الولايات المتحدة تعتبر الهجمات في البحر الاحمر تهديداً للتجارة الدولية وتدرس مع حلفائها عدة اشكال للاستجابة مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 04 كانون1/ديسمبر 2023 18:25
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اعتبرت الولايات المتحدة الأميركية الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تهديداً مباشراً للتجارة الدولية والأمن البحري، عرضت الطواقم الدولية للخطر، متهمة إيران بتمكين الحوثيين من شن هذه الهجمات.

وقال بيان صادر عن القيادة المركزية الأميركية: أنها تنظر في عدة أشكال للاستجابة المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليين.

وأضاف البيان: "تمثل هذه الهجمات تهديداً مباشراً للتجارة الدولية والأمن البحري، لقد عرضوا حياة الطواقم الدولية التي تمثل بلداناً متعددة حول العالم للخطر، لدينا أيضاً كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات على الرغم من شنها من قبل الحوثيين في اليمن، تم تمكينها بالكامل من قبل إيران".

واوضح البيان انه وقعت أمس الأحد أربع هجمات على ثلاث سفن تجارية منفصلة تعمل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر. ترتبط هذه السفن الثلاث بـ 14 دولة منفصلة. استجابت المدمرة Arleigh-Burke Class USS CARNEYلنداءات الاستغاثة من السفن وقدمت المساعدة.

وطبقاً للبيان الحادثة الأولى كانت في حوالي الساعة 9:15 صباحاً بتوقيت صنعاء بعد أن استشعرت السفينة كارني هجوماً صاروخياً باليستياً مضاداً للسفن تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة "إم في يونتي إكسبلورر"، مما أثر على المنطقة القريبة من السفينة، وفقاً للبيان.

واوضح البيان أن يونتي إكسبلورر سفينة شحن ترفع علم جزر البهاما، وتمتلكها وتديرها المملكة المتحدة، ويعمل بها بحارة من دولتين، وكانت السفينة كارني تقوم بدورية في البحر الأحمر عند لحظة استشعار الهجوم على السفينة يونتي إكسبلورر.

الحادثة الثانية كانت في حوالي الساعة 12 ظهراً وأثناء وجود المدمرة كارني في المياه الدولية، حيث استشعرت وجود طائرة من دون طيار أطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن واستطاعت إسقاطها.

وأضاف البيان "كانت الطائرة من دون طيار متجهة نحو المدمرة كارني رغم أن هدفها النهائي غير واضح، لا يمكننا في الوقت الحالي تقييم ما إذا كانت المدمرة هدفاً للطائرة من دون طيار، لم تقع أي أضرار بالسفينة الأميركية أو إصابات بين أفرادها".

وفي هجوم منفصل في حوالي الساعة 12:35 ظهراً أفادت السفينة يونتي إكسبلورر بأنها قد أصيبت بصاروخ أطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، حيث استجابت المدمرة كارني لنداء الاستغاثة، وأثناء المساعدة في تقييم الأضرار استشعرت المدمرة كارني هجوم لطائرة من دون طيار أخرى، مما أدى إلى تدمير الطائرة من دون طيار دون أي ضرر أو إصابات على متن كارني أو سفينة يونتي إكسبلورر، فيما أبلغت يونتي إكسبلورر عن حدوث أضرار طفيفة ناجمة عن الهجوم الصاروخي.

واوضحت القيادة المركزية الأميركية أن الحادثة الثالثة كانت في حوالي الساعة 3:30 مساء بعد أن أصيبت السفينة "إم في" رقم 9 بصاروخ تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء عملها في ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر، حيث أبلغت ناقلة البضائع التي ترفع علم بنما والمملوكة والمدارة من قبل برمودا والمملكة المتحدة عن وقوع أضرار ولم تقع إصابات.

وكانت الحادثة الرابعة في حوالي الساعة 4:30 مساء بعد أن أرسلت السفينة "إم في سوفي" نداء استغاثة يفيد بتعرضها لهجوم بصاروخ، حيث استجابت المدمرة كارني مرة أخرى لنداء الاستغاثة ولم يبلغ عن وقوع أضرار جسيمة. وأشار البيان إلى أنه "بينما كانت كارني في طريقها لتقديم الدعم قامت بإسقاط طائرة من دون طيار كانت متجهة نحوها، وتعد سوفي سفينة نقل بضائع ترفع علم بنما، ويتكون طاقمها من بحارة من ثماني دول". بحسب البيان.

 

قراءة 509 مرات آخر تعديل على الإثنين, 04 كانون1/ديسمبر 2023 18:32

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة