أبو ليلى والرحيل النبيل

الإثنين, 30 كانون2/يناير 2023 21:52 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

كان نبأً صادماً ذلك الذي تداولته اليوم المواقع الإعلامية والصحفية ومواقع التواصل الاجتماعي الذي يحمل نبأ وفاة المناضل والشخصية الوطنية والسياسية والاجتماعية اليمنية، الأستاذ يحي الشامي (ابو ليلى) عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني.

لم أشعر بمرور السنين التي تفصلنا عن آخر لقاء قابلته فيه، لكنني استحضرت مشاركته في مؤتمر القاهرة الجنوبي، في نوفمبر من العام ٢٠١١م.

بعدها تفرقت السبل بالناس ولم تعد البلد تنتج بيئة ضامنة للاستقرار ما دفع آلاف السياسيين من الجنوبيين والشماليين إلى النزوح في اتجاهات شتى من الكوكب.

كان أبو ليلي من الشخصيات اليسارية المتميزة بثباتها ورزانتها وعقلانيتها وتشبثها بالقيم والمثل الوطنية والإنسانية النبيلة، لكنه كان محاوراً عنودا بأخلاق رفيعة لا تعرف الضغينة أو الحقد تجاه من يختلف معه، فقد كان يحترم الاختلاف، ويقدر ظروف وأسباب بعض الافعال وردود الافعال غير المنصفة.

تذكرت هذه السجية في فقيدنا وإنا استحضر مرة اخرى حضوره في مؤتمر القاهرة، حينما قام أحد المشاركين بالحديث بلغة مستفزة عن كل ما هو شمالي، وقال بالحرف ما معناه، إن الشماليين متخلفين ووسخين حتى لا يعرفون النظافة ولا يجيدون استخدام الملابس الأنيقة، وكلام كثير من هذا المفردات الخالية من أي مضمون سياسي او حتى اخلاقي.

حينها تقدم أحد الزملاء الشماليين المشاركين في المؤتمر طالبا من الاستاذ يحي وآخرين المغادرة " ماذا تنتظرون أكثر من هذا الهراء والتهزئة والإهانة" قال الزميل.

لكن أبا ليلي رد عليه بهدوء: يا اخي دعوا الناس يغضبون، ويعبرون عن مشاعرهم الدفينة، هل نسيتم معاناتهم مع الظلم والإقصاء والتهميش والقمع والتنكيل، على مدى عقدين الزمن؟؟!!.

       *       *      *

محنة اليساريين الشماليين وحتى الجنوبيين ذوي الجذور الشمالية، إنهم في هذه البيئة الطاردة للعقل، والمنجرفة نحو العواطف الصاخب، يعانون من الظلم مرتين، فهم متهمون بين النخب السياسية والاستخباراتية  الشمالية بأنهم عملاء للانفصاليين الجنوبيين وأنهم من جلب (الشيوعية) و(الإلحاد) والعنف إلى الشمال.

وهم عند بعض الشعبويين الجنوبيين سببا في جر الجنوب إلى الوحدة وأنهم من زرع الاشتراكية (التي صار بعض المزايدين الجنوبيين يلعنونها بعد أن كانوا لا يكتبون سطراً إلا ويتغنون فيه بتلك الاشتراكية ولا يتناولون وجبةً إلا ويرددون فضل الاشتراكية فيها) مع علم الجميع بمن فيهم مزايدو الشمال والجنوب إن الاشتراكية كفكرة ليست منتجاً مناطقياً أو جهوياً أو  جغرافيا وإنما هي نظرية وفكرة وممارسة يمتد عمرها إلى أكثر من قرنين من الزمن بغض النظر عن اخطاء وصوابيات تنفيذها على الواقع العملي، وإن الوحدة كفكرة تمتد إلى أزمنة النهوض الثقافي والنقابي والسياسي في الجنوب عند منتصف الخمسينات من القرن الماضي عندما كان المفكر والكاتب السياسي عبد الله عبد الرزاق باذيب يتحدث عن وحدة اليمن الطبيعية، وإن من وقع اتفاقية ٢٢ مايو ١٩٩٠ كان قائدا اوكتوبريا جنوبيا، لكن زمن الغوغائية والشعبوية لا يحده حادّ ولا يصده صادّ.

            *     *     *

مهما كان الموت مؤلماً فإنه يظل الحقيقة المطلقة التي لا تقبل النقاش أو المساومة أو التأجيل ، لكن المحزن في حالة هذا القائد السياسي الكبير الذي نذر عمره في سبيل قضية الوطن واستقراره ونموه ونهوضه وكرامة وحرية الإنسان فيه- أن هذا الوطن ينهار اليوم ويسقط تحت جنازير القوى المنتمية إلى قرون السلالية والعنصرية،

ان موت المناضل يحيى الشامي يولد حزناً مضاعفاً فهو الأب والمربي والمفكر والصديق الودود والمناضل الصبور والمحاور المقنع  والمخالف النبيل.

أسأل الله أن يرحم الأستاذ المناضل يحيى الشامي ويغفر له ويتوب عليه ويسكنه فسيح جناته.

وبهذا أتقدم بالتعازي الحارة إلى أهله وذويه واحفاده واقاربه ومحبيه.

وخالص العزاء للأستاذ الدكتور عبد الرحمن عمر عبد الرحمن السقاف الأمين العام للحزب الاشتراكي وكل قيادات وقواعد الحزب الاشتراكي.

ولتبق روح فقيدنا الكبير نبراساً يوقظ في رفاقه وتلاميذه وزملائه مبادئ العدل والحرية والكرامة الإنسانية بين أبناء الشعبين في الجنوب والشمال.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

قراءة 1342 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة