ستون قتيلا منذ اعلان الهدنة والخروقات تهدد مفاوضات الكويت المقبلة مميز

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

الخميس, 14 نيسان/أبريل 2016 18:32
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تهدد خروقات اتفاق وقف اطلاق النار بانهيار مساعي الامم المتحدة لعقد جولة جديدة من محادثات السلام بين الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثيين وحلفائها في حزب المؤتمر الشعبي العام بالكويت الاسبوع المقبل.

يأتي هذا في الوقت الذي سارع فيه كل طرف بإلقاء المسؤولية على الآخر فينسف جهود التهدئة التي تقودها لجنة عسكرية رفيعة تحت إشراف الامم المتحدة.

وخلف التصعيد العسكري المستمر منذ بدء سريان الهدنة الاثنين الماضي، 60 قتيلا على الأقل بينهم قياديون بارزون في معسكري الطرفين.

وحسب مصادر ميدانية سقط نحو 44 قتيلا من القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي ومدنيون يقطنون في مناطق خاضعة لسيطرة حلفاء الحكومة، بالاضافة الى نحو 16 من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، بخروقات الأيام الماضية.

الحكومة اليمنية حملت الحوثيين وحلفاءهم مسؤولية خرق الهدنة وتداعياتها على مشاورات الكويت في 18 أبريل/نيسان الجاري، حيث اتهم وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي ما اسماه بالطرف الانقلابي بالتصعيد العسكري وإرسال مزيد من التعزيزات إلى جبهات القتال.

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية عن المخلافي خلال لقائه بنظيره الجزائري رمضان لعمامرة في إسطنبول قوله إن "هذا يهدد المشاورات"، مضيفا أن "الطرف الانقلابي" سيتحمل ما سيترتب على ذلك، مؤكدا ان حكومته ذاهبة الى الكويت "بنوايا حسنة".

في السياق، قلل الحوثيون من اهمية اي "حوار سياسي جديد"، في ظل ما أسموه "استمرار العدوان"، في إشارة إلى التصعيد العسكري الكبير في مديرية نهم عند البوابة الشرقية للعاصمة اليمنية صنعاء.

الناطق باسم جماعة الحوثيين محمد عبد السلام، قال "ان النوايا تجاه السلام ما زالت غير جادة"، متهما القوات الحكومية وحلفاءها بشن زحف عسكري واسع في جبهة نهم عند البوابة الشرقية للعاصمة، في "تطور خطير يثبت عدم جدية قوى العدوان في وقف الحرب"، حد قوله.

عبد السلام اعتبر في تصريحاته الجديدة، ان هذا التصعيد "يؤكد عدمية مسار أي حوار سياسي في ظل العدوان"، في تلميح الى محادثات السلام التي دعت الامم المتحدة الى انعقادها في الكويت الاسبوع المقبل.

وأضاف: "ان ذلك يؤكد ألا فرق بين ما كان عليه الحال قبل اعلان الهدنة وما بعدها، وأن النوايا تجاه السلام "ما زالت غير جادة".

ويرى مراقبون محليون ان استمرار خرق اتفاق وقف اطلاق النار، يلقي بانعكاسات سلبية على جهود التهدئة التي تقودها لجنة عسكرية رفيعة تحت إشراف الامم المتحدة.

المصدر: مونت كارلو الدولية

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1666 مرات آخر تعديل على الخميس, 14 نيسان/أبريل 2016 18:38

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة