لجنة التحقيق تؤكد استهداف المدنيين بتعز ومسيرة امام البيت الابيض تندد بجرائم المليشيات مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 18 حزيران/يونيو 2016 01:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

كشفت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الأنسان, عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال, نتيجة تعرضهم للقصف بالأسلحة الثقيلة وهي صواريخ الكاتيوشا وقذائف الهاون ومدافع الهاوزر التي تم اطلاقها على عدد من الأحياء السكنية في مدينة تعز.

وأكدت اللجنة في  بيان صحفي – حصل " الاشتراكي نت" على نسخة منه, مقتل نحو 15 مدنيا واصابة 20 آخرين في خمس حوادث شملها تحقيق ميداني نفذه فريق يظم عدد من أعضائها ومختصين على عدد من مناطق وأحياء متفرقة من مدينة تعز خلال الفترة 3-7 من يونيو الجاري, تركز في مديريات المدينة (التعزية والمظفر والقاهرة وصالة).

ونفذ فريق اللجنة نزولا ميدانيا الى أماكن الانتهاكات ومقابلة عدد من الضحايا في الأحياء التي كانت مسرحا للجرائم  التي حدثت مؤخرا في الأسواق والمناطق الشعبية المكتظة ومنها الباب الكبير وحي المظفر والمجلية وشارع 26 التي سقطت فيها قذائف مختلفة أدت إلى مقتل مواطنين من النساء والأطفال وكبار السن إضافة إلى إثارة الرعب والفزع بين السكان المدنيين ونزوح البعض من مساكنهم إلى مناطق أخرى خوفا من تكرار استهداف الأسواق بالأسلحة الثقيلة.

وخلص تقرير الفريق الى التأكيد بأن جميع الأماكن التي سقط فيها الضحايا هي أحياء مدنية بامتياز يسكنها مواطنون مدنيون لا توجد فيها أية أهداف عسكرية، كما أن القصف تم في أوقات لم تكن فيها اشتباكات في جميع الحالات التي شملها التحقيق. وأن جميع ضحايا القصف في الحالات التي شملها التحقيق هم من المدنيين من بينهم 17 طفل و7 نساء.

فيما أبرزت كشوفات المستشفيات أن ثمة ضحايا آخرين من المدنيين سقطوا في مناطق متفرقة مثل شارع 26 وصينة والكمب وشارع جمال وبير باشا والجحملية وتم رصدها ولم يشملها التحقيق من قبل اللجنة لاستمرار عملية التوثيق من الراصدين حتى الآن.

وإذ عبرت اللجنة عن اسفها لاستمرار الانتهاكات التي يتعرض لها المدنيين في تعز, أكدت تعرض المدينة للقصف بشكل يومي من مناطق متفرقة (من خارج المدينة) ويتم القصف دون تمييز وبشكل عشوائي ومن دون مراعاة للمدنيين القاطنين ما تسبب في سقوط العديد من الضحايا وإثارة الرعب فضلا عن الاضرار التي أحدثتها في الممتلكات العامة والخاصة.

واعتبرت الجنة القصف العشوائي والمستمر على تعز انتهاكا صريحا لأحكام ونصوص الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومبادئ القانون الدولي الإنساني وبالتحديد لما هو مقرر ومنصوص عليه في المادة رقم3 الفقرة أ من اتفاقية جنيف بشأن حماية المدنيين في وقت الحرب المؤرخة في 13 آب 1949 وكذا نص المادة 4 الفقرة أ 1,2 من البرتوكول الإضافي لملحق باتفاقيات جنيف والمتعلقة بحماية ضحايا النزاعات المسلحة الغير دولية.

واختتمت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الأنسان بيانها, بدعوة  الجميع إلى ضرورة احترام مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء والتشريعات الوطنية ذات العلاقة ونصوص وقواعد القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان في ضمان حماية الحق في الحياة والسلامة الجسدية والكرامة. لافتة إلى أنها تعكف حاليا إلى دراسة وتحليل ما تبقى من ملفات التحقيق المتعلقة بحادثة الباب الكبير, ستقدمه عند انتهاء اعمالها والتي من شأنها تقديم  الجهات والأشخاص التي وقفت خلف هذه الأعمال العدوانية غير المبررة إنسانيا وقانونيا الى المحاكمة .

في سياق متصل, نظمت الجالية اليمنية في الولايات المتحدة اليوم الجمعة مظاهرة أمام البيت الأبيض بالعاصمة الأمريكية واشنطن تنديدا بجرائم مليشيا صالح الحوثي ضد المدنيين, ودعما لعمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل التي تقوم بها دول التحالف العربي بقيادة المملكة لعودة الشرعية،.

وجاء تنظيم المظاهرة أمام البيت الأبيض بالتزامن مع لقاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للولايات المتحدة الأمريكية.

ورفع المتظاهرون لافتات تدعو إلى عودة الحكومة الشرعية والدولة المدنية , معبرين عن رفضهم لوجود المليشيات الانقلابية والفوضى، كما طالب المتظاهرون بإطلاق سراح المختطفين لدى المليشيات، ومنددين بالدور الإيراني المشبوه في بلادهم، كما طالب المتظاهرون بمحاكمة علي صالح وعبدالملك الحوثي كمجرمي حرب لما قاما به من جرائم وانتهاكات وقتل بحق الشعب اليمني وتدمير بلادهم.

وعبر المتظاهرون في لا فتاتهم عن شكرهم وتقديرهم لجهود المملكة وقيادة دول التحالف الشقيقة لما يقدمونه من دعم مالي وتضحيات لصالح اليمن، مطالبين بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي القاضي بعودة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، وانسحاب الانقلابين من جميع المدن والمحافظات اليمنية وتسليم السلاح وإطلاق سراح الأسرى.

كما رحب المتظاهرون بدعم المملكة لخدمة القضية اليمنية ونصرة الشعب اليمني في المحافل الدولية حتى يعود الأمن والسلام في ربوع اليمن وتحقيق استقراره وانهاء الإنقلاب.

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 1600 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة