نزوح 59 ألف يمني منذ بداية العام الحالي مميز

  • الاشتراكي نت / صحيفة الثوري

الخميس, 21 كانون1/ديسمبر 2023 23:33
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، الاثنين الماضي، نزوح 59 ألف يمني منذ بداية العام 2023م، لأسباب متعلقة بالنزاع الدائر في البلاد والتغير المناخي.

وقالت المنظمة في تقريرها الأسبوعي لحالات النزوح إنه "ما بين 1 يناير وحتى 16 ديسمبر، رصدت مصفوفة النزوح التابعة لمنظمة الهجرة الدولية 9836 أسرة يمثلون (59.016 فرداً) تعرضت للنزوح مرة واحدة على الأقل".

وأضافت: "أنه ما بين 10-16 ديسمبر 2023م، تتبعت مصفوفة النزوح التابعة للهجرة الدولية، 50 أسرة يمثلون (300 فرد) تعرضوا للنزوح مرة واحدة على الأقل".

ونشأت معظم حالات النزوح من محافظات تعز والحديدة وحجة، واستقرت منها 23 أسرة في تعز، و22 أسرة في مأرب و5 أسر في الحديدة، وفقا للمنظمة.

ورصدت المنظمة  42 أسرة نازحة في الفترة المشمولة بالتقرير السابق الذي غطى الفترة من 3-9 ديسمبر بواقع 31 أسرة في مأرب، و8 أسر في الحديدة، و3 أسر في تعز.

وفي السياق كشف تقرير أممي حديث أن 77% من النازحين داخلياً في اليمن خلال العام الجاري 2023 نزحوا جراء التغيرات المناخية وما صاحبها من أمطار وفيضانات.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) باليمن تقرير عن الوضع الإنساني في اليمن، إن الفيضانات الناجمة عن التغيرات المناخية كانت السبب الرئيسي في نزوح ما نسبته 77% من إجمالي أكثر من 300 ألف شخص نزحوا حديثاً أو بشكل ثانوي في البلاد، خلال الفترة بين يناير ونوفمبر من العام الجاري 2023.

وأضاف التقرير أن اليمن يعاني من تفاقم آثار تغير المناخ، حيث تؤدي الكوارث الطبيعية الناجمة عنه إلى زيادة التحديات الموجودة مسبقاً للأزمات، ويعد المحرك الرئيسي للاحتياجات وتسريع حالات الطوارئ الإنسانية، كما أن هذه الكوارث تشكل تهديدا كبيرا لحياة العديد من المجتمعات المحلية وسبل عيشها ورفاهها.

ولفت إلى أن التغيرات المناخية بما في ذلك أنماط هطول الأمطار وماينتج عنها من فيضانات تزيد من تعقيد الأزمة الإنسانية في اليمن وخاصة بالنسبة للمجتمعات الأكثر ضعفا، بما في ذلك 4.56 مليون نازح داخلياً في جميع أنحاء البلاد.

وطبقاً للتقرير  فإن اليمن ـ الذي حل في المرتبة الثالثة عالميا من حيث مؤشرات مخاطر المناخ (2022)ـ، شهد في السنوات الأخيرة طفرة في حدوث الأعاصير المطرية وشدتها ومدتها، فبحسب تقرير صادر عن البنك الدولي خلال الفترة من 2001 إلى 2019، زادت الأعاصير في بحر العرب بنسبة 52% في تواترها، و80% في مدتها، وازدادت شدتها مقارنة بالفترة التي سبقتها قبل عقدين من الزمن.

وأوضح التقرير أن إعصار تيج الذي ضرب المحافظات الساحلية الشرقية لليمن (المهرة وحضرموت وجزيرة سقطرى) في أواخر أكتوبر 2023، جلب معه أمطار غزيرة وفيضانات ورياح قاتلة أثرت على أكثر من 18 ألف أسرة، وتسبب بتدمير العديد من المنازل، وتهجير آلاف العائلات، وإتلاف وتدمير مواقع الأسر النازحة، وتعرضت البنية التحتية العامة لأضرار كبيرة، مما أدى إلى تعطيل الوصول إلى الخدمات الأساسية، وبروز حاجة كبيرة للمساعدة.

 

قراءة 862 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة