وفد الحكومة يسلم قائمة بأسماء المعتقلين وولد الشيخ يكشف عن اقتراب التوصل لاتفاق مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الأحد, 29 أيار 2016 19:38
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تواصل الوفود اليمنية المشاركة في مشاورات الكويت جلسات اعمالها على مستوى اللجان المشتركة او اللقاءات المنفصلة التي يجريها المبعوث الاممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ.

وعقدت لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفيا اليوم الاحد جلسة مشاورات بإشراف الأمم المتحدة.

وبحسب وكالة الانباء الرسمية "سبأ" فإن وفد الحكومة سلم في الجلسة كشوفات أولية بأسماء وبيانات المختطفين والمعتقلين السياسيين والصحفيين والناشطين الحقوقيين.

حيث بلغ عدد الأسماء المقدمة في القوائم 2630 اسما بين معتقل وأسير.

وشملت الكشوفات التي سلمها الوفد الحكومي بيانات خاصة عن المعتقلين ومحفظاتهم والمناطق التي اختطفوا منها واماكن احتجازهم وزمن الاحتجاز وغيرها من المعلومات بالإضافة الى كشوفات ببيانات خاصة عن الأسرى لدى الميليشيات الانقلابية.

وكان وفدي تحالف صالح والحوثي سلم امس السبت المبعوث الاممي قائمة بأسمى اسراهم المقاتلين لدى الحكومة.

وكانت الأطراف اليمنية اتفقت خلال مشاورات الكويت على استمرار عمل لجنة الأسرى والمعتقلين التي تم تعزيزها بخبراء من الطرفين من اجل إطلاق الأسرى بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي وصل وفد منها للكويت يوم الأربعاء الماضي لاطلاع الأطراف على دور اللجنة في عمليات إطلاق وتبادل الأسرى في مناطق الحرب وإجراءات وآليات عملها.

وكانت جماعة الحوثيين، اعلنت في وقت سابق التوصل الى اتفاق للافراج عن 1000 أسير من الطرفين قبيل حلول شهر رمضان.

وقالت وكالة الأنباء الخاضعة لسلطة الجماعة في صنعاء، ان الاتفاق ينص على تقديم كل طرف قائمة تضم 500 أسير الى الامم المتحدة غدا السبت، حيث ستتولى لجان ميدانية، الإشراف على تنفيذ الاتفاق، الذي لم يؤكده الجانب الحكومي حتى اللحظة.

وسيدرس المبعوث الأممي البيانات وابداء توصياته عن أفضل الطرق للمضي قدما بهذا الملف.

في السياق ذاته كشف المبعوث الاممي ان مشاورات الكويت تقترب من الاتفاق على مبادىء محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي.

وقال ولد الشيخ في تقريره اليومي عن سير المشاورات نشره في وقت متأخر من ليل امس السبت "وفي موازاة ذلك نحرز تقدما على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين. نتمنى على الأطراف الالتزام بوعودهم والافراج عن مجموعة كبيرة من الأشخاص في الأيام القليلة المقبلة."

وذكر المبعوث الاممي في تقريره ان جلسات امس السبت من مشاورات السلام اليمنية - اليمنية المنعقدة في الكويت خصصت للتوسع في قضايا رئيسية مع وفد تحالف علي صالح والحوثي.

واكد ان من أبرز ما تم مناقشته تفاصيل وآليات الانسحاب وتسليم السلاح واستئناف الحوار السياسي واستعادة مؤسسات الدولة طرحها المبعوث الاممي على الوفد في جلسة صباحية وأخرى مسائية.

كما اجتمعت لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفيا وسلم خلالها وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام بيانات خاصة عن الأسرى على أن يسلم الوفد الحكومي بياناته يوم غد حتى يقوم المبعوث الخاص بدراسة البيانات وابداء توصياته عن أفضل الطرق للمضي قدما بهذا الملف.

وتدخل المشاورات اليمنية في الكويت، أسبوعها السادس، دون إحراز أي اختراق حقيقي لجدار الأزمة، ولجأ المبعوث الأممي إلى عقد جلسات منفصلة مع الطرفين، منذ الاسبوع الماضي، في سبيل تقريب وجهات النظر.

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

قراءة 1193 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة