المبعوث الأممي يعلن اختتام زيارته للرياض ضمن جهود تجديد الهدنة في اليمن مميز

  • عدن/ الاشتراكي نت- متابعات:

الثلاثاء, 18 تشرين1/أكتوير 2022 19:17
قيم الموضوع
(0 أصوات)
المبعوث الأممي خلال لقائه السفير السعودي آل جابر أمس في الرياض- الصورة من حساب السفير آل جابر في تويتر المبعوث الأممي خلال لقائه السفير السعودي آل جابر أمس في الرياض- الصورة من حساب السفير آل جابر في تويتر

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الثلاثاء، اختتام زيارته إلى العاصمة السعودية الرياض، ضمن تحركاته في المنطقة لتجديد الهدنة الإنسانية في اليمن، بعد أكثر من أسبوعين على انتهائها ورفض الحوثيين الموافقة على تجديد موسع لها.

وقال المبعوث الأممي، في تغريدة له على تويتر، إنه اختتم زيارته إلى الرياض، والتقى خلالها بوزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، والسفير السعودي إلى اليمن محمد آل جابر ومسؤولين في مجلس التعاون الخليجي.

وأوضح غروندبرغ، أنه التقى أيضا، بدبلوماسيين من الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ودبلوماسيين غربيين.

وأضاف، أن النقاشات، "ركّزت على الجهود الجارية لتجديد الهدنة، واستعادة المسار نحو تسوية سياسية" في اليمن.

وأمس الاثنين، قال السفير السعودي لدى اليمن، في حسابه على تويتر، إنه التقى بالمبعوث الأممي إلى اليمن، ضمن جهود الأخير لتجديد الهدنة وتوسيع نطاقها وفق مقترحه الذي سلمه للحكومة والحوثيين مطلع الشهر الجاري.

وأكد آل جابر، خلال اللقاء، على استمرار دعم السعودية لجهود الأمم المتحدة في تمديد وتوسيع الهدنة، وناقش معه ما تحقق من فوائد للشعب اليمني الشقيق خلال الهدنة.

ومطلع الشهر الجاري، رفض الحوثيون، مقترح المبعوث الأممي لتوسيع وتجديد الهدنة، واشترطوا مقابل ذلك تقاسم الثروة من المناطق المحررة مع الحكومة الشرعية، ودفع رواتب مقاتليهم في الجبهات.

ويتضمن المقترح الأممي، وفق ما أعلنه غروندبرغ، في إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، إنشاء هياكل لبدء المفاوضات حول القضايا الاقتصادية ووقف دائم لإطلاق النار. واستئناف لعملية سياسية جامعة بقيادة يمنية من أجل العمل باتجاه حل شامل للنزاع.

كما يشمل المقترح، فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى على مراحل. وزيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء الدولي. التدفق المنتظم للوقود عبر موانئ الحديدة وبدون أي عوائق، والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين. واستمرار وقف جميع العمليات الهجومية وتعزيز لجنة التنسيق العسكرية كقناة نشطة للتواصل والتنسيق لخفض التصعيد. إضافة إلى آلية صرف شفافة وفعالة من أجل الدفع المنتظم لمرتبات موظفي الخدمة المدنية والمعاشات التقاعدية.

قراءة 893 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة