المفصعين ثقافيا

السبت, 15 تشرين1/أكتوير 2016 19:16 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

من منا لا يحسد مروان كامل على عفويته؟ من لا يحسده على قدرته في التعبير عما يدور برأسه دون وضع أي اعتبارات؟

كنت ولا أزال واحد من هؤلاء. وهذا لا يعني أنني أصبحت من منظري الفوضى والعبث، بل يعني أن زمن النخب قد ذهب الآن.

مع تفجر ثورة فبراير ذهب هذا الزمن وبلا رجعة تقريبا. لقد اختلفت حاجة الجماهير. الناس لن تقدرك بعد اليوم لمجرد أنك مثقف كبير يتعالى عليهم. يبدو شخص مضحك حقا ذلك الذي يطلب من الناس الاحترام لمجرد أنه راكم بعض المعارف الغبية في رأسه بينما لم تترك هذه المعارف أي أثر في الواقع، أو لأنه أصبح يتقلد موقع مرموق في حزب ما أو في الجهاز الإداري للدولة.

كان هذا في الزمن الذي أعقب ثورتي سبتمبر وأكتوبر، عندما كان للمثقف والمتعلم دور ثوري محوري من أجل المضي قدما وفي سبيل التخلص من تركة الجهل والاستبداد القاسيين.

 ثم درجت العادة بعد ذلك حتى وقد أنتفت الحاجة للتبجيل.

الناس اليوم تحترم من يقترب منها ويساعدها في فهم كيف من الممكن أن تخطو، الآن تحديدا وفي المرة القادمة. بصفتك واحد منهم لا شخص يأتي من الخارج أو يسوق نفسه من خلال استثمار معاناتهم كما حدث ويحدث دائما. من يبتغي تسويق نفسه سوف ينال القدر الكافي من الحقد والتهكم الذي سيصبغ ما تبقى من حياته بالعار وربما الخيانة. ومن ينكفئ لأن الظروف غير مؤاتية سوف يتخلف عن الركب.

بالطبع الأمر لا يتعلق بنا وحدنا. فإلى جانب أن قالب "المثقف المفصع" كان قد كسر طوال الوقت، بمبادرة ذاتية من كتاب وشعراء وحتى فلاسفة، إلا أن الأمر أصبح يشكل اليوم ميولا عاما على مستوى العالم. ومن الجيد أن هذا سوف يكون محبطا للبعض. هذا القالب هو في الأصل غير إنساني، ثم أنه يجعل الشخص يجلب قيودا لنفسه.

فوز المغني الأمريكي بوب ديلان بجائزة نوبل للآداب هذا العام، يعكس مثالا ساطعا عن الميول الذي أصبح في طريقه لأن يصبح ظاهرة عامة. بالطبع هناك قدر من التسييس في هذه الجائزة، لكنه سمة من بين سمات عدة. والآن لا يحق لنا الصراخ أن هذه خيانة عظمى، أو أن الجائزة قد ذهبت لديلان لأنه غنى ذات مرة لإسرائيل.

روح الشاعر التي تسكن ديلان هي من ربحت الجائزة. وبالطبع – وهذا هو الأهم حتى وإن لم تتحدث عنه لجنة نوبل صراحة - قدرته على مشاركة هذه الروح مع أكبر قدر من الناس، لا حبسها في درج النرجسية، هو من منحه هذه المكانة.

بوب ديلان لا يختلف عن المرأة اليمنية التي تقول الشعر للتعبير عن حاجة داخلية. تلك الأغاني الريفية المؤثرة.

حسنا ربما أبدو متسرعا وأنا أكتب عن ديلان. غير أن الأمر لا يتعلق بأحقيته للجائزة من عدمها، بل بتشبثنا بتلك الفكرة الخاطئة عن المثقف والكاتب، هذه الفكرة التي تجاوزها الناس من تلقاء أنفسهم. بل أن وسائل التواصل الاجتماعي تجعل من أولئك "المفصعين" مادة للسخرية لا أكثر.

بالنسبة للجائزة، طالما وقد رشح لها مغنيا، فأنا كنت سأفضل أن تذهب لبوب مارلي. لا أعتقد أنه لا يزال حيا.

أنا شخص من ذلك النوع الذي لا يمكن أن تستولي عليه الأشياء بسهولة، خصوصا مع الأغاني. ثقافتي السمعية عادية. مزاجي يمكن القول أنه صعب المراس. مثلا أحببت أبو بكر سالم بعد جهد شاق. كنت أحاول أن أفهم ما الذي قد يعجب به المرء في صوت هذا الرجل. أردت البحث فقط، وفجأة حدث التحول وأصبح أبو بكر هو الفنان الذي سأرغب في وضعه برأس قائمتي المتواضعة، بعد بوب مارلي تماما. لابد أن يكون ذلك قد حدث لأن أبو بكر نجح في محاكاة شيء ما بداخلي.

لكن مارلي. مارلي هذا قصة أخرى؛ فرغم أنه يغني بلغة أفهم قدر بسيط منها، إلا أنني، على غير العادة، كنت قد أحببته من أول أغنية. سمعته قبل سنوات. كنا فوق الحافلة، وسط شارع بغداد بصنعاء. دس ريان الشيباني السماعة في أذني، وعندما مرت دقيقة ومارلي يغني، كنت قد أحببته إلى الأبد. كان يغني لي وليس لرجال الصالونات الفخمة. وهنا يكمن الفارق تقريبا.

في تعليقه لقناة بي بي سي، قال الشاعر الفلسطيني أشرف الزعل، أن جنوح لجنة نوبل إلى اختيار فنان يميل إلى الشعبية أكثر من ميله إلى النخبوية، قائم على رؤيتها أن الدور الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة، قرب الفنون والآداب من الذوق الشعبي بشكل أكبر، (هذا ليس دقيقا) وربما كان هذا "مغازلة "للواقع الثقافي الجديد الذي يتسم "بتحرر" الثقافة من النخبوية بفضل وسائل التواصل الاجتماعي". (هنا يبدو دقيقا).

والآن لاحظوا، هل قال "مغازلة"؟

إذن الأمر لا يخلو من مغزى سياسي، لكن وفق ما هو موجود أصلا. حتى السياسة ولتكن شريرة كدناميت نوبل، لا يمكن لها أن تعمل وتحقق نجاحا، إلا إذا آخذت الواقع القائم على محمل الجد لتنطلق منه. وللأسف هذا ما لا يسع كثير من مثقفينا وسياسينا فهمه.

قناة الاشتراكي نت_ قناة اخبارية

للاشتراك اضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

قراءة 1409 مرات
المزيد في هذه الفئة : « ليتهم يخرسون وجهة نظر »

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة