هيومن رايتس تتهم السعودية باستخدام قنابل عنقودية محضورة في غاراتها الجويه مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الإثنين, 04 أيار 2015 18:11
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية التحالف الدولي، الذي تقوده السعودية في اليمن، باستخدام قنابل عنقودية محظورة أثناء شنها غارات على مواقع تمركز المسلحين الحوثيين في اليمن.

وقال ستيف غوس، مدير قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش: أصابت الذخائر العنقودية التي استخدمت في الغارات التي تقودها السعودية مناطق قريبة من قرى محلية، فعرّضت حياة الناس إلى الخطر.

وأضاف: ولأن هذه الأسلحة محظورة في جميع الظروف، فإن السعودية والدول الأخرى المشاركة في التحالف، ومعها الولايات المتحدة التي صنّعت الأسلحة، تضرب عرض الحائط بالمعيار الدولي الذي يحظر استخدام الذخائر العنقودية لأنها تعرّض حياة المدنيين للخطر على الأمد الطويل.

وقالت المنظمة في بيان لها أن التحالف الذي تقوده السعودية استخدم ذخائر عنقودية محظورة من صنع أميركي في غاراته الجوية على مواقع للمتمردين الحوثيين في اليمن.

واوضحت المنظمة وجود صور ومقاطع فيديو وغيرها من الأدلة التي تؤكد استخدام ذخائر عنقودية في الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف خلال الأسابيع الاخيرة على محافظة صعدة، معقل المتمردين الحوثيين، في شمال اليمن على الحدود مع السعودية.

وأكدت المنظمة في تقرير لها وجود أدلة ملموسة وصورا ومقاطع فيديو تؤكد استخدام ذخائر عنقودية في عملية "عاصفة الحزم" التي شنتها قوات التحالف منذ أكثر من شهر لصد الحوثيين في محافظة صعدة معقل الحوثيين شمال اليمن على الحدود مع السعودية.

وبينت المنظمة أنها تثبتت من خلال تحليل صور للأقمار الصناعية أن هذه الذخائر استخدمت في هضبة مزروعة على مسافة 600 متر من عشرات المباني الواقعة في مجموعة من أربع إلى ست قرى، مشيرة إلى أن هذه الأسلحة تشكل خطرا طويل الامد على حياة المدنيين.

قراءة 979 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة