ولد الشيخ يكشف عن مخطط عام للمرحلة المقبلة في اليمن يحضي بدعم دولي كبير مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 15 أيار 2016 18:39
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اكد مبعوث الامم المتحدة لليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اليوم الاحد ان الامم المتحدة والمجتمع الدولي ودولة الكويت يضعون كل الدعم السياسي واللوجيستي والدبلوماسي لمساعدة الاطراف اليمنية في مشاورات السلام التي يشرف عليها في الكويت على التوصل لاتفاق سلام يضع حدا للصراع الدائر في اليمن.

وعقدت الاطراف اليمنية المشاركة في مشاورات الكويت صباح اليوم الاحد جلسة عامة مشتركة اقتصرت على رؤساء الوفود الثلاثة وفد الحكومة الشرعية ووفدي تحالف علي صالح والحوثي.

وبحسب وكالة الانباء الكويتية خصصت الجلسة لاستكمال مناقشة أوراق عمل تهدف إلى تقريب وجهات النظر ازاء عدد من القضايا الرئيسية المطروحة على جدول الاعمال وفي مقدمتها الترتيبات الأمنية والمسار السياسي والأطر المقترحة للاتفاق عليها، وسبل التوصل الى تقارب في وجهات نظر الطرفين بشأن عدد من نقاط الخلاف.

ودعا المبعوث الاممي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاحد عقب اختتام الجلسة المشتركة بين رؤساء الوفود اليمنية دعا المشاركين في مشاورات الكويت الى استغلال الفرصة التاريخية التي يصعب ان تتكرر وتقديم التنازلات للتوصل الى حل سلمي في اليمن..

وقال ان " تقديم التنازلات ليس بالامر الغريب .. فالغريب هو الاصرار على النزاع وعدم تقديم التنازلات" مؤكدا ان الشعب اليمني متحد في مطالبة الاطراف المعنية بتحقيق السلام.

واضاف " ان على الاطراف اليمنية عدم تفويت هذه الفرصة وان تحكم ضمائرها وتغلب المصلحة العامة لانقاذ اليمن ..فمحكمة التاريخ لن ترحم والسلام خيار الشجعان".

وذكر ان الامم المتحدة وضعت في مشاورات السلام اليمنية هيكلية عملية ضمن اطار استراتيجي لحفظ الامن واعادة اليمن الى عملية الانتقال السياسي السلمي.

واوضح ان "هناك اتفاقا على نقاط محددة .. ولا شك ان التطبيق يتطلب الكثير من التمعن والتخطيط وتبقى الضمانات هي سيدة الموقف".

واشار الى انه اطلع المجتمع الدولي على التصور العام للمرحلة المقبلة في اليمن مؤكدا " ان التصور حظى بدعم كبير".

وقال ان الكرة الان في ملعب المشاركين في الجلسات مجددا دعوته لهم الى " الاستماع لصوت 25 مليون يمني يطالبون بالسلام وعدم اللجوء الى 25 مليون مبرر لعرقلة مساره".

وشدد على ضرورة ان تتحمل الاطراف المعنية مسؤولياتها الوطنية بتأمين حقوق المواطنين والمواطنات وعدم ابقاء الحال على ما هو عليه مؤكدا ان " المرحلة التي يمر بها اليمن دقيقة ..وحان وقت الخيار الحاسم وتحديد مصير البلاد".

واكد مبعوث الامم المتحدة لليمن ان مشاورات السلام في الكويت مستمرة منتقدا في الوقت ذاته بعض وسائل الاعلام التي "اصدرت حكمها غير المدروس حينا والمتسرع احيانا بشأن تعليق المشاورات او تحميلها اكثر من طاقتها".

وناشد ولد الشيخ احمد وسائل الاعلام التأني في نقل الاخبار والتأكد من صحتها في حين طالب جهات سياسية لم يسمها ب "عدم استغلال وسائل الاعلام في نشر رسائل مضللة ومشوشة لا تخدم اليمنيين".

وشدد على ضرورة نقل الاخبار بكل موضوعية وتجرد في ضوء الايام المصيرية المقبلة في اليمن مؤكدا ان " الامم المتحدة ستبذل كل الجهود لحث المعنيين بالشأن اليمني على الالتزام بواجباتهم الوطنية والانسانية".

وقال مخاطبا الشعب اليمني "انتم المتضرر الاكبر من كل ما يجري وتدفعون ثمن حرب انتم اكثر من يعارضها ... شبانكم وشاباتكم قدوة للعالم بالصمود والقوة ... فهل يجوز ان تبقى قراراتهم رهينة صراعات سياسة لا تعكس تطلعاتهم".

وتابع "ان اليمنيين لعبوا على مدار الزمن دورا بارزا ومؤثرا على اكثر من صعيد فلا تدعوا احدا يخطف صوتكم المطالب بعيش بسلام واحترام لحقوق الانسان".

وحول سير مشاورات السلام بعد مرور 25 يوما على انطلاقتها في الكويت قال المبعوث الاممي انه عقد في الايام الماضية عدة جلسات مشتركة مع رؤساء الوفود اضافة الى اجتماعات مطولة لثلاث لجان متوازية.

واضاف ان اللجنة السياسية ناقشت في اجتماعها مواضيع عدة منها استعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي وقدمت الاطراف اليمنية رؤاها ومقترحاتها للحل واستمعت لردود واسئلة الطرف المقابل ثم جرى بحث عدة مسارات للحل تأخذ بالنظر اعتبارات ومخاوف الجميع.

وذكر انه طرحت بعض الافكار على الوفود المشاركة تم تداولها في اللجنة السياسية والجلسة العامة وكذلك مع رؤساء الوفود من اجل تقريب وجهات النظر وجسر الهوة.

وفي الجانب الامني اوضح ان اللجنة الامنية ناقشت الخطوات والاليات المطلوبة لتنفيذ الترتيبات الامنية المذكورة في قرار مجلس الامن وفي مقدمتها الانسحاب وتسليم السلاح بناء تجارب دول اخرى في هذا المجال وخصوصية الوضع اليمني بكل مكوناته السياسية.

اما لجنة الاسرى والمعتقلين فقد وضعت في اجتماعها خطة تنفيذية وبرنامج عمل على المديين القصير والطويل للافراج عن الاسرى والمعتقلين بما في ذلك ملامح آلية التنفيذ مؤكدا انه تم الاتفاق المبدئي على الافراج عن 50 في المئة من المعتقلين والاسرى قبل شهر رمضان المبارك.

واوضح ان مقررات اللجان وتقدمها تدرس بشكل دوري من خلال اجتماعات خاصة مؤكدا الحرص على ان تكون النقاشات محكومة بالمرجعيات الثلاثة المتمثلة في المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الامن ذات الصلة ولاسيما القرار رقم 2216.

وعلى الصعيد الانساني قال المبعوث الاممي ان " تحسن الوضع الامني فسح المجال امام المنظمات الانسانية بتوسيع مجالات عملها اذ استفاد ما يزيد على 13 مليون شخص من المساعدات المقدمة كما تم انشاء وتفعيل مراكز للمساعدات في مناطق عدة منها اب والحديدة وصعدة وصنعاء وعدن.

واكد ان لجنة التهدئة والتنسيق تعمل بدورها مع اللجان المحلية على رصد خروقات وقف الاعمال القتالية بهدف تأمين استقرار امني شامل يضمن امن المواطنين ويتيح المجال للعاملين في الحقل الانساني التنقل في المناطق المتضررة من دون اي قيد او شرط.

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 2881 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة