منسق الشؤون الانسانية لليمن: تخفيف معاناة اليمنيين لن يتحقق دون التوصل إلى حل سياسي مميز

  • الاشتراكي نت/ صنعاء

الجمعة, 29 نيسان/أبريل 2016 19:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

حث منسق الشؤون الإنسانية لليمن، جيمي ماكغولدريك، الأطراف اليمنية على ضرورة الحفاظ على التزامها بوقف الأعمال القتالية والسماح غير المشروط بوصول المنظمات الإنسانية إلى أماكن النزاع لمساعدة المدنيين.

وطالب ماكغولدريك، في بيان صدر مساء أمس الخميس عقب زيارة قام بها إلى محافظة صعدة (معقل الحوثيين)، المجتمع الدولي زيادة مستوى الدعم الذي يقدمه لليمن. موضحا أن وقف الأعمال القتالية سيسمح بتوسعة الأنشطة الإنسانية وتمهيد الطريق لإحلال السلم.

وشدد على أن إحلال السلم وتخفيف معاناة اليمنيين لن يتحققا دون التوصل إلى حل سياسي.

وزار ماكغولدريك وحدة العناية المركزة في المستشفى الجمهوري المهددة بالإغلاق والتوقف عن العمل نتيجة شح الموارد.

وحذر من النتائج المترتبة عن إغلاق وحدة العناية المركزة، إذ قال: "سينجم عن إغلاق وحدة العناية المركزة في المستشفى الجمهوري نتائج سيئة تتعلق بوصول المرضى المصابين بجروح خطيرة لحاجتهم للخدمات المنقذة للأرواح، إذ يتوجب عليهم اجتياز مسافات طويلة جدا للحصول عليها".

وأضاف ماكغولدريك: "يجب الحفاظ على المرافق الصحية والتعليمية كمنشآت محايدة محمية أثناء النزاعات المسلحة، وأنني أدعو جميع أطراف النزاع إلى التصرف وفقاً للقانون الإنساني والامتناع عن استهداف البُنى التحتية المدنية، حيث تجلب الهجمات على المدارس والمستشفيات نتائج كارثية خصوصاً على الأطفال".

وأشار البيان إلى أن البعثة الأممية قامت بزيارة مدينة حيدان "حيث تابع أعضاؤها الأضرار الناجمة عن النزاع على البُنى التحتية المدنية"، مشيراً إلى أن النزاع حرم 3000 طالب وطالبة من التعليم ومنع حوالي 10000 شخص من الحصول على الخدمات الطبية.

وبحسب البيان، فإن السكان يحتاجون بشكل عاجل إلى الأمان والغذاء والرعاية الصحية والأساسية والتعليم لأطفالهم، لافتاً إلى أن المجتمع الإنساني في اليمن عازم على توسيع العمليات الإنسانية.

واختتم البيان بمناشدته للسلطات دعم جهود المنظمات الإغاثية من خلال "احترام استقلالية العمل الإنساني".

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

قراءة 1742 مرات آخر تعديل على الجمعة, 29 نيسان/أبريل 2016 19:26

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة