"الانقلاب الربيعي" ظاهرة طبيعية تسببت في نفوق اعداد من الاسماك وتغير في لون مياه البحر في صيرة مميز

  • الاشتراكي نت/ الشارع:

الجمعة, 06 آذار/مارس 2020 00:53
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تسببت ظاهرة طبيعية يطلق عليها "الانقلاب الربيعي" في نفوق اعداد كبيرة من الاسماك في بحر صيرة بمحافظة عدن اضافة الى تغير في لون مياه البحر.

وقال الأخصائي في علوم البحار، طلال منيباري، “زرت يوم أمس الأول (الثلاثاء) بحر صيرة وتأكدت من هذه الظاهرة، التي حدثت بسبب تأثر بحر صيرة بـ"الانقلاب الربيعي"، الذي يُحدث دوامات تعصف باليخضور والهوام  وطحالب في البحر، ما حول لون البحر إلى اللون الأخضر، وهذه الظاهرة ستستمر من  ثلاث إلى خمسة أيام لتختفي لتعود مياه بحر صيره الى صفاءها”.

وعن الانبعاثات للرائحة الكريهة تحدث “منيباري” لصحيفة الشارع بالقول:” إن بقايا الأسماك التي يتم تصفيتها وتقطيعها في شاطئ صيره، من قبل بائعي الأسماك كميات لا يستهان بها، إضافة إلى التصريف غير السوي لمياه الصرف الصحي إلى البحر، وعند حدوث ظاهرة "الانقلاب الربيعي" للبحر تنتج عنه تلك الروائح الكريهة”.

وتصاعدت، منذ يومين متتالين، روائح كريهة من بحر صيرة، عدن، مع تحول لون مياه البحر إلى اللون الأخضر، ونفوق أسماك.

ونقلت "الشارع" عن عدد من الصيادين قولهم "إن انبعاث الرائحة الكريهة من البحر، مع تحول لونه إلى الأخضر الغامق، تسمى “الزهيقة”.

وأضافوا أن ذلك يحدث بسبب تحولات تجري في أعماق المحيط، اثناء انتهاء فصل الشتاء وقدوم الصيف، إذ يقوم البحر بعملية تصفية ذاتية تتبعها برودة شديدة لمياه البحر تظل من ثلاث الى خمسة أيام، بعدها يكون موسم صيد وفير، لاسيما صيد القد. وهي ما يطلق عليها علميا بظاهرة "الانقلاب الربيعي".

وأفاد أحد المواطنين القادمين من مديرية التواهي أن بحر جولد مور لم يتأثر بظاهرة الانقلاب الربيعي ، ولا تنبعث منه  الروائح الكريهة التي تنبعث من بحر صيرة.

قراءة 2272 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة