ندوة حول العلاقات اليمنية الصينية في الرياض مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الثلاثاء, 28 تشرين2/نوفمبر 2023 22:12
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

رعى سفير اليمن في الرياض الدكتور شائع الزنداني والقائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن شاو تشنغ اليوم ندوة حول العلاقات بين البلدين وفرص التنمية، نظمتها السفارة اليمنية في السعودية والسفارة الصينية في اليمن بالشراكة مع منظمة رسل السلام.

وقال سفير اليمن في كلمته الافتتاحية إن العلاقات بين البلدين علامة مضيئة ومهمة في تاريخ العلاقات الدبلوماسية اليمنية ونحن فخورون بهذه العلاقة ونعمل على تطويرها وتعزيز التعاون والشراكة مع الصين.

وأضاف: تتميز العلاقة مع الصين أنها لا تستند إلى بعد سياسي  إيديولوجي، فالصين دائماً تنتهج السلوك السياسي المستقبل والمحايد، وبما يخدم الشعوب، فيما تركز جهودها الأخرى في بناء اقتصادها وتنمية ذاتها حتى أصبحت من أقوى اقتصاديات العالم.

من جانبه قال القائم بأعمال السفارة الصينية لدى اليمن "لقد أقمنا علاقات متميزة مع اليمن ونسعى دائما إلى تطويرها وتنميتها ومساعدة الشعب اليمني في كل المجالات التنموية والسياسية.

وأضاف: نحن نستند إلى تاريخ من العلاقات الثنائية يمتد لأكثر من 70 سنة ولا يزال في عدن وصنعاء النصب التذكاري الصيني، والبحارة الصينيون وصلوا إلى عدن قديماً خمس مرات، وفي الوقت الحديث تبادلت اليمن والصين الكثير من الخدمات والمنافع في طريق الحرير.. مشيراً إلى الدعم الصيني لليمن منذ بداية هذه الحرب وحرص بلاده على سيادة واستقلالية وسلامة الأراضي اليمنية.

وشارك عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني أسعد عمر بورقة عمل بعنوان تحديات فرص الشراكة الفاعلة بين الصين واليمن وكيفية تجاوزها تناول فيها أبرز التحديات التي تقف امام مستقبل العلاقة اليمنية الصينية، مبينناً اهمية الدور الذي يمكن للصين ان تلعبه لوقف الحرب في اليمن ودعم وضع إطار شامل للتسوية في اليمن.

 وأكد عمر في ورقته على ضرورة وجود الصين كشريك دائم الى جانب اليمن.. مشددا على اهمية جعل ذلك خيارا استراتيجي لقيادة اليمن الحالية في المجلس الرئاسي والحكومة وكذلك الحال مع القيادة المستقبلية.

واستعرض عضو اللجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني أسعد عمر الدور الصيني في اعادة البناء في اليمن خاصة في المجال الاقتصادي، من خلال بذل المزيد من الجهود من قبل البلدين للتهيئة لعودة الصين لاستئناف مشاريعه الاستثمارية والاقتصادية وخلق أرضية مناسبة لشراكة فاعلة في مختلف المجالات، بما تلبي احتياجات اعمار وبناء اليمن ودمجها بمشاريع ومبادرات الصين وعلى رأسها مبادرة الحزام والطريق الصينية وحشد رأيا عاما رسمي شعبي لدعمها. 

كما قُدمت في الندوة اوراق عمل من الاستاذ انصاف مايو عضو مجلس النواب والدكتور ثابت الاحمدي تناولا فيها تاريخ العلاقة الصينية في الماضي والحاضر.

 

قراءة 736 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 29 تشرين2/نوفمبر 2023 22:55

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة