الاطراف اليمنية تستأنف مشاورات السلام في الكويت مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الإثنين, 23 أيار 2016 17:49
قيم الموضوع
(0 أصوات)

استأنفت الاطراف اليمنية المشاركة في مشاورات الكويت اليوم الاثنين الجلسات بعد تعثر انعقادها منتصف الاسبوع الماضي اثر تعليق وفد الحكومة مشاركته.

وعلق الوفد الحكومي مشاركته في جلسات المشاورات احتجاجا على رفض وفدي تحالف علي صالح والحوثي الالتزام بالمرجعيات والشرعية والانسحاب وتسليم السلاح والتدابير الأمنية المتعلقة بها خلافا للالتزامات والمطالب التي فرضها عليهم قرار مجلس الامن الدولي رقم 2216.

وعقد وفد الحكومة اليمنية ووفدا تحالف صالح والحوثي صباح اليوم الاثنين جلسة عامة مشتركة بإشراف المبعوث الاممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ.

واعلن المبعوث الاممي في منشور مقتضب على صفحته الشخصية "فيس بوك "، ان جلسة مشتركة تجمع الوفدين المشاركين في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت بدأت صباح اليوم الاثنين.

وبحسب وكالة الانباء الكويتية "كونا" فإن الطرفين ناقش في الجلسة الصباحية عدد من القضايا الخلافية والأطر المقترحة للاتفاق عليها وفقا للقرارات الدولية ذات الصلة ولاسيما قرار مجلس الأمن 2216.

ومن ابرز نقاط الخلاف التي افضت الى تعليق وفد الحكومة مشاركته في المشاورات الثلاثاء الماضي هي قضايا استعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي الى جانب تنفيذ الترتيبات الامنية الواردة في قرار مجلس الأمن وفي مقدمتها الانسحاب وتسليم السلاح وكذلك الاعتراف الكامل بالشرعية.

وذكرت وكالة الانباء الحكومية "سبأ" ان وفد الحكومة عاد الى طاولة المشاورات عقب حصوله على ضمانات دولية مكتوبة من الأمين العام للأمم المتحدة عبر مبعوثه الخاص الى اليمن، موضحة ان هذه الضمانات هي تلك التي كان وفد الحكومة طالب بها في رسالة وجهها الأسبوع الماضي الى المبعوث الأممي اسماعيل ولد الشيخ والتي تضمنت ست نقاط محددة.

وفي الجلسة العامة أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية رئيس الوفد الحكومي عبدالملك المخلافي بمناسبة العيد الوطني 22 مايو ان الوحدة اليمنية تعرضت لحربين عبثيتين الأولى حرب علي عبدالله صالح في 94، وحرب الحوثيين في العام 2015 والتي شكلت تدميراً للنسيج الاجتماعي وخلقت مسافات واسعة لن تردم بسهولة. وفق ما نشرته وكالة "سبأ"

وقال المخلافي" ان الوفد الحكومي عاد الى المشاورات وكعادته برغبة جادة وصادقة للسلام الذي ينشده أبناء الشعب اليمني خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها الشعب والذي تسبب به الانقلاب على الشرعية والدولة".

واضاف رئيس الوفد الحكومي "يأتي هذا الموقف بالعودة إلى المشاورات بعد ان تلقينا ضمانات مكتوبة والتي ستشكل أرضية صلبة وستعمل على ضبط مسار المشاورات وفقاً للأسس الثابتة "..مؤكداً ان الوفد عاد مجدداً لصنع السلام للشعب اليمني وحرصه على تفويت الفرصة لمن يريدون ان تستمر معاناة شعبنا من خلال تمسكهم بالانقلاب.

وبحسب الوكالة نفسها "رفعت الجلسة العامة لتعقد جلسة على مستوى ال 4 في 4 بحضور مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد،

وافادت ان المبعوث الاممي قرر استمرار المشاورات غير مباشرة في محاولة تحاول من خلالها الامم المتحدة ردم الهوة التي صنعها الانقلابيون بتعنتهم والتي هددت وتهدد المشاورات بالفشل. حسب تعبير الوكالة الحكومية.

وجاء الانفراج الجديد في مسار مشاورات السلام التي ترعاها الامم المتحدة والمحفوفة بتعقيدات سياسية عميقة وتطورات ميدانية كبيرة، عقب لقاء ثلاثي في الدوحة، مطلع الاسبوع الجاري جمع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، وامين عام الامم المتحدة بان كي مون، اضافة الى الجهود الدبلوماسية المكثفة التي قادها امير دولة الكويت صباح الأحمد الصباح، وسفراء الدول 18 الراعية للعملية السياسية في اليمن.

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

قراءة 1598 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة