تقرير اقتصادي: الموظف اليمني فقد ثلث القيمة الحقيقية لمرتبه الشهري مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 17:41
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أوضح تقرير مؤشرات الاقتصاد اليمني أن العملة اليمنية الريال فقدت ٤٤ في المئة من قيمتها خلال شهر واحد فقط مما تسبب في تصاعد كبير في أسعار السلع الأساسية في اليمن والتي ارتفعت بمتوسط بلغ ٣٠ في المئة.

وأكد التقرير الصادر عن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي أن الموظف اليمني فقد ثلث القيمة الحقيقية لمرتبه الشهري خلال شهر واحد وأكثر من ثلثي المرتب مقارنة ببداية اندلاع الحرب في اليمن مطلع ٢٠١٥م.

وسجلت محافظة مأرب الأعلى سعرا في المواد الأساسية في حين جاءت العاصمة اليمنية صنعاء في المرتبة الاخيرة، الأخيرة كانت هي الأعلى سعرا في بيع المشتقات النفطية واسطوانات الغاز المنزلي.

وأشار التقرير الذي يرصد أسعار السلع الأساسية والمشتقات النفطية والمتغيرات الاقتصادية لاسيما في المدن الرئيسية تحت عنوان ” انا جائع ”  الي استفحال ظاهرة الفقر في اليمن حيث بات أكثر من ٢٢ مليون انسان بحاجة الي مساعدات إنسانية عاجلة، وظهرت مؤشرات المجاعة في أكثر من محافظة يمنية.

وعزى التقرير أسباب ارتفاع المواد الغذائية الي تدهور سعر الریال اليمني مقابل الدولار والعملات الاجنبيةالاخرى وهو العامل الاساسي في ارتفاع أسعار الموادالأساسية.اضافة الى ارتفاع أسعار النقل الي اليمن نظرا لتغيير مسار خطوطالنقل الملاحية الي موانئ خارجية في الدول المجاورة.

كما ذكر التقريران مضاعفة الاجراءات الامنية ونقاط التفتيش بين المدناليمنية ودفع الاتاوات غير القانونية امر يرفع كلفة النقلوبالتالي تنعكس مباشرة على أسعار السلع.علاوة على ارتفاع اسعار المشتقات النفطية وخاصة مادة الديزل وهوما ضاعف من اسعار اجور نقل البضائع بين المحافظات.

قراءة 1313 مرات آخر تعديل على الإثنين, 22 تشرين1/أكتوير 2018 17:48

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة