الولايات المتحدة تعلن عن برنامج سيسهم في تخفيف حدة النزاعات على الأراضي والمياه في اليمن مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الجمعة, 14 نيسان/أبريل 2023 00:46
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت الولايات المتحدة الخميس ، عن برنامج يمتد لعامين لمساعدة المجتمعات اليمنية المتضررة من النزاع على إدارة وحل النزاعات على الأراضي والمياه بشكل عادل وسلمي.

وقال بيان صادر عن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ان برنامج بناء السلام في اليمن التابع للوكالة الأمريكية، والذي تبلغ تكلفته 1.2 مليون دولار أمريكي وتنفذه مجموعة “آرك”، سيشجع الأشخاص على بناء تفاهم وثقة وتعاطف متبادلين لمعالجة الانقسامات، بما فيها المتأصلة في الاختلافات الدينية أو العرقية أو السياسية.

واوضح البيان ان البرنامج سيُعزّز أيضاً القدرة على الصمود مع تغير المناخ والمساعدة على الحد من النزاعات العنيفة الناشئة عن الموارد الشحيحة.

ونقل البيان عن السفير الأمريكي ستيفن فاجن القول : “تقف الولايات المتحدة إلى جانب الشعب اليمني، وتركز جهودها على تحقيق السلام والتقدم في مجتمعات يمنية مختارة من خلال هذا البرنامج الجديد، الذي يوضح مدى قوة الشراكة بين البلدين. نثق بقدرة هذا البرنامج على زيادة المرونة في مواجهة تغير المناخ في اليمن والمساعدة على تقليل النزاعات على الموارد المحدودة”.

وطبقا للبيان أدت النزاعات على الأراضي والمياه في اليمن في العقود الأخيرة إلى صراع أودى بحياة الآلاف كل عام، ولقد ازدادت هذه النزاعات تعقيدًا خلال الحرب الأهلية في اليمن، إذ أثر النزاع المستمر سلبًا على السلطات المحلية التي تساعد عادةً في حل هذه النزاعات. يواجه اليمنيون أيضاً سوء تنظيم وتوزيع المياه نتيجة تزايد تأثير تغير المناخ، بما في ذلك استنزاف منسوب المياه الجوفية والجفاف والفيضانات.

وقالت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية كمبرلي بيل حسب ما افاد البيان: “أصبحت المجتمعات معرضة للنزاعات على الأراضي والمياه بسبب تغير المناخ بشكل متزايد، ولكن يمكننا من خلال الشركة مع اليمنيين إعداد قادة المجتمع لحل المزيد من هذه النزاعات بشكل سلمي وآمن”.

وسيشارك البرنامج الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع المجتمعات المحلية في ريف اليمن لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاع على الأراضي والمياه، وخاصة ندرة المياه، وذلك من خلال تعزيز الحفاظ على المياه، وخاصة في الزراعة، وتسهيل التخطيط لمواجهة تغير المناخ بقيادة المجتمع المحلي.

كما سيُعزز البرنامج الحوار والوساطة وحل النزاعات القائمة على الأراضي والمياه، وخاصة تلك بين المجموعات المتنازعة.

ووفقاً للبيان قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أكثر من 5.6 مليار دولار أمريكي من المساعدات الإنسانية والتنموية لليمن منذ عام 2015م.

قراءة 1363 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة