"رشاد العليمي" يؤكد لـ"سلطان العرادة" دعمه للسلطة المحلية بمأرب لإنفاذ قرارات تحريك أسعار المشتقات النفطية مميز

  • الاشتراكي نت/ متابعات

السبت, 23 كانون1/ديسمبر 2023 16:18
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي "رشاد العليمي" دعمه للسلطة المحلية في محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد، في إنفاذ القرارات الحكومية المتعلقة بمعالجة أسعار المشتقات النفطية. 

وقال "العليمي" خلال اتصاله اليوم السبت، بعضو مجلس القيادة الرئاسي، محافظ محافظة مأرب "سلطان العرادة" إن معالجة الأسعار في المشتقات النفطية بمأرب يأتي فيما و"لاتزال هي الأدنى على مستوى المحافظات اليمنية"، في أسعار المشتقات النفطية. 

وطبقًا لوكالة الأنباء الحكومية أطلع "العليمي"، من "العرادة" على الأوضاع في المحافظة، وكذا أحوال المواطنين والجهود المنسقة مع الجهات الحكومية لتحسين الخدمات، والإيرادات العامة، وتعزيز الأمن والاستقرار.

واستمع منه إلى شرح حول الوضع العام في المحافظة وجهود السلطة المحلية في الجوانب الأمنية والخدمية والتنموية، والاستجابة للاحتياجات الإنسانية لملايين من النازحين. 

ونوه بما وصفه بـ"التفاف أبناء المحافظة المعهود، والأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع المدني حول قيادة السلطة المحلية، ووقوفهم إلى جانب الدولة والحكومة الشرعية ودعم قراراتها وجهودها للحفاظ على السكينة العامة، وتلبية الاحتياجات الخدمية والتنموية للمواطنين". 

وشدد على أهمية تضافر كافة الجهود من اجل ترسيخ الامن والاستقرار، ووحدة الصف، والحفاظ على تماسك الجبهة الداخلية، ونبذ العنف. 

وقال إن "أي أعمال خارجة عن النظام والقانون التي لن تخدم سوى المليشيات الحوثية المتربصة بمحافظة مأرب".

وكانت أقرت الحكومة اليمنية، الأربعاء، تثبيت سعر البنزين عند 8 آلاف للجالون الواحد 20 لترًا بعد أن كانت بدأت أمس تطبيق بيعه بـ9750 ريالاً في محافظة مأرب. 

وقالت شركة النفط اليمنية فرع محافظة مأرب، في بيان إن هذا التحريك للسعر جاء بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (3) لعام 2023م بشأن المصادقة على قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى الخاصة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة. 

ووصف بيان فرع شركة النفط بمأرب "هذا السعر مناسب جدًا إذا ما قورن بالأسعار خارج المحافظة" وقال إنه "سوف يحد من الأزمة بشكل كبير كون السعر السابق ساهم في ازدهار السوق السوداء وانعدام المادة نتيجة للسحب المكثف". 

ومقارنة بأسعار العملة اليمنية الريال مقابل الدولار فإن سعر الجالون 20 لترا بات يباع في مأرب بما يعادل 5 دولارات و22 سنتا، أي بفارق 12 دولارا عن بقية المحافظات الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي والتابعة للحكومة اليمنية.

ويباع الجالون البنزين في العاصمة صنعاء الخاضعة للحوثيين بـ9500 ريال أي بما يعادل 17 دولارًا و27 سنتًا، حيث يباع الدولار الواحد هناك بـ550 ريالا.

وفي العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية “عدن” يباع الجالون البنزين 20 لترًا بما يزيد عن 25 ألف ريال، حيث يباع الدولار الواحد في المناطق الخاضعة للحكومة بأكثر من 1500 ريال.

وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها الحكومة اليمنية على تحريك سعر البنزين منذ العام 2014 حين قررت حكومة الوفاق الوطني برئاسة محمد سالم باسندوة رفع سعر البنزين من 2500 ريال إلى 3500 ريال.

وتواجه الحكومة اليمنية عجزًا كبيرًا في إيراداتها نتيجة توقف صادرات النفط نهاية العام 2022 بسبب الضربات التي وجهتها جماعة الحوثي لموانئ تصدير النفط اليمنية في المحافظات الجنوبية، حيث يشكل النفط مانسبته 70% من موازنة الحكومة.

 

قراءة 1388 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة