اشتراكي تعز ينعي المناضلة فطوم الطيب

  • الاشتراكي نت / خاص

الإثنين, 21 حزيران/يونيو 2021 18:47
قيم الموضوع
(1 تصويت)


نعت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز الرفيقة المناضلة فطوم محمد علي الطيب الذي وافاها الاجل في احدى مستشفيات تعز بعد حياة حافلة بالعطاء والنضال.

وقدمت سكرتارية  المنظمة في بيان نعي صادر عنها صادق التعازي والمواساة بهذا المصاب الجلل إلى زوجها المناضل سلطان سيف حزام الوجيه وابنائها بشارة، عبدالرحمن، كمال، عبدالباري، صخر وجميع  اعضاء وكوادر الحزب الاشتراكي ومحبي الفقيدة ..

نص البيان

ببالغ الحزن والألم تلقت سكرتارية منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز نبأ وفاة المناضلة فطوم محمد علي الطيب في احدى مستشفيات تعز عن عمر يناهز التسعين عاما.

  وتعتبر فطوم أحدى المناضلات الماجدات اللاواتي لهن بصمات واضحة في تاريخ الحركة الوطنية اليمنية ومن اوائل النساء اللاواتي التحقن في الخلايا الأولى لتشكيل أول خلية نسائيه تابعة لمنظمة الفلاحين الثوريين (إحدى واجهات نشاط حركة القوميين العرب) وكانت عضواتها: فطوم محمد علي الطيب، ومسك سيف احمد، وزهره سيف احمد، وسلمى سيف احمد، واخريات في هذه الخلية، ولعبت في تلك الفترة، ادوارآ نضالية مشرفة،من خلال قيامها بنشر الوعي السياسي وتوزيع المنشورات والكتيبات، وايصال الرسائل، وكذلك الدعم المادي، وايصال المعلومات إلى مدينة تعز.

في العام 1968م عقد المؤتمر التأسيسي للحزب الديمقراطي الثوري في عزلة الاعبوس، وتحولت هذه الخلية الي منظمة قاعديه نسائية، وعلي اثرها تم تشكيل منظمات نسائية في بقية قرى الناحية.

قبل ذلك وبعد انقلاب 5نوفمبر عام 1967م، تم ارسال الضابط في جيش سبتمبر والقيادي في حركة القوميين العرب "محمد عبده ناشر( شيخ الله ) وعبدالواحد عبده ناشر وعلي عبده ناشر الي منزل المناضل سلطان سيف ، واستقبلتهم المناضلة  فطوم حيث كان زوجها قليل المكوث في البيت لجوانب امنية، كما كان منزل فطوم ملجأ للرفاق المطاردين من الأجهزة الامنية.

و بعد انقلاب 5 نوفمبر 1967م؛ اشتدت القبضة الأمنية وضراوة الملاحقات، وقامت الاستخبارات بتجنيد بعض ابناء المنطقة ليكونوا لهم اعين في المديرية ، بعد ان عرفوا بأن هناك من المطلوبين يلجأون الي مديرية مشرعة وحدنان ،وبتحديد منزل  "سلطان سيف" الذي كان بمثابة ملجأ آمن لهم، فتم تهريب "شيخ الله" (محمد عبده ناشر) ومن كان معه في جنح الليل، بعد ان امنت لهم فطوم الطريق الي منطقة "الشقب" شرق جبل صبر.

ومن حينها كانت البيت تتعرض لمداهمات مابين الفينه والاخرى من قبل عناصر الأمن الداخلي وبمصاحبة الجنود، حيث كانت تقوم فطوم بعرقلة الحملات بطرق شتى، حتي يتمكن زوجها من مغادرة البيت من الجهة الاخرى، وكانت تتعرض للتهديد والوعيد والضغوط النفسية، ومحاولة تهديدها بصغارها، ليحصلوا منها علي معلومات، ولكنها بصبرها وجلدها وشجاعتها، وتصرفاتها الحكيمة، تتمكن من التخلص منهم، دون ان تدلي لهم بأي معلومه، لا عن زوجها ولا عمن كانوا معه، او عن الاشخاص الذين يترددون علي البيت.

ظلت فطوم صامدة مناضلة، إلي جانب زوجها عن قناعة وايمان بالقضيه التي تحملها، والى مابعد 1976م، حيث تم تشكيل الجبهه الوطنيه في المناطق الوسطى والتي مثلت مرحله جديدة من مراحل النضال حيث اشتدت الملاحقات والمطاردات الأمنية والعسكرية، وبدأت عيونهم الاستخباريه في الناحية، بالتحرك بشكل اكبر، وكانت ترصد كل تحركات الفارين من المدن واللاجئين الي مديرية مشرعة وحدنان (صبر ) ، وكذلك ملاحقة زوجها، وكانت بيتهما محط انظار عسسهم، وجندوا حتى من اقرباء فطوم، ليسهل لهم إقتحام الدار في اي وقت. وهذا جعل فطوم في موقف لاتحسد عليه وكانت الحملات الامنية تداهم البيت في اي وقت وبصورة اكثر همجية. وفي احدى المرات تعرضت فطوم للضرب من افراد الحمله الأمنية العسكرية التي قدمت من منطقتي "العنين والعروس" حيث كانت تعسكر هناك. وكما في كل مرة كانت تعود الحمله خالية الوفاض ومنكسره امام إمرأة ومناضلة صلبة، لاتحمل من القوه الا قوة ايمانها بعدالة القضية، التي تضحي من اجلها، حيث كانت وفي هذه الفتره ترعى اربعة اولاد وبنت.

بعد اعلان الوحده انتقل العمل السياسي من مرحلة السر إلى العمل العلني والتعددية الحزبية، وخرجت منظمة الحزب الاشتراكي في المديرية إلى العمل العلني، وبدأت تمارس نشاطها الحزبي بمهارة عاليه، وكونت قاعدة شعبيه عريضة  ومنظمة في المديرية. وكان منزل سلطان وزوجته فطوم هوعنوان لكل الاشتراكيين القادمين من خارج المديرية.

قضت فطوم حياتها بالنضال والمشقات حتى فارقت الحياة  في 19 / يونيو / 2021 م، وبرحليها فقد الحزب الاشتراكي والحركة الوطنية اليمنية مناضلة صلبة، وبهذا المصاب الجلل تقدم سكرتارية الحزب الاشتراكي بمحافظة تعز بخالص العزاء والمواساة  إلى زوجها المناضل سلطان سيف حزام الوجيه وجميع ابنائها بشارة، عبدالرحمن، كمال، عبدالباري، صخر. والعزاء موصول إلى جميع  اعضاء وكوادر الحزب الاشتراكي ومحبي الفقيدة ..

صادر عن سكرتارية الحزب الاشتراكي بمحافظة تعز

20 / يونيو / 2021م

قراءة 1177 مرات آخر تعديل على الإثنين, 21 حزيران/يونيو 2021 19:04

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة