الانقلابيون يمنعو ثلاثة من أعضاء بعثة الأمم المتحدة من دخول صنعاء ويجبروهم على المغادرة مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 22 كانون1/ديسمبر 2019 17:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

 

منعت ميليشيات الحوثي الانقلابية، ثلاثة من أعضاء بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، من دخول العاصمة صنعاء، وأجبرتهم على مغادرتها إلى الأردن.

وقال المتحدث باسم جبهة الساحل الغربي، العقيد وضاح الدبيش، في تصريحات صحفية، أن "ثلاثة من أعضاء البعثة الأممية المشرفة على اتفاق السويد في محافظة الحُديدة مُنعوا من دخول صنعاء، وتم إرجاعهم بعد وصولهم بساعات".

وأفاد الدبيش أنه تم توقيف الثلاثة (أوروبيان وأفريقية) لمدة ست ساعات في صنعاء، بعد عودتهم من إجازاتهم يوم الخميس، وسحب تأشيراتهم وإجبارهم على العودة إلى الأردن على متن الطائرة التي قدموا عليها.

وأردف أن "الثلاثة الذين مُنعوا من العودة إلى عملهم، ضمن البعثة الأممية في الحُديدة، هم أكثر من رصد خروقات الحوثيين في المدينة وأصروا على إدراج هذه الخروقات في تقاريرهم وعرضها في اجتماعات الأمم المتحدة".

وأوضح المتحدث العسكري أن فريق الحوثيين هاجم في اجتماعات سابقة الأعضاء الثلاثة أثناء وجودهم على متن السفينة الأممية، لكن رئيس البعثة حاول تهدئة الأوضاع عبر منح الأعضاء إجازة لفترة قصيرة.

وأشار إلى أن الأعضاء الثلاثة تواصلوا مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، ورئيس البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة الجنرال الهندي، أبهيجيت جوها، لكنهما لم يحركا ساكناً.

وأعرب الدبيش عن دهشته من امتناع غريفيت، وجوها، عن الإدلاء بتصريح بشأن ما حدث.

ولفت المتحدث العسكري إلى أن ثلاثتهم، هم أكثر من رصد تجاوزات المليشيات الحوثي في الحديدة وعوقبوا بالمنع من العودة إلى الحديدة ومن دخول صنعاء وبالطرد المُهين.

وتتبادل الحكومة اليمنية والحوثيون اتهامات بالمسؤولية عن خرق اتفاق لوقف إطلاق النار في الحديدة، تشرف عليه لجنة أممية أُنشئت لتنسيق إعادة الانتشار في المدينة، بموجب اتفاق ستوكهولم، الموقع في 13 ديسمبر 2018.

قراءة 3124 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة