وهل باستطاعة (الحوثيون) التحول الى خيط طبيعي في نسيج المجتمع ؟!

الأربعاء, 28 تشرين1/أكتوير 2015 19:22 كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في مطلع يوليو 2013 كتبت قائلا :

 (اثبتت الايام أن المعضلة الحقيقية التي تجابه الإخوان المسلمون وحلفاؤهم، هي إدارة الشأن العام،  الذي لا يمكن أن يتم إلا بالتوافق، ليس السياسي وحده، وانما التوافق الاجتماعي والطائفي، والاخير لم يبعث الحكام الجدد أي رسائل تطمين إلى المنتمين إليه، تعلي من قيمة التعايش في المجتمع. وان على جماعة الاخوان ان، تعتذر للجميع، جراء ما اقترفته سياستهم الرعناء على مدى عام . واولى خطوات مراجعتها الداخلية، القبول بان  تتحول  الى خيط غير نشاز في نسيج المجتمع ، وان الخلطة السحرية التي دغدغت بها الجماعة  عواطف العامة باسم الدين، على مدى ثمانية عقود انتهى مفعولها، بعد ان رفع الشعب صوته عاليا، وهو درس مجاني لجماعات الاسلام السياسي الحاكمة  في بلدان الربيع العربي، وكذا في البلدان الواقفة على حوافه)

هذا القول، ينطبق الان على الجماعة الحوثية ،بوصفها جماعة اسلام سياسي ،تتوسل الدين والحق الرسالي  المقدس لفرض سلطة الامر الواقع بقوة السلاح، وهي بعد 13 شهرا ايضا  من اغتصابها للسلطة، وجر البلاد الى مستنقع الاحتراب ،لم تستطع التقدم خطوة واحدة، ليس في فرض حكم تشاركي مقبول، وانما في تبديد الصورة الكليانية المتجسدة فيها،  بوصفها جماعة  مستبدة وفاسدة، وعوضا عن ذلك  عمدت الى التعبير عن ذاتها، بالطريقة التي تفهمها ،وهي اشعال الحروب في كل المناطق ،معرضه البلاد الى مخاطر ماحقة، دون الشعور بالذنب والمسئولية.

الذريعة التي استخدمتها الجماعة، في استباحة العاصمة، وبقية المدن والمناطق، بددها تحالفها الفاضح مع اكبر رموز الاستبداد والفساد، الذي عمد الى استخدامها  لإشباع رغبته (التي اتضح انها رغبتهم ايضاً) في الانتقام من الجميع .

الهتوكات القاتلة لنسيج التعايش الهش في المجتمع، واستدعاء العدوان الخارجي ، واحدة من ابرز تجليات الزمن الحوثي في شهورها الثلاثة عشرة، فالاستدعاءات الطائفية والمناطقية والجهوية في الصراع الحاصل، والذي غدا (حرباً اهلية مكتملة الاركان) ، تُغذى من اطراف اقليمية ،تصفي حساباتها المعقدة  في افقر دولة في المنطقة، وتجد في سكانها مخزوناً فائضاً للاحتراب بالوكالة.

مشروع الغلبة والقوة ،الذي حاول الحوثيون اعادة انتاجه بمحمولات جديدة، وفرضه على الجميع انتهى ،وحامله السياسي الضعيف لم يصمد، وان المكون، الذي حاولوا  اختزاله واختطافه والتعبير عنه بهذه الارادة العصبوية، وحده الذي سيبقي، لان غالبية  سكان الهضبة، هم ايضا فلاحون بسطاء، وشقاة  ومهنيون وعسكر فقراء،  يرغبون في حياة هادئة في ظل مجتمع متعايش ، ودولة تصون حقوقهم، عوضا عن مشائخ وتجار حروب، وزعماء روحيين يتجارون بآلامهم، وتخلفهم.

سكان الهضبة ليسوا كلهم اداة حرب وشر، كما حاولت سلطة المركز المقدس، تكريسه في اذهان الجميع على مدى عقود، ويمكن اندماجهم في المجتمع المتنوع. وحتى الحوثيون انفسهم، باستطاعتهم التحول الى  خيط طبيعي في نسيج المجتمع ،ان هم تخلصوا من مرض يتلبسهم اسمه (الاستعلاء) ،جعلهم يرون انفسهم بمرتبة اعلى من المواطنة، وانهم خلقوا فقط  للحكم والتسيد على الجميع، بوهم الخرافة والاصطفاء السلالي .

 

قراءة 1919 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة