رويترز تكشف تفاصيل مسودة الخطة الأممية الجديدة للسلام في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 08 حزيران/يونيو 2018 00:37
قيم الموضوع
(0 أصوات)


كشفت وكالة رويترز عن مسودة سلام أممية، لحل الصراع في اليمن، تشمل تسليم الانقلابيين للصواريخ البالستية، مقابل وقف القصف الجوي الذي تشنه مقاتلات التحالف العربي بالإضافة إلى التوصل لاتفاق على حكم انتقالي.

ونقلت الوكالة عن مصدران مطلعان أن المسودة التي وضعها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث، تنص على انه  "يجب أن تسلم الأطراف العسكرية التي لا تتبع الدولة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة بما في ذلك الصواريخ الباليستية بطريقة منظمة ومخططة" موضحة انه "لن تستثنى أي جماعات مسلحة من نزع السلاح".

ونقلت الوكالة عن احد مصادرها القول: "النية هي ربط الجوانب الأمنية بالسياسية بدءا بوقف القتال... ثم الانتقال نحو سحب القوات وتشكيل حكومة وحدة وطنية". لافتا الى انه "ربما يكون هذا الهدف الأخير هو الأصعب".

ونقلت الوكالة عن احد قيادات الانقلابيين القول انه يرحب بحذر بجهود الأمم المتحدة ووصف وقف إطلاق النار بأنه أول لبنة في العملية السياسية، مضيفاً: "تفاؤلنا سيتحدد بمدى جدية واحترام الأطراف الأخرى لدور الأمم المتحدة" مشيرا إلى أن اتفاقات الهدنة السابقة قد فشلت.

وطبقا لرويترز امتنع متحدث باسم التحالف الذي تقوده السعودية عن التعليق على مسودة الوثيقة التي قال إنه لم يطلع عليها.

وتهدف خطة السلام  حسب الوكالة  إلى الوصول إلى وقف إطلاق النار سريعا والتفاوض على الكثير من القضايا الشائكة في وقت لاحق.

وتنص مسودة الخطة على التعامل مع قضايا مثل العمليتين الدستورية والانتخابية والمصالحة بين الأطراف فيما بعد ضمن جدول عمل للانتقال السياسي.

وتدعو مسودة الوثيقة إلى إنشاء حكومة انتقالية شاملة يقودها رئيس وزراء متفق عليه "تُمثل فيها المكونات السياسية بالدرجة الكافية".

وحسب الوكالة لا تقدم الخطة التفاصيل عن الكيفية التي قد يُمثل بها الانقلابيين في تلك الحكومة الانتقالية.

ويشرف مجلس عسكري وطني على خطوات "انسحاب تدريجي للجماعات المسلحة من مناطق معينة" وتسليم الأسلحة بما في ذلك الصواريخ الباليستية.

وطبقا للوكالة فانه لم يتم الإعلان عن الخطة الاممية وقد تدخل عليها تعديلات.

قراءة 3114 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة