سكرتير أول اشتراكي تعز يبحث مع مدير الاوقاف حماية وتنمية أملاك الأوقاف وترشيد الخطاب الديني

  • الاشتراكي نت / تعز

الأحد, 22 أيار 2022 18:52
قيم الموضوع
(0 أصوات)

بحث سكرتير أول منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز باسم الحاج مع مدير مكتب الأوقاف والإرشاد في المحافظة القاضي خالد البركاني، آليات صيانة وحماية أملاك الأوقاف وتنمية الاستثمار فيها، وترشيد الخطاب الديني.

وناقش اللقاء، الذي عقد أمس الأول (الجمعة) عددا من الملفات المتعلقة بقطاع الأوقاف والإرشاد الهام والحيوي وأبرز التحديات التي يواجهها.

واستعرض الحاج عدد من المقترحات بخصوص قطاع الأوقاف، منها التوثيق الالكتروني والارشفة الحديثة لممتلكات الأوقاف حتى لا تبقى عرضة للتلف والسكوت والضياع، وبناء قاعدة معلوماتية مكتبية وإلكترونية.

وشدد الحاج على أهمية إعادة النظر في الايجارات الوقفية وفقًا للقانون، ورسم سياسات تطوير العمل في القطاع الوقفي وبناء رؤية استثمارية تنموية تنعكس إيجابا في سبيل استثمار الأوقاف بما يخدم عدد من المجالات التنموية، وبما ينعكس إيجابا على الصحة والتعليم ومختلف المجالات التي تخدم الاغراض الوقفية مع تحديث وتطوير على هذا المستوى.

كما أشار، إلى أهمية حماية المعالم والمعابد الدينية الإسلامية واليهودية والمسيحية، وصيانتها وترميمها والحفاظ على المساحات الوقفية الملحقة بها، ووضع معالم للمندثر منها.

وأكد، على الضرورة القصوى لإيجاد مجلس استشاري لمكتب الأوقاف يعمل على ترشيد الخطاب الديني وتحريره من خطاب التكفير والكراهية والتحريض ومن كل المفاهيم التي تستنهض المفاهيم الطائفية، التي تقحم الخطاب الديني في المسائل الدنيوية.

كما أكد اللقاء، على أهمية تصدير ملف الأوقاف إلى صدارة الاهتمام في سياق تعزيز مؤسسات الدولة وأهمية حوكمة هذا القطاع وتعزيز استقلاليته وتقوية آليات الرقابة والشفافية والمساءلة.

ورحب القاضي البركاني بأي جهود تشاركية تخدم الأوقاف، موضحا أنهم في مكتب الأوقاف بصدد إجراء توثيق وأرشفة الكترونية ومكتبية، وعمل ( نظام جي أي سي).

وبخصوص إعادة النظر في ايجارات الأوقاف، قال البركاني، إن المكتب رفع قضية للمحكمة بهذا الخصوص وينتظر حكم الاستئناف.

وكشف البركاني أن هناك بحدود (120 ) محلا تجاريا مؤجرا بمبالغ ضئيلة تتراوح بين الثلاثة والخمسة ألاف ريال، مما يفقد الأوقاف مبالغ وايرادات كبيرة سنويا،مشيرا إلى وجود مشاريع استثمارية للمكتب تتطلب تسويقها للقطاع الخاص.

كما وقف اللقاء أمام ضرورة إعادة النظر في ممتلكات وقفية صدرت فيها أحكام قضائية نظرا لعدم وجود وثائق ملكية الأوقاف أثناء صدور هذه الأحكام، والتي عثر عليها لاحقا.

وشدد اللقاء، على أهمية الدفع باتجاه حوكمة قطاع الأوقاف وتعزيز استقلاليته وتطوير جهود التطوير والتحديث الإداري، وأهمية إيجاد آلية تشاركية تعمل على ضبط الخطاب الديني والإرشادي وتعزيز خطاب التسامح والحوار والمحبة والتعايش.

وبحث اللقاء تعميم تجربة بناء المقابر الأرضية العمودية بدلًا من تخصيص مساحات أفقية شاسعة، يمكن استغلالها في أشياء أخرى.

حضر اللقاء عبدالله الشلبي عضو لجنة منظمة الحزب الاشتراكي اليمني في محافظة تعز، وخالد سيف محامي مكتب الأوقاف.

قراءة 712 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة