هيئة التشاور والمصالحة تؤكد دعمها لجهود إحلال السلام في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الخميس, 13 نيسان/أبريل 2023 23:48
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أكدت هيئة التشاور والمصالحة اليمنية، دعم جهود إحلال السلام في البلاد، وحاجة اليمنيين إلى سلام عادل وشامل ودائم، يحقق التطلعات السياسية المشروعة للجميع من خلال التفاوض والحوار.

جاء ذلك خلال اجتماع للهيئة عبر الاتصال المرئي برئاسة رئيس الهيئة، محمد الغيثي، بحثت خلاله، مستجدات جهود الوساطة التي تقودها السعودية، بهدف تثبيت الهدنة وبدء عملية سياسية شاملة.

وأكدت الهيئة دعم جهود إحلال السلام، بما يضمن إنهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة، وحل القضايا الرئيسية وفي طليعتها قضية الجنوب.

و اشاد الاجتماع بجهود الهيئة وحرصها على تحقيق السلام والاستقرار مؤكداً على دعمه ومساندته لمجلس القيادة الرئاسي، مؤكدا على  أهمية ان يتولى الوفد التفاوضي المشترك مهامه ومسؤولياته تحت اشراف المجلس.

وثمّنت الهيئة  جهود الوساطة التي تقودها دول التحالف العربي ودول مجلس التعاون الخليجي بقيادة المملكة نحو ايجاد عملية سياسية شاملة تحقق من خلالها الشرعية انهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة.

كما أكدت الهيئة على حاجة الشعب الى سلام عادل وشامل ودائم، يحقق الجميع من خلال التفاوض والحوار تطلعاتهم السياسية المشروعة مشددة على أهمية دعم الاقتصاد ومساعدة الشعب على تجاوز ظروفه الاقتصادية والانسانية الصعبة التي تسبب فيها الانقلاب.

وشددت الهيئة على أهمية الاتفاق على جميع المراحل، وعدم اتاحة اي فرصة لنقض المواثيق والانقلاب على الاتفاقات.

وطالبت الهيئة بـ إلزام جماعة الحوثي بتنفيذ خطوات جادة وعملية في مرحلة بناء الثقة مثل انهاء الحصار على المدن وفتح الطرقات خاصة في تعز ومأرب، والافراج الكامل عن جميع الاسرى والمحتجزين وفي مقدمتهم النساء والصحفيين والشخصيات السياسية، ووقف تغيير هوية المجتمع و اعادة الممتلكات المنهوبة، وإلغاء المحاكمات غير الشرعية وما ترتب عليها، والالتزام بوقف اطلاق النار ووقف الاعتداءات العسكرية على الاعيان المدنية والاقتصادية، والامتناع عن استهداف المدنيين والمحافظات خاصة شبوة والضالع وتعز ومأرب والبيضاء.

وأقرت الهيئة رفع عدد من التوصيات والمقترحات المكتوبة لمجلس القيادة الرئاسي، والمحاذير التي تستوجب التنبه لها في العملية السياسية في إطار مهمة الهيئة المتمثل في دعم ومساندة مجلس القيادة.

 كما ناقش الاجتماع عدد من المقترحات المقدمة من اعضاء الهيئة في إطار عمل الهيئة ومهامها.

 

قراءة 1282 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة