من اخرين جراء القصف المستمر على الاحياء السكنية في استمرار لخرق الهدنة في ثاني أيام إعلان الهدنة.

07.30 صباحا

قصف بالرشاشات من قبل المليشيات المتمركزة في شرق العنين  على مواقع الجيش والمقاومة في الخضر والحرمه بجبل حبشي غرب المدينة .

: 08.18 صباحا

قصفت من المكلكل على قرى صبر وحي ثعبات شرق المدينة بمدفع 37 .

: 08.18 صباحا

قصف بالرشاشات من مواقع تمركز مليشيات صالح والحوثي في مدرسة عقبة على مبنى الهلال الاحمر بثعبات شرق المدينة  .

: 08.20 صباحا

إحتراق منزل لاحد المواطنين في حي المفتش عصفيرة جراء القصف من موقع تمركز المليشيات في جبل الوعش .

: 08.30 صباحا

اختطاف 8 من شباب قرية المسار الحوبان تعزية شرق المدينة وهم شداد جسار و ناجي سعيد وصدام جسار وناجي سعيد أحمد مراد القباطي و نائف من قبل مليشيات صالح والحوثي بعد مداهمات متكررة للمنطقة .

: 12.30 ظهرا

إطلاق صاروخ كاتيوشا من الستين شمال المدينة مستهدفا معسكر اللواء 35 بالمطار القديم غرب المدينة من قبل مليشيا صالح والحوثي.

: 12.30 ظهرا

إطلاق صاروخ كاتيوشا من الستين شمال المدينة على منطقة المنشار غرب اللواء 35 من قبل المليشيات.

: 12.30ظهرا

إطلاق صاروخ كاتيوشا من الستين شمال المدينة على وادي التبدد من قبل المليشيات.

: 05.30 مساء

قصف بالرشاشات من محيط قرية مدرات إلى اللواء 35 بالمطار القديم غرب المدينة من قبل مليشيات صالح والحوثي.

تعز : 05.50 مساء

قصف بمضاد الطيران 23 من موقع تمركز المليشيات في المكلكل إلى قرية الديم بصبر وإصابة 2 مدنيين

اختراقات مليشيات الحوثي وصالح للهدنة بجبهة حيفان يوم الثلاثاء  2016/4/12 "

12:30ليلا

هجوم على جبهة بني علي شنته المليشيات علي مواقع المقاومة والجيش بنجد السلف مستخدمة الأسلحة المتوسطة

1:00 صباحا

قصف بالأسلحة المتوسطة من قبل الميليشيات على مواقع المقاومة الجيش والمقاومة في منطقة ظبي بالاعبوس.

 10 صباحا

المليشيات بجبل  كلبين تطلق النار بشكل عشوائي علي القرى  مما ادى الي اصابة الطالبة في مدرسة الشعب بقرية حسيمة اريج معاذ اسماعيل.

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1818 مرات آخر تعديل على الثلاثاء, 12 نيسان/أبريل 2016 20:17

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة