الاطراف اليمنية تختتم جلسة مشاورات مشتركة وسط تصعيد عسكري مستمر مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 07 أيار 2016 18:31
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اختتمت الاطراف اليمنية جلسة مشاورات مشتركة اليوم السبت ضمن مشاورات السلام في الكويت والتي ترعاها الامم المتحدة.

وبحسب ما افدت به وكالة الانباء الكويتية "كونا" فإنه جرى خلال الجلسة بحث القضايا المطروحة على جدول الاعمال المتفق عليه.

وبحثت الاطراف الممثلة في وفد الحكومة اليمنية ووفدي مليشيات علي صالح والحوثي مختلف القضايا السياسة والأمنية والاقتصادية وتبادلت وجهات النظر والرؤى المختلفة بشأنها وفق الإطار العام الذي اقترحته الأمم المتحدة حول هيكلية العمل للمرحلة المقبلة وبما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2216 والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني.

وناقشت الأطراف خلال الجلسة التي عقدت في قصر بيان تحت إشراف مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد التصورات الشاملة لهيكلية العمل مع آلية التنفيذ والتنسيق بشأن قضايا الانسحاب وتسليم السلاح والأسرى والمعتقلين اضافة الى سبل تفعيل لجنة التهدئة والتواصل.

ويسعى المبعوث الاممي الى وضع اطار استراتيجي عام يشمل مقترحات جميع الأطراف اليمنية ويبنى على القواسم المشتركة لوجهات النظر بهدف التوصل الى حل متين وشامل للازمة اليمنية.

وتتزامن جلسات المشاورات مع تصعيد عسكري بين قوات الجيش الوطني والمقاومة وبين مليشيات صالح والحوثي في اكثر من جبهة في تعز ومارب والجوف، اضافة الى معاودة طيران التحالف شن غاراته الجوية على اكثر من موقع للمليشيات والتحليق المستمر فوق سماء العاصمة صنعاء.

وكان مبعوث الامم المتحدة الى اليمن، اسماعيل ولد الشيخ اعلن،ان جدول محادثات اليوم سيكون "حافلا وطويلا"، يبدأ بجلسة مشتركة لجميع المتحاورين، قبل الانتقال الى اجتماعات اللجان الثلاث المنبثقة عن وفدي الحكومة، والمليشيات.

وبحسب ما ذكرته اذاعة مونت كارلو الدولية فإن الاطراف المتحاورة أمس الجمعة كانت اجلت جلسة مسائية، على خلفية تصاعد الاعمال القتالية، وسط شكوك بشأن فرص توصل المحادثات الى اتفاق ينهي الحرب الدامية التي تمزق البلد العربي الفقير منذ نحو 13 شهرا.

ونقلت مونت كارلو عن مصادر محلية قولها ان الطيران الحربي لدول التحالف الذي تقوده السعودية، شن ثلاث غارات جوية على مواقع للحوثيين شرقي مدينة ذمار، حوالى 100كم جنوبي العاصمة صنعاء، مستهدفا منصة للصواريخ البالستية، وعربات نقل عسكرية، كما قصفت غارات اخرى مواقع متفرقة في مديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء التي تضم مديريات ريف العاصمة، بينما ضربت غارتان جويتان في مديرية صرواح غربي محافظة مارب .

ويخشى مراقبون ان يقود هذا التصعيد العسكري الى انهيار محادثات السلام الجارية في الكويت، والتي يعول عليها صياغة خارطة طريق لايقاف الحرب واعادة البلاد الى المسار الانتقالي. وفق ما ذكرته الاذاعة.

وكان الوسيط الدولي، اعتبر الخروقات العسكرية، المتصاعدة منذ الأربعاء الماضي "أمر مقلق". وأعرب عن امله، ألا يؤثر ذلك على مجريات المشاورات الجارية بين الحكومة اليمنية والحوثيين وحلفائهم في الكويت، التي قال انها تقدم "فرصة تاريخية قد لا تعوض للتوصل الى حل سلمي" للصراع اليمني الذي خلف عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، وملايين النازحين، وواحدة من اكبر الأزمات الانسانية في العالم حسب الامم المتحدة.

في سياق متصل ابلغت لجنة التهدئة العسكرية، مساء أمس الجمعة المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد، بانتهاء مهلة 72 ساعة التي حددتها الأمم المتحدة، للنظر في اتهامات الحكومة للحوثيين باقتحام معسكر العمالقة شمالي محافظة عمران، دون تقديم أي تقرير من الميدان .وقالت اللجنة في رسالتها " إن التأخير غير مقبول" .

واقترحت اللجنة إرسال فريقين ميدانيين الأول إلى مدينة تعز، والثاني إلى معسكر العمالقة لمطالعة الوضع على الواقع في أسرع وقت ممكن، وبتنسيق وإشراف الأمم المتحدة .

وكان وفد الحكومة اليمنية المفاوض في الكويت، علق مشاركته في المشاورات المباشرة مع حلفاء صنعاء لمدة ثلاثة ايام مطلع الشهر الجاري، على خلفية اتهامه للحوثيين باقتحام لواء العمالقة، احد أضخم معسكرات الجيش اليمني شمالي العاصمة اليمنية صنعاء.

لكن الوفد الحكومي وافق لاحقا على استئناف جلسات الحوار المباشرة ، في اعقاب تحركات دولية واقليمية واممية مكثفة، افضت الى اتفاق الاطراف على أن تقوم لجنة التهدئة العسكرية والتنسيق، بتقصي الأوضاع في المعسكر العريق الذي ظل نظريا على الحياد خلال الحرب الدائرة في البلاد، وإعداد تقرير في غضون 72 ساعة ، مع توصيات عملية يلتزم الأطراف بتنفيذها لمعالجة الأوضاع، وهو الامر الذي تعثرت في اللجنة في انجازه حتى الان.

قناة الاشتراكي نت على التليجرام _ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة

@aleshterakiNet

قراءة 1585 مرات آخر تعديل على السبت, 07 أيار 2016 18:42

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة