تفاق الازمة الانسانية في اليمن والسعودية تعلن هدنة لإدخال المساعدات في بعض المناطق مميز

  • الاشتراكي نت/ خاص

الإثنين, 04 أيار 2015 18:22
قيم الموضوع
(0 أصوات)

أعلنت المملكة العربية السعودية التي تقود تحالف عربي لتنفيذ هجمات جوية على اليمن أنه وبالتنسيق مع قوات التحالف العربي في اليمن، سيتوقف ضرب بعض المناطق في البلاد للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

وفرضت دول التحالف العربي بقيادة السعودية حضرا محكما على اليمن منذ بدء الغارات الجوية لمقاتلاتها الحربية نهاية مارس الماضي على مواقع عسكرية وتجمعات لمليشيات الحوثيين استهدف بعضها مدنيين في صنعاء وصعدة واب ولحج وتعز. اسفرت عن سقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح. اضافة الى تضرر البنى التحتية ومنازل المواطنين.

ونقلت وكالة " أ ف ب" العالمية عن وزير الخارجية السعودي الجديد، عادل الجبير قوله، إنه سيتم وقف الغارات الجوية التي تنفذها قوات التحالف العربي في بعض المناطق لفترة من الوقت للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية.

واكد الوزير السعودي في أول تصريحات صحافية له منذ توليه المنصب الجديد، "سنوقف العمليات الجوية في أوقات محددة لإيصال المساعدات".

وحذر الجبير، المسلحين الحوثيين والموالين لهم من استغلال الهدنة الإنسانية وإيقاف القصف، أو العمل على إعاقة وصول المساعدات.

وكشف وزير الخارجية السعودي عادل الحبير، عن اعتزام الرياض إنشاء مركز موحد لتنسيق جهود الإغاثة في اليمن.

وتعيش اليمن حالة من الانهيار التام في كل الخدمات حيث تنعدم معظمها وخاصة الكهرباء والمياه بسبب النقص الحاد في مادة الوقود، التي لم تصل لليمن بسبب الحصار الجوي والبحري والبري على اليمن.

كما تشهد اليمن نقص حاد في المواد الغذائية والادوية والوقود. وتتراكم القمامة في شوارع عدد من المدن اليمنية بسبب انعدام الوقود الامر الذي ينذر بكارثة بيئية في حال استمرارها.

وتنعدم وسائل النقل في عدد من المدن اليمنية

وحذرت عدد من المنظمات الدولية من كارثة انسانية ستشهدها اليمن في حالة استمرار تفاقم الازمة الانسانية وعدم السماح بدخول المساعدات ومواد الاغاثة.

وتسري حالة تذمر شديدة في وسط المواطنين من حالة الحصار المطبق على اليمن من قبل دول التحالف العربي التي تفرض عقابا على جماعة الحوثي وقوات علي صالح حيث تنعكس اثاره على كل فئات الشعب.

وكان حسين العزيرئيس العلاقات الخارجية لأنصار الله"الحوثيين" توجه برسالة للامم المتحدة وسفراء الدول الشقيقة والصديقة ليضعهم في صورة العدوان السعودي المستمر ومخاطر نفاد الوقود والدواء.

وقال العزي في رسالته ان "الكميات المتبقية من الوقود مهددة بالنفاد خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة في معظم مستشفيات الجمهورية اليمنية المكتظة بآلاف الجرحى والمرضى - وذلك بحسب تصريحات وزارة الصحة اليمنية والصليب الأحمر الدولي - مع تناقص مخيف في كميات الدواء".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة دعا الاسبوع الماضي في بيان له الى وقف الضربات الجوية.

بالمقابل تخوض مليشيات الحوثي وقوات عسكرية موالية للرئيس السابق علي صالح حروبا داخلية ضد المواطنين في معظم محافظات الجنوب ومارب وتعز.

وتقوم المليشيات الحوثية والقوات المساندة لها بقصف الاحياء السكنية والمستشفيات وقنص المدنيين في كل من الضالع وتعز وعدن.

وكان اخر هذه المجازر التي ترتكبها المليشيات الحوثية سقوط اكثر من عشرين قتيل وعشرات الجرحى من المدنيين العزل مساء امس الاحد في حي حجيف بالمعلا عدن وتدمير اكثر من عشرين منزلا جراء القصف العشوائي بمدافع الهاون والدبابات.

قراءة 1142 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة