مجلس التنسيق الحزبي للدوائر (16-17-18) بصنعاء يقيم أمسيته الرمضانية الثالثة

  • الاشتراكي نت / عبدالفتاح اسماعيل

الجمعة, 29 آذار/مارس 2024 23:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

  نظم مجلس التنسيق الحزبي للدوائر (16-17-18) بالمنطقة الشمالية - بصنعاء، يوم أمس الخميس، ثالث أمسياته الرمضانية بمحاضرة بعنوان "الديمقراطية ماهيتها - أنواعها - تطبيقاتها". 

وتأتي الفعالية التي حاضر فيها  الأديب والكاتب /علي عبدالله العجري، ضمن برامج الأمسيات  الفكرية والثقافية التي ينظمها مجلس التنسيق الحزبي بالمنطقة الشمالية خلال شهر رمضان المبارك، برعاية منظمة الشهيد جار الله عمر بصنعاء.

وقدم العجري  خلال المحاضرة المفهوم الفلسفي للديمقراطية وتاريخها وتطبيقاتها وأشكال الحكم المنتشرة في بعض دول العالم.

وتطرق العجري الى مبادئ الديمقراطية من الانتخابات، والتسامح السياسي، والمسألة، والشفافية، واللامركزية..

كما استعراض أبرز أنواع الديمقراطية منها الديمقراطية الاجتماعية باعتبارها نموذج لدمقرطة المجتمع في تكوين وضعه الاجتماعي في نمط الحياة والعلاقات .

واشار العجري الى مساوئ الديمقراطية الليبرالية الغربية القائمة على البيروقراطية ونفوذ أصحاب رأس المال والاعلام في السيطرة على الرأي العام.

 وأكد على ايجاد أطر أخرى للديمقراطية بعيداََ عن المفهوم الغربي الليبرالي، تحقق الديمقراطية بمفهومها الواسع القائم على التنمية والعدالة الاجتماعية وتكافئ الفرص بين الجميع .

 وأُثريت الفعالية بالعديد من المدخلات والنقاشات والتي أكدت على أهمية نشر الوعي المجتمعي بأهمية الديمقراطية بمفهومها الحقيقي كخيار لا بديل عنه.

من جانبهم أكد الحاضرون على أهمية تفعيل الديمقراطية الداخلية داخل الأحزاب والتنظيمات السياسية، بما يحقق أتاحه فرص المشاركة السياسية للمرأة والشباب داخل الأحزاب.


 

 

قراءة 544 مرات آخر تعديل على السبت, 30 آذار/مارس 2024 00:41

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة