نقابة الصحفيين السودانيين تدين اعتقال الصحفي هيثم دفع الله وشقيقه مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 21 كانون2/يناير 2024 20:45
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أدانت نقابة الصحفيين السودانيين اعتقال الصحفي هيثم دفع الله وشقيقه، مدير تحرير صحيفة الميدان، وطالبت بإطلاق سراحهما فورا، محملة قوات الدعم السريع مسؤولية سلامتهما.

و أكدت نقابة الصحفيين السودانيين رفضها للممارسات القمعية من قبل قوات الدعم السريع داعية قيادة هذه القوات للسيطرة على منسوبيها والكف عن اعتقال الصحفيين وانتهاك حرياتهم وترويع أسرهم.

وناشد البيان جميع المنظمات الحقوقية والعاملة في حرية الصحافة الاضطلاع بدروها، والضغط على قادة قوات الدعم السريع للحيلولة دون اعتقال الصحفيين وترويعهم وإدانة كافة أشكال الإخفاء القسري والانتهاكات التي تقع على ممارسي السلطة الرابعة من قبل حملة السلاح.

نص البيان

استمرارا لسلسلة جرائمها المتواصلة اعتقلت قوات الدعم السريع عصر أمس، الجمعة، الصحفي هيثم دفع الله، مدير تحرير صحيفة الميدان، من منزله بالجريف غرب، بالقرب من شارع الستين برفقة شقيقه عمر. وبحسب متابعاتنا فقد عادت القوة في الحادية عشر مساء، بذريعة تفتيش المكان ومصادرة الهواتف المحمولة الموجودة بالمنزل.

تدين نقابة الصحفيين السودانيين بأغلظ العبارات اعتقال الصحفي هيثم دفع الله وشقيقه، وتطالب بإطلاق سراحهما فورا، وتحمل قوات الدعم السريع مسؤولية سلامتهما، كما تدين حملة تفتيش المنزل ومصادرة الهواتف النقالة.

تؤكد نقابة الصحفيين السودانيين رفضها الممارسات القمعية من قبل قوات الدعم السريع وتدعو قيادة هذه القوات للسيطرة على منسوبيها والكف عن اعتقال الصحفيين وانتهاك حرياتهم وترويع أسرهم.

إزاء الحادثة المشار إليها تطالب نقابة الصحفيين بإطلاق سراح المعتقلين، والافصاح عن أماكن اعتقالهما.

تناشد نقابة الصحفيين السودانيين جميع المنظمات الحقوقية والعاملة في حرية الصحافة الاضطلاع بدروها؛ والضغط على قادة قوات الدعم السريع للحيلولة دون اعتقال الصحفيين وترويعهم وإدانة كافة أشكال الإخفاء القسري والانتهاكات التي تقع على ممارسي السلطة الرابعة من قبل حملة السلاح.

إن السماح بالإفلات من العقاب واستمرار سلسلة الانتهاكات ضد الصحفيين والمواطنين من قبل الدعم السريع يشجع تلك القوات على ارتكاب المزيد من الجرائم.

تذكر نقابة الصحفيين السودانيين بأن الصحفي عبد الرحمن واراب، من وكالة السودان للأنباء ما زال معتقلاً من قبل قوات الدعم السريع منذ سبتمبر الماضي، ولم تتمكن أسرته من التواصل معه أو معرفة مكان اعتقاله بعد.

نقابة الصحفيين السودانيين

20 يناير 2024

 

قراءة 521 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة