رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة تلتقي نائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة. مميز

  • عدن / الاشتراكي نت - خاص

الإثنين, 06 شباط/فبراير 2023 20:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

تطرقت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة  الدكتورة شفيقة سعيد الى العديد من الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة اليمنية جراء الحرب، منها عدم توفر المساحات الآمنة ، والنزوح  وضحايا الالغام من النساء، خاصة في محافظة الحديدة .

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة الدكتورة شفيقة بنائبة رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة السيدة فيفيان ديبيري،  اليوم الاثنين في مبنى مكتب المبعوث الأممي لليمن في العاصمة المؤقتة عدن.

وخلال اللقاء الذي بدأ بالتعريف باللجنة الوطنية للمرأة ومهامها والدور الذي تقوم به ، طالبت اللجنة الوطنية للمرأة بضرورة  اشراك النساء في أي مفاوضات سلام ، وفي مراقبة تنفيذ الهدنة الأممية ، ومساهمتهن في رفع الاحتياجات الانسانية الضرورية سواء في محافظة الحديدة أو بقية المحافظات المحررة.

 كما طالبت بتشكيل لجان مجتمعية مساعدة للبعثات الأممية مهمتها رصد الانتهاكات والاضرار ،  وتدريب نساء شرطويات في عمليات حفظ السلام .

من جانبها رحبت السيدة فيفيان ، بكل الآراء والمقترحات التي طرحت وأكدت على أهمية العمل والتنسيق لكل قضايا المرأة اليمنية ، وعلى حرصها للعمل مع كل المكونات والأطراف ؛ لتخفيف العبء الواقع على المرأة ، لافتةً الى اهتمامها بمناصرة قضايا النساء .

وناقش اللقاء آلية حماية النساء خاصة مع مرور  تسع سنوات على النزاع في اليمن وتعطل مجلس النواب ، الأمر الذي شكل عائقا دون القدرة على إصدار قوانين تكفل حماية المرأة في ظل هذه الظروف، بيد أن القرار 1325 هو ما يمكن العمل عليه في الوقت الراهن لمساعدة النساء، وبالذات ما يخص بند الوقاية وإرساء مبدأ الحماية للنساء في مناطق النزاعات.

كما استعرض اللقاء تعزيز دور المرأة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ، وأهمية دعم النساء بمشاريع مستدامة تكفل استقرارا اقتصاديا للنساء خاصة في الحديدة  ، تساهم في التخفيف من أعباء الحرب وتحسين مستوى المعيشة للأسر المعدمة وليس فقط بمشاريع صغيرة بل مستدامة.

كما شكرت الدكتورة شفيقة السيدة فيفيان على الطرح الواضح لعمل البعثة الأممية لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة، وعلى الفرصة التي أتيحت للجنة الوطنية للمرأة لنقل معاناة المرأة اليمنية بشكل عام والمرأة في الحديدة بشكل خاص ، متمنية أن تأخذ هذه الآراء والمقترحات في عين الاعتبار.

حضر الاجتماع مساعد خاص للشؤون الانسانية لبعثة الأمم المتحدة لإتفاق الحديدة السيدة لينيا هينكس ومن اللجنة الوطنية للمرأة مدير عام إدارة الشؤون القانونية د روزا الخامري ومدير عام إدارة التنمية أ أنسام حيدره ومدير عام إدارة المتابعة والتقييم د ناهد عبدالرحيم ومديرة مكتب رئيسة اللجنة الوطنية  أ ايسار عبدالله.

 

قراءة 960 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة