إصابة ناقلة نفط صينية بصاروخ قبالة السواحل اليمنية مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 24 آذار/مارس 2024 23:06
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

أعلنت  القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) تعرض ناقلة نفط صينية لهجوم صاروخي نفذته جماعة  الحوثي قبالة سواحل اليمن.

وقالت القيادة المركزية الأميركية في بيان عن عملياتها في البحر الأحمر ليوم السبت: "في يوم 23 مارس/آذار بين الساعة 2:50 - 4:30 صباحاً (بتوقيت صنعاء)، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران أربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن بأتجاه البحر الأحمر بالقرب من ناقلة النفط "إم/ڤي هوانغ پو"، وهي ناقلة نفط ترفع علم بنما وتعود ملكيتها وادارتها الى الصين".

واضاف البيان إنه " عند الساعة 4:25 مساءً (بتوقيت صنعاء)، تم تحديد صاروخ باليستي خامس تم إطلاقه باتجاه السفينة هوانغ پو. قامت السفينة باصدار نداء استغاثة لكنها لم تطلب المساعدة".

وحسب البيان:  "تعرضت سفينة إم/ڤي هوانغ پو لأضرار طفيفة وحريق على متنها حيث تم إخماده في غضون 30 دقيقة. ولم ترد أنباء عن وقوع اية إصابات، واستطاعت السفينة استئناف مسارها".

وقال البيان: "هاجم الحوثيون السفينة إم/ڤي هوانغ پو على الرغم من إعلانهم مسبقاً أنهم لن يقوموا بمهاجمة السفن الصينية".

وأضاف بيان القيادة المركزية انه:"بين الساعة 6:50- 9:50 صباحًا (بتوقيت صنعاء)، استطاعت القوات الأمريكية، بما في ذلك السفينة يو إس إس كارني (DDG 64)، من تحديد ست طائرات مسيّرة بدون طيار تابعة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر".

وقال البيان: " تحطمت خمس منها في البحر الأحمر، بينما حلقت واحدة منها صوب المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن".

مضيفاً: "تقرر أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

وكانت وكالة بلومبرغ الأمريكية اعلنت الخميس الماضي عن مباحثات صينية روسية مع وفد جماعة الحوثي في سلطنة عمان بشأن التوترات في البحر الأحمر.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة القول إن الصين وروسيا توصلت إلى تفاهم بعد محادثات بين دبلوماسييهما في مسقط مع المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، الذي أبلغهم أن سفنهم لن يتم استهدافها في البحر الأحمر وباب المندب.

واوضحت الوكالة أن هذا التفاهم يقابله تقديم الدولتين الدعم السياسي للحوثيين في هيئات أممية مثل مجلس الأمن، وفقا لما ذكرته تلك المصادر. فيما لم يعلق المتحدثون باسم حكومتي الصين وروسيا ولا الناطق باسم الحوثيين على طلبات من بلومبيرغ بشأن هذه المعلومات.

 

قراءة 387 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة