في لقاء مع عضوات الحزب الاشتراكي بتعز.. اعتصام المقطري تقدم نبذه عن عمل لجنة المصالحة

  • الاشتراكي نت / تعز

الثلاثاء, 07 آذار/مارس 2023 23:11
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

قدمت الرفيقة اعتصام المقطري عضو فريق دائرة الحقوق والحريات بالحزب الاشتراكي و عضو لجنة الأسناد التابعة للجنة المصالحة والسلم الاجتماعي، نبذة  تعريفية عن  لجنة المصالحة والسلم الاجتماعي.

جاء ذلك خلال لقائها اليوم مع عضوات وقيادات منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة تعز، تحدثت فيه عن أهمية اللجنة في هذه الظروف العصيبة التي تمر بها البلاد ، والى الإطار المرجعي والمنطلقات والمبادي العامة التي تنطلق منها اللجنة.

وتطرقت خلال كلمتها الى الضرورة التي اقتضت الى تشكيل لجنة للمصالحة  من قبل نخب سياسية مختلفة تهتم في بناء السلام موضحة ان اللجنة جاءت من  اجل الحفاظ على السلم الأهلي  ووضع المعالجات والنظر في  جذور المشكلة والعمل على ازالتها بما فيها القضايا ذات الخلفية السياسية  وفقاً  للمرجعيات القانونية  والتوافقات بين الأطراف والضحايا.

واشار ت الى عدد من القضايا التي سوف تعمل عليها لجنة المصالحة، ومنها  قضية المخفيين قسراً وقضية النزوح الناتج عن الصراعات المسلحة، والاستيلاء على المنشآت العامة والخاصة ومصادرة منازل المواطنين ، بالإضافة الى القضايا المتعلقة بعمل المؤسسة الأمنية والعسكرية وإداء السلطة المحلية والموارد السائبة، ومصادر الخطاب العام السياسي والاعلامي والديني المغذي والمسعر والمقوض للسلام المجتمعي والاهلي ، بالإضافة الى قضايا بشأن الوظيفة العامة  والمعايير والاقصاء الناتج عن أسباب سياسية

وتحدثت المقطري عن الخطط المزمنة  التي وضعتها اللجنة وبدأت العمل بها في  المرحلة  الأولى  بها فيها عمل الباحثين التابعين للجنة في التحقيق في ادعاءات  الاختفاء القسري وتوفير معلومات كافية عنهم. وقيام الباحثين بجمع معلومات بشأن السطو على المنشآت العامة والخاصة  ومنازل المواطنين الذي تم الاستيلاء عليها.

واوضحت ان اللجنة ستتطرق في مرحلتها  الأولى الى تقديم معالجات لأثار أحداث ريف تعز الجنوبي  (الحجرية) جراء الصدام  بين محور تعز واللواء 35 عام 2019 م كما ستعمل اللجنة على خلق تفاهمات ايجابية لتعزيز الثقة بين القوى العسكرية والأمنية  وتامين حياة المواطنين

وقالت ان من ضمن  الخطة المزمنة  التي ستعمل اللجنة على تنفيذها  في المرحلة الأولى والثانية  تنفيذ انشطة بحثية  لمظاهر الاختلالات التي تطال مؤسسات الدولة  والعمل على نشر ثقافة التسامح والتعايش وتطوير آليات محلية لبناء السلام .

وفي ختام الندوة التعريفية حثت المقطري الحاضرات  على  اسناد ومساندة  عمل لجنة المصالحة وانجاحها من اجل  مجتمع  قوي متماسك يدافع عن حقوقه  ويسعى الى تقوية الدولة  وتفعيل مؤسساتها، وينبذ الصراعات والحروب الأهلية.

 

قراءة 1376 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة