امين عام الاشتراكي يجدد مطالبته للأمم المتحدة بتغيير الية مشاورات جنيف بين المكونات اليمنية

الأحد, 19 حزيران/يونيو 2016 23:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

امين عام الاشتراكي يجدد مطالبته للأمم المتحدة بتغيير الية مشاورات جنيف بين المكونات اليمنية

السبت, 13 حزيران/يونيو 2015

وجه الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور عبد الرحمن عمر السقاف رسالة الى المبعوث الاممي لليمن اسماعيل ولد الشيخ ابلغه فيها تلبية دعوة الامين العام للأمم المتحدة السيد / بان كي مون للحزب الاشتراكي اليمني كمكون مستقل للمشاركة في اللقاء التشاوري في جنيف.

وكان الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني الدكتور عبد الرحمن عمر السقاف تلقى امس الاول دعوة من الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون نيابة عن الأمم المتحدة لمشاركة الحزب الاشتراكي اليمني بممثل واحد في المشاورات الأولية التي ستنعقد في جنيف، سويسرا في الفترة14 – 17 يونيو 2015.حسب ما جاء في الدعوة

وقال الامين العام في رسالته لولد الشيخ "سوف نحضر هذا اللقاء بحسن نية وليست لنا شروط مسبقة للمساهمة مع بقية المكونات السياسية اليمنية والحكومة اليمنية للعمل من أجل الوصول الى مقترحات وحلول سياسية مناسبة لتعقيدات الازمة اليمنية الحالية في هذا اللقاء التشاوري الاولي".

واكد السقاف على أن المطلب الذي تحتمه الاوضاع الحربية والانسانية والسياسية القائمة في اليمن هو وقف الحرب العدوانية بتعبيراتها الخارجية والداخلية بدءاً بوقف اطلاق النار وتسهيل الإغاثة الانسانية والتمهيد لاستئناف العملية السياسية. .

واضاف امين عام الاشتراكي أنه "حرصاً منا على اللقاء التشاوري في جنيف وتحقيقيه للأهداف التي وضعتها الامم المتحدة له وبعد دراسة آلية العمل المقترحة وجدناها طريقة تتاقصر بشدة عن تمكين اللقاء التشاوري من الوصول الى نتائج ايجابية بالنظر الى طبيعة العلاقة الحالية والسائدة بين مجموع المكونات السياسية والاطراف السياسية المعنية  بالحرب، إذ يسودها منطق عدم الثقة في ما بينها البين".

وتعتزم الامم المتحدة اتباع طريقة لإجراء مفاوضات جنيف بتقسيم المكونات السياسية إلى اصطفافين وتصنيفهما على فئتين؛ الأولى المكونات السياسية من الداخل، مجموعة صنعاء، والثانية المكونات السياسية من الخارج، "وفد الحكومة اليمنية" ووضع كل منهما في غرفة مستقلة عن الأخرى، لتجري المفاوضات بينهما بطريقة غير مباشرة، يقوم خلالها مساعد الأمين العام للأمم المتحدة بدور الوسيط متنقلا بين الطرفين.

وأوضح السقاف في رسالته لولد الشيخ أن هذه الالية المقترحة  ستنتج تعقيدات اضافية على المشهد السياسي اليمني من حيث انها حسب امين عام الحزب الاشتراكي ستؤدي الى:

1-خلط الاوراق بتعويمها للأحزاب السياسية الرئيسية الأخرى بين مجموعتين يشكل الطرف الرئيسي في كل منها القوى المتحاربة بينما تلك الاحزاب لم تكن لها صلة بالأعمال القتالية بل انها رافضة للحرب بمستوييها الداخلي والخارجي وقدمت مبادرات سياسية من اجل وقف الحرب وتحقيق السلام مع الملاحظة في هذا الصدد ان المقاومة المحلية وقد جاءت كردة فعل طبيعة لم تكن طرفاً في هذه الحرب الامن حيث نتائجها.

2-كما ان هذه الطريقة لا تساعد على إظهار الاحزاب السياسية المذكورة لرأيها المستقل وبالنتيجة لن تستطيع القيام بدور فاعل في هذه المشاورات باعتبارها كتلة سياسية وازنة في البلاد تمثل قوى السلام وخيارات النضال السلمي .

وللسببين المذكورين في اعلاه طلب امين عام الاشتراكي من المبعوث الاممي باعادة النظر في تلك الطريقة بما يسمح لمجموع المكونات السياسية المشاركة في مشاورات جنيف العمل بعيداً عن ضغوط موازيين القوى المادية ولكي تمثل بالفعل المصالح المباشرة للشعب اليمني في الجنوب والشمال وحاجاته الفعلية في اللحظة الراهنة.

صورة لنص رسالة الامين العام للامم المتحدة التي وجهها للحزب الاشتراكي اليمني لحضور مشاورات جنيف كمكون مستقل.

 

 

لمتابعة قناة الاشتراكي نت على التليجرام

اشترك بالضغط على الرابط التالي ومن ثم اضغط على اشتراك بعد أن تفتتح لك صفحة القناة
@aleshterakiNet

 

قراءة 9646 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة