إصابة سفينة حاويات أميركية بصاروخ حوثي جنوبي البحر الاحمر مميز

  • الاشتراكي نت / وكالات

الإثنين, 15 كانون2/يناير 2024 20:15
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم) اليوم الاثنين، أن صاروخاً بالستياً مضاداً للسفن أطلقته جماعة الحوثي، أصاب سفينة حاويات مملوكة للولايات المتحدة ترفع علم جزر مارشال في جنوب البحر الأحمر.

وقالت "سنتكوم" في بيان إنه "في 15 كانون الثاني/يناير قرابة الساعة الرابعة بعد الظهر بتوقيت صنعاء (13,00 ت غ) أطلق المسلحون الحوثيون المدعومون من إيران صاروخاً بالستياً مضادًا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن".

وأضاف البيان أن الصاروخ "أصاب سفينة +نسر جبل طارق+ وهي سفينة حاويات ترفع علم جزر مارشال وتمتلكها وتديرها الولايات المتحدة"، مشيراً إلى أنه "لم تبلّغ السفينة عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة وتواصل رحلتها".

وكانت وكالتان بريطانيتان للأمن البحري أفادتا قبيل ذلك أن صاروخاً أصاب سفينة مملوكة للولايات المتحدة، إلى جنوب شرق ساحل عدن.

وقالت وكالة "يو كاي أم تي أو" التي تديرها القوات البحرية الملكية البريطانية أنها تلقت تقريراً عن حادثة وقعت "على بُعد 95 ميلا بحرياً إلى جنوب شرق عدن"، لافتة إلى أن "صاروخاً، أصاب من أعلى، الجهة اليسرى من السفينة".

من جهتها، أفادت وكالة "أمبري" البريطانية لأمن الملاحة البحرية بأن "تقارير أفادت أن ناقلة بضائع مملوكة للولايات المتحدة ترفع علم جزر مارشال أصيبت بصاروخ أثناء عبورها في ممر النقل الدولي"، لافته إلى أنها كانت "في طريقها إلى قناة السويس".

وأفادت عن إطلاق ثلاثة صواريخ من قبل الحوثيين، قائلة إن اثنين منهم لم يبلغا البحر.

وأضافت أن الحادثة تسببت "في نشوب حريق في مخزن... ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات"، معتبرة أنه "تم تقييم السفينة على أنها ليست تابعة لإسرائيل". وقيّمت الهجوم بأنه "استهداف للمصالح الأميركية رداً على الضربات العسكرية الأميركية على المواقع العسكرية للحوثيين في اليمن".

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر حكومي يمني اليوم الاثنين إن "الحوثيين أطلقوا ثلاثة صواريخ من البيضاء والراهدة في تعز، ودماط في الضالع، سقط أحدها في مديرية الجحف بالضالع"، مضيفاً أن "وجهة الصواريخ الثلاثة ليست معروفة بعد".

وشنّت القوات الأميركية والبريطانية فجر الجمعة عشرات الغارات على مواقع عسكرية تابعة للحوثيين، في صنعاء والحديدة وتعز وحجة وصعدة.

وفجر السبت، استهدفت الولايات المتحدة مجدّدا قاعدة جوية في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين منذ عام 2014. وقال الجيش الأميركي إنه ضرب "موقع رادار في اليمن".

وجاءت تلك الضربات رداً على هجمات نفّذها الحوثيون في الأسابيع الماضية واستهدفت سفنًا تجاريّة يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنًا مع قطاع غزة الذي يشهد حربًا بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأعلنت "سنتكوم" فجر الإثنين أنّها أسقطت عصر الأحد صاروخ كروز أُطلق من منطقة تخضع لسيطرة في اليمن باتّجاه مدمّرة أميركية في جنوب البحر الأحمر.

وقالت في بيان إنّ "صاروخ كروز مضادّاً للسفن أُطلِق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن باتجاه السفينة يو إس إس لابون التي كانت تعمل في جنوب البحر الأحمر".

وأضافت "أُسقِط الصاروخ قرب ساحل الحُديدة من جانب مقاتلة أميركية، ولم يبلّغ عن وقوع إصابات أو أضرار".

وكان ذلك أول هجوم يستهدف مدمّرة أميركية منذ شنّت الولايات المتّحدة وبريطانيا ضربات ضدّ مواقع للحوثيين.

وحثّت إيران الاثنين الولايات المتحدة وبريطانيا على "وقف الحرب على اليمن" في أعقاب ضرباتهما الأخيرة.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحافي في طهران مع نظيره الهندي سوبرامانيام جيشانكار إن "ايران تدعم بقوة أمن الملاحة البحرية في المنطقة، ونحذر اميركا وبريطانيا بوقف الحرب على اليمن فوراً".

ودعا الولايات المتحدة وإسرائيل إلى "وقف الحرب ضد غزة"، وأضاف "أكدت إيران دائما على تجنب تصعيد الحرب وضرورة ضمان أمن الملاحة والشحن"، وكذلك هو موقف "حكومة صنعاء... وهو أنه طالما استمرت الإبادة الجماعية في غزة سيعملون على منع حركة السفن الإسرائيلية أو التي تبحر نحو الموانئ الإسرائيلية".

وصفت طهران سابقا الضربات على اليمن بأنها "تعسفية" و"انتهاك" للقانون الدولي.

والأحد، تحدث موقع "أنصار الله"، التابع لجماعة الحوثيين، عن "غارات جوية (جديدة) لطيران العدوان الأميركي البريطاني على الحديدة".فيما نفى مسؤول أمريكي الأمر وقال في تصريح لفرانس برس "لم تُنفّذ اليوم (الأحد) أي ضربة أميركية أو للتحالف".

وفي السياق قال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس اليوم الإثنين أن بريطانيا في صدد التريّث قبل الإقدام على شن غاراتٍ أخرى ضد الحوثيين، معتبراً أن "حرية الملاحة في نهاية المطاف هي حق دولي يجب حمايته".

وكان رئيس الوزراء البريطاني ريشى سوناك، قد اعلن عن تدمير 13 منصة إطلاق صواريخ تابعة للحوثيين في اليمن، وذلك خلال كلمته حول التطورات في البحر الأحمر، والتي  أذاعتها قناة "القاهرة الإخبارية".

وقال إن الحوثيين يهددون الأمن البحري بالمنطقة، مشيرا إلى أن الحوثيين يواصلون استهداف السفن رغم الضربات. 

ولفت سوناك، إلى أن هجمات الحوثيين قد تؤدي إلى تردي الوضع الإنساني في اليمن، معلقا: ضرباتنا على أهداف الحوثيين نجحت وحققت أهدافها.

 

قراءة 583 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة