أرض مفخخة بالموت.. ألغام ومتفجرات حوثية تختطف أرواح اليمنيين مميز

  • مأرب/الاشتراكي نت- تقرير-عارف الواقدي:

الجمعة, 04 تشرين2/نوفمبر 2022 00:13
قيم الموضوع
(0 أصوات)
جندي من فريق إزالة الأنغام يُظهر ألغاما مستخرجة من مديرية عبس في محافظة حجة شمالي اليمن-شينخوا جندي من فريق إزالة الأنغام يُظهر ألغاما مستخرجة من مديرية عبس في محافظة حجة شمالي اليمن-شينخوا

تحولت العديد من مناطق اليمن، إلى باحاتٌ تُنثر فيها الدماء وتترامى في أرجائها الأشلاء جراء الموت والإرهاب المزروع في أحشائها على هيئة ألغام، وعبوات متفجرة، تنتشر في المدن والقرى والطرق والمزارع والمراعي.

خلال السنوات الثمان الماضية، التي تمتلئ فصولها، بعشرات الألاف من الضحايا المدنيين، تتحمل جماعة الحوثي وزر الكثير منهم، خصوصا أولئك الذين كانوا هدفا للألغام الأرضية التي زرعتها وترفض تسليم خرائط تلك الألغام لنزعها.

وبحسب المصادر الحقوقية، فإن أغلب ضحايا الألغام الحوثية، سقطوا في مناطق صحراء الجوف، والساحل الغربي.

أرقام مرعبة خلال 34 يوما

وتتبع، "الاشتراكي نت"، خلال الفترة من 1 أكتوبر وحتى الثالث من نوفمبر الجاري أكثر من 39 مدنيا سقطوا ضحايا للألغام الحوثية في سبع محافظات يمنية.

كما تتبع بالرصد الإعلامي، حوادث متفرقة لانفجارات ألغام حوثية في عديد مناطق محافظات الحديدة، مأرب، الجوف، البيضاء، تعز، صنعاء، وصعدة، تسببت في مقتل 20 مدنيا بينهم 11 طفلاً وامرأتين، بالإضافة إلى إصابة 19 آخرين بينهم ستة أطفال وامرأة.

ففي محافظة الحديدة، الواقعة على الساحل الغربي من اليمن، بلغت حصيلة ضحايا الألغام الحوثية، خلال الفترة ذاتها، 16 مدنيا بينهم 6 قتلى منهم 4 أطفال، و10 جرحى، منهم ثلاثة أطفال، فيما محافظة مأرب، بلغت حصيلة ضحايا تلك الألغام سبعة مدنيين بينهم ثلاثة أطفال وامرأة منهم أربعة قتلى بينهم طفلان وامرأة.

وفي محافظة البيضاء، وسط اليمن، بلغ عدد الضحايا ثمانية مدنيين، بينهم خمسة قتلى منهم ثلاثة أطفال وامرأة، فيما محافظة الجوف، شهدت ضحيتين أحدم قتل وأصيب الآخر، كما قتل طفل بلغم أرضي في محافظة صعدة، شمالي اليمن.

وفي مديرية نهم، الواقعة شرق العاصمة صنعاء، بلغ عدد الضحايا ثلاثة قتلى بينهم طفل، إضافة إلى إصابة طفلتين في محافظة تعز، بانفجار لغم حوثي.

حصيلة ثقيلة في خمسة أشهر

وقال مكتب الإنسانية التابعة للأمم المتحدة في اليمن "أوتشا" في بيان صادر عنه، أمي الخميس إن أكثر من 340 مدنيا، سقطوا ضحايا للألغام، والعبوات المتفجرة التي خلفتها الحرب في اليمن، خلال ستة أشهر هي عمر الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة وانتهت مطلع أكتوبر المنصرم.

وأوضح، أن الألغام والعبوات المتفجرة والذخائر غير المنفجرة، أدت خلال الفترة بين شهري أبريل، وسبتمبر الماضيين إلى نحو 343 ضحية مدنية، بواقع 95 قتيل و 248 إصابة.

ثمان سنوات و20 ألف ضحية

يأتي ذلك في وقت تؤكد فيه تقارير حقوقية محلية ودولية إن الألغام والعبوات المتفجرة التي زرعها الحوثيون في عديد من المحافظات اليمنية خلال السنوات الثمان الماضية من الحرب، تسببت في مقتل وإصابة قرابة 20 ألف مدني، كثير منهم من النساء والأطفال.

أراض مفخخة بالموت

وتتهم الحكومة، الحوثيين بزراعة أكثر من مليوني ونصف المليون لغم، منذ بداية الحرب، تمكنت إثرها فرق نزع الألغام من انتزاع نحو 370 ألف لغم من مختلف المدن والمناطق في المحافظات المحررة.

وفي تصريح له، قال مدير عام مشروع مسام السعودي لنزع الألغام، أسامة القصيبي، إن الفرق الهندسية للمشروع الذي بدأت العمل في اليمن منتصف 2018م، تواجه حرب ألغام حوثية في 11 محافظة يمنية.

وأوضح في تصريحه الذي نقله موقع وزارة الدفاع "سبتمبر نت"، أن اليمن تعدّ من أكثر الدول بالعالم زراعة للألغام منذ الحرب العالمية الثانية.

وأضاف، أن المشروع تمكن منذ منتصف يونيو 2018م حتى اليوم، من نزع 368,351 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة. منها 222,041 ذخيرة غير متفجرة، و7,536 عبوة ناسفة، و133,094 لغماً مضاداً للدبابات، و5,680 لغماً مضاداً للأفراد.

قراءة 659 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة