السلطة المحلية بمأرب تتوصل إلى اتفاق برفع "مطارح العرقين" المعترضة على تسعيرة البنزين الجديدة مميز

  • الاشتراكي نت/ مأرب

السبت, 30 كانون1/ديسمبر 2023 16:10
قيم الموضوع
(0 أصوات)
توصلت السلطة المحلية في محافظة مأرب، شمالي شرق البلاد، الجمعة، إلى اتفاق مع "مطارح العرقين" الرافضة لتسعيرة البنزين الجديدة، لرفع المطارح. 
 
وقال موقع إعلام محافظة مأرب، إن عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان بن علي العرادة التقى مساء الجمعة، عدد من أهالي مديرية مأرب الوادي من المعترضين على قرار الزيادة السعرية بحضور رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز
 
وأشار إلى أن العرادة استعرض خلال اللقاء التحديات التي تواجه المحافظة في مختلف المجالات، مشدداً على ضرورة تضافر الجهود للحفاظ على وحدة الصف وتغليب المصلحة الوطنية، وتجنيب المحافظة كافة الأعمال التي تخدم ميليشيات الحوثي الارهابية
 
وفي اللقاء، تم خلال اللقاء التأكيد على إنفاذ القرار الخاص بالزيادة السعرية بدون تأجيل، والاتفاق على رفع التجمع تحت هذه الذريعة
 
ووجه "العرادة" بتموين محطات مديرية مأرب الوادي بمخصصاتها من المحروقات، مؤكداً تحمله الفوارق المالية بين السعر القديم والجديد لمدة عشر أيام، لسد الذرائع وحفاظاً على المصلحة العامة.
 
وكانت شهدت مديرية مأرب الوادي خلها الأيام الماضية احتجاجات قبلية على قرار الحكومة رفع تسعيرة البنزين المحلي، نتج عنها اشتباكات مسلحة بين قبائل مأرب الوادي المعترضة على القرار وبين القوات الحكومية، إضافة إلى اعتداءات طالت خطوط أنابيب نقل النفط الخام وتفجيرها. 
 
والأربعاء الماضي 20 ديسمبر أقرت الحكومة اليمنية، تثبيت سعر البنزين عند 8 آلاف للجالون الواحد 20 لترًا بعد أن كانت بدأت تطبيق بيعه بـ9750 ريالاً في محافظة مأرب.
 
وقالت شركة النفط اليمنية فرع محافظة مأرب، في بيان إن هذا التحريك للسعر جاء بناء على قرار مجلس الوزراء رقم (3) لعام 2023م بشأن المصادقة على قرارات المجلس الاقتصادي الأعلى الخاصة بتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وتعزيز موارد الدولة.
 
ووصف بيان فرع شركة النفط بمأرب “هذا السعر مناسب جدًا إذا ما قورن بالأسعار خارج المحافظة” وقال إنه “سوف يحد من الأزمة بشكل كبير كون السعر السابق ساهم في ازدهار السوق السوداء وانعدام المادة نتيجة للسحب المكثف”.
 
ومقارنة بأسعار العملة اليمنية الريال مقابل الدولار فإن سعر الجالون 20 لترا بات يباع في مأرب بما يعادل 5 دولارات و22 سنتا، أي بفارق 12 دولارا عن بقية المحافظات الخاضعة لجماعة الحوثي والتابعة للحكومة اليمنية.
 
ويباع الجالون البنزين في العاصمة صنعاء الخاضعة للحوثيين بـ9500 ريال أي بما يعادل 17 دولارًا و27 سنتًا، حيث يباع الدولار الواحد هناك بـ550 ريالا.
 
وفي العاصمة المؤقتة للحكومة اليمنية “عدن” يباع الجالون البنزين 20 لترًا بما يزيد عن 25 ألف ريال، حيث يباع الدولار الواحد في المناطق الخاضعة للحكومة بأكثر من 1500 ريال.
 
وهذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها الحكومة اليمنية على تحريك سعر البنزين منذ العام 2014 حين قررت حكومة الوفاق الوطني برئاسة محمد سالم باسندوة رفع سعر البنزين من 2500 ريال إلى 3500 ريال.
 
وتواجه الحكومة اليمنية عجزًا كبيرًا في إيراداتها نتيجة توقف صادرات النفط نهاية العام 2022 بسبب الضربات التي وجهتها جماعة الحوثي لموانئ تصدير النفط اليمنية في المحافظات الجنوبية، حيث يشكل النفط مانسبته 70% من موازنة الحكومة.
 
قراءة 939 مرات آخر تعديل على السبت, 30 كانون1/ديسمبر 2023 16:11

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة