مقتل رئيسي أركان الجيش الإثيوبي وإقليم أمهرة خلال المحاولة الانقلابية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 23 حزيران/يونيو 2019 19:20
قيم الموضوع
(0 أصوات)


أكد مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي اليوم الأحد مقتل رئيس أركان الجيش ورئيس إقليم أمهرة في المحاولة الانقلابية التي شهدها الإقليم الواقع شمال العاصمة أديس أبابا يوم السبت.

وقال التلفزيون الرسمي إن الجنرال أسامنيو تسيج رئيس جهاز الأمن في أمهرة يقف وراء محاولة الانقلاب التي أعلنت السلطات إحباطها وأدت إلى مقتل وإصابة عدة أشخاص.

وقالت المتحدثة باسم مكتب رئيس الوزراء، بيلين سيوم، إن "فرقة اغتيال" بقيادة رئيس الأمن في أمهرة، أسامينو تسيج، اقتحمت اجتماعاً أمس السبت في مدينة بحر دار عاصمة إقليم أمهرا، مما أدى إلى إصابة الرئيس الإقليمي أمباتشو ميكونين ومسؤول كبير آخر توفيا متأثرين بجراحهما.

وفي وقت لاحق، قتل رئيس أركان الجيش، سيري ميكونين، برصاص حارسه الشخصي، بينما كان "ينسق ويقود عملية الرد على المحاولة الانقلابية بإحساس عال بالمسؤولية"،كما قتل أيضاً جنرال متقاعد كان يزوره.

وقال رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد إن ميكونين هوجم من "أفراد من حاشيته القريبة تم شراء ذممهم"، وأن السلطات اعتقلت المهاجمين.

وفي وقت سابق الأحد نقل التلفزيون الحكومي عن قائد القوات الخاصة في أمهرة البريجادير جنرال تفيرا مامو، القول إن "معظم الأشخاص الذين قاموا بمحاولة الانقلاب تم اعتقالهم، رغم أن عدداً قليلا منهم ما زالوا طلقاء".

واعتبر مكتب رئيس الوزراء في بيان "محاولة الانقلاب في ولاية أمهرة هي غير دستورية وتهدف إلى إحباط السلام الذي تحقّق بشق الأنفس في المنطقة". وأضاف "هذه المحاولة غير القانونية يجب أن يدينها جميع الإثيوبيين والحكومة الفيدرالية لديها كل القدرة على هزيمة هذه الجماعة المسلحة".

ومنذ توليه منصبه في أبريل 2018 بعد عامين من الاضطرابات يحاول آبي أحمد تعزيز الديمقراطية في البلاد فأفرج عن السجناء السياسيين ورفع الحظر عن الأحزاب السياسية وحاكم مسؤولين متهمين بارتكاب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان.

قراءة 2702 مرات آخر تعديل على الأحد, 23 حزيران/يونيو 2019 19:22

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة