الأمم المتحدة: الحوثيون يرتكبون جرائم حرب في اليمن مميز

  • عدن/الاشتراكي نت- متابعات:

الجمعة, 04 تشرين2/نوفمبر 2022 19:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)
أحد الأطفال المصابين بالقصف الحوثي على حي المطار في تعز مطلع الأسبوع الجاري أحد الأطفال المصابين بالقصف الحوثي على حي المطار في تعز مطلع الأسبوع الجاري

اتهمت الأمم المتحدة، جماعة الحوثي الانقلابية، اليوم الجمعة، بارتكاب جرائم حرب في العديد من مناطق اليمن، منذ انتهاء سريان الهدنة الإنسانية التي كانت ترعاها في الثاني أكتوبر المنصرم.

وبحسب ما نقلته وكالة رويترز، فإن المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك، قال إن "جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران ارتكبت جرائم حرب منذ انتهاء اتفاق الهدنة الشهر الماضي".

وأعرب المسئول الأممي، في بيان اليوم الجمعة، في جنيف، عن قلقه البالغ إزاء أمن وسلامة المدنيين اليمنيين،

كما أشار، إلى ورود تقارير عن وقوع خسائر في الأرواح وإصابات ناجمة عن هجمات القناصة والقصف إضافة إلى هجوم حوثي على أحد الموانئ وبما عرض حياة المدنيين لخطر جسيم، وفقا لما نقله موقع صحيفة الأهرام المصرية.

وقال إن "مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحقق في الأسبوع الأخير من أكتوبر من ثلاث حوادث قصف على الأراضي الخاضعة لسيطرة الحكومة، إضافة إلى حوادث إطلاق نار قناصة وهجوم للحوثيين بطائرة بدون طيار على ميناء الضبعة النفطي في محافظة حضرموت عرض المدنيين لمخاطر جسيمة غير مبررة".

وأوضح، أن "الاستهداف المتعمد للمدنيين والأعيان المدنية محظور بموجب القانون الدولي، ويشكل جريمة حرب".

ودعا إلى وقف مثل هذه الهجمات على الفور وأن تقوم السلطات المعنية بالتحقيق في مثل هذه الحوادث ومحاسبة المسئولين عنها.

وحث المفوض الأممي، جميع أطراف النزاع على الالتزام الصارم بمبادئ القانون الإنساني الدولي في إدارة العمليات العسكرية والحد بشكل مطلق من تأثيرها على المدنيين.

كما دعا تورك، إلى تمديد الهدنة في اليمن والعمل نحو تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع الطويل بشكل نهائي.

وقال تورك إن اتفاقية الهدنة المنتهية كانت قد جلبت هدوءً نسبيا لليمن؛ حيث حدث انخفاض حاد في الخسائر المدنية وزاد تدفق شحنات الوقود إلى الحديدة وأعيد فتح مطار صنعاء بعد سنوات من إغلاق الرحلات الجوية التجارية.

وذكر، أنه رغم هذه التطورات الإيجابية إلا أن إعادة فتح الطرق لإخراج سكان تعز، لم يتحقق، معربا عن أسفه لانتهاء الهدنة في 2 أكتوبر دون أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق لتمديدها.

كما شدد على الالتزام الصارم بتسهيل وصول منظمات الإغاثة الإنسانية إلى السكان المحتاجين وتسهيل وصول المدنيين إلى الخدمات الإنسانية والخدمات المنقذة للحياة.

وذكر، مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أنه تحقق منذ انتهاء الهدنة، من ثلاث حوادث قصف في مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة أسفرت عن مقتل صبي ورجل وإصابة آخرين، فضلا عن ثلاث حوادث قنص.

واتهم مكتب حقوق الأنسان الأممي، مليشيا الحوثي بارتكاب هذه الجرائم.

إلى ذلك، قال، المتحدث باسم المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان جيريمي لورانس، "إننا نشعر بقلق بالغ على سلامة وأمن المدنيين".

وأضاف، في مؤتمر صحفي، اليوم، في جنيف، أن "الاستهداف المتعمد للمدنيين والأعيان المدنية محظور بموجب القانون الدولي ويشكل جريمة حرب".

قال متحدث باسم الأمم المتحدة في المؤتمر الصحفي ذاته، إن الجهود مستمرة لإحياء اتفاق الهدنة في اليمن.

ومطلع الأسبوع الجاري، استهدفت جماعة الحوثي، بالقصف المدفعي، حي المطار القديم إلى الغرب من مدينة تعز، خلف مقتل رجل وطفل وإصابة أربعة أطفال آخرين بجروح خطيرة.

وفي اليوم ذاته، استهدف قناص حوثي، في الشقب بجبل صبر، جنوب شرقي المدينة، مدنيا أثناء خروجه من منزله، ما أدى إلى إصابته.

كما استهدفت جماعة الحوثي، في وقت سابق، من الاسبوع الماضي وداد محمد صالح البسيسي (18 عاما)، برصاصة قناص أصابتها في البطن واليد في مديرية قعطبة شمالي الضالع.

قراءة 613 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة