حلقة نقاشية في منظمة ذمار : الحرب لا يمكن ان تكون هي الحل

  • الاشتراكي نت/ خاص

الإثنين, 13 تموز/يوليو 2015 00:16
قيم الموضوع
(0 أصوات)

اقيمت في مقر منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بذمار حلقة نقاشية حضرها اكاديميون وحقوقيون وسياسيون وشخصيات مدنية ، خلصت الى رأي موحد حول طبيعة الواقع المعقد الذي وصلت اليه البلاد كمسرح لحربين داخلية وخارجية غيبت كل الجهود السلمية وصوت العقل .

واتفق المشاركون ان الاخطر من ذلك غياب القوى المدنية التي كان معول عليها ان تشكل قوى ثالثة فاعلة ما غيب الآمال في اي بوادر جهد لمشاركة داخلية فاعلة لتقديم الحلول واستبقاء خيار الارتهان للخارج الاقليمي والدولي الذي يعمل ببطء في التعاطي مع القضية اليمنية في ظل تدهور الاوضاع الى مستوى يمكن وصفة بالكارثي.

كما تم التأكيد على ان الحرب لا يمكن ان تكون هي الحل واستحالة الانتصار لاي قوى على المستوى القريب. بينما لايوجد مخرج الا العودة للعملية السلمية .

وفي الوقت الذي اكدت الآراء على خيار العودة للعملية السلمية الا انها قللت من الاحتكام لها من منطق لو كانت قوى الحرب مقتنعة بها كمخرج لما اشعلت الحرب بعد عملية حوارية دامت ما يقارب العام .

ومن الخلاصات الهامة التي اجمع عليها المناقشون تراجع دور مؤسسات المجتمع كحامل للوعي المدني في المشهد السياسي مما غيب العمل السلمي كمعادل ثالث وضاغط للعودة للعملية السياسية وهذا ما افسح المجال على مصراعية لقوى التقليدية صاحبت خيار الحرب والتي ليس من مصلحتها التأسيس لدولة العدل والشراكة الوطنية لإعلان الحرب كبديل لنتائج الحوار الوطني والتحكم بكل تفاصيل حاضر المشهد السياسي الذي يبنى علية مالات المستقبل الذي وصفتة الآراء بالغير مطمئن طالما والقوى والشخوص التي كانت سبب كل الازمات والصراعات السياسية في الداخل والخارج ما زالت هي المتحركة والفاعلة في المشهد السياسي بكل تناقضاتة.

قراءة 2988 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة