اليونسكو تطالب بمعلومات موثوقة عما تتعرض له الاثار اليمنية من نهب

  • الاشتراكي نت / صنعاء

الخميس, 24 تموز/يوليو 2014 01:32
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

طالبت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة " اليونسكو" الجهات الرسمية بمعلومات موثقة وبيانات حقيقية عما جرى في سقطرى و ما تتعرض له الاثار اليمنية من نهب وتدمير.

وتعرضت ثمانية مواقع اثرية في سقطرى في الفترة القلية المنصرمة للنهب والتدمير ,حسب ما كشفت وزارة الثقافة .

أدانت اللجنة الوطنية لليونسكو  في بيان صادر عنها اليوم الاربعاء نهب وتدمير المواقع الاثرية بسقطرى .معتبرة ذلك جريمة ثقافية وأخلاقية وعلمية بامتياز كون الجزيرة من أهم المحميات الطبيعية الآثارية المسجلة في قائمة التراث الإنساني العالمي.

وطبقا لوكالة الانباء الحكومية "سبأ"  قال البيان ان اليونسكو بانتظار معلومات موثقة وبيانات حقيقية عما جرى في سقطرى وما جرى ويجري للتراث بكل أنواعه ومسمياته ومكوناته في الجغرافية اليمنية.

وأدان البيان ما وصفه بالأحداث اليومية لنهب وسرقة وتهريب وتدمير التراث اليمني المادي و اللامادي من أقاصي الشمال إلى أقاصي الجنوب عبر تجار الآثار والمخطوطات وعبر تجار الحروب والمليشيات المسلحة وفي بعض الأحيان عبر العابثين الباحثين عن الثروة و الثراء السريع.

وأكد البيان خطورة ما شهدته الجزيرة مؤخرا من نهب وتدمير لمواقع أثرية.مشيرا الى انها  جريمة ضد الترا ث والفكر الإنساني النادر والحيوي.

وطالبت اللجنة الوطنية بالحفاظ على التراث اليمني المسجل في قائمة التراث العالمي، وما هو قيد التسجيل بل وكل التراث اليمني المادي واللامادي.

وتعرضت الآثار اليمنية في السنوات السابقة لسطو ممنهج من مواقع غير مصانة بأكثر من محافظة .وكانت وزارة الثقافة اعلن في اواخر ديسمبر الماضي عن استعادة مسروقات المتحف الوطني بصنعاء .

وتؤكد معلومات سابقة نشرها "الاشتراكي نت " إن كبار مسئولين يحوزون على قطع آثاريه ذات أهمية قصوى ، كما يجرون عمليات التسهيل اللازمة لتهريبها .

يذكر ان متحف آثار عدن تعرض للسرقة في 2009, وفي 2011م تعرض متحف زنجبار للسرقة ولم يتم اجراء التحقيقات المفترضة وكشفها للرأي العام.

 

قراءة 1069 مرات

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة