وصول سفينة مساعدات إيرانية إلى خليج عدن ورياض ياسين يقول انها رفضت الخضوع للتفتيش وعادت ادراجها مميز

  • الاشتراكي نت / متابعات

الأحد, 17 أيار 2015 22:14
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

وصلت سفينة شحن إيرانية تحمل 2500طن من المساعدات الغذائية إلى خليج عدن اليوم الأحد حسب ما افادت وسائل اعلام ايرانية.

وقال مسؤولون إيرانيون الأسبوع الماضي إنهم لن يسمحوا لقوات التحالف بتفتيش السفينة إيران شاهد التي ترافقها قوة عسكرية وحذروا من الحرب إذا هوجمت سفينة الشحن.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن مسعود قاضي مير سعيد قبطان السفينة قوله “بعد دخول خليج عدن اليوم  نتوقع أن تكون في محيط ميناء الحديدة في وقت مبكر صباح 21 مايو.

وتقول إيران إن السفينة تحمل مساعدات غذائية ومتطوعين طبيين وسبعة نشطاء غربيين أحدهم قالت وكالة تسنيم للأنباء إنه يدعى كاليب موبين وهو من أوهايو ويشن حملة ضد الحرب والنظام المالي الأمريكي.

ونقلت تسنيم عن موبين قوله في مقابلة على متن السفينة “إذا منعوا (السفينة من الرسو) وهو أمر مرجح فسيمثل ذلك انتهاكا كبيرا لحقوق الانسان.” منتقدا مطالبة الولايات المتحدة لإيران بأن تحول وجهة السفينة إلى جيبوتي حيث يوجد مركز تابع للأمم المتحدة ينسق جهود الإغاثة.

وطلبت الولايات المتحدة من ايران تسليم الحمولة “بما يتوافق مع قواعد الامم المتحدة عبر مركز التوزيع الذي اقيم في جيبوتي” قبالة سواحل اليمن.

لكن طهران تؤكد انها نسقت مع الامم المتحدة لتفرغ السفينة حمولتها في ميناء الحديدة اليمني على البحر الاحمر.

وقال في تصريح للشرق الاوسط إن السفينة الإيرانية «إيران مشهد» عادت إلى ميناء بندر عباس، بعد أن وافقت طهران أخيرا على خضوعها للتفتيش من قبل الأمم المتحدة في جيبوتي، قبل أن تصل إلى محطتها الأخيرة في اليمن، مؤكدا أن عودة السفينة التي تدعي أنها تحمل مواد إغاثية وإنسانية هي دليل على وجود مواد ممنوعة على متنها.

واوضح ياسين أن بلاده تثمن جميع الدول التي تسهم في إنقاذ اليمن، خصوصا دول التحالف بقيادة السعودية، وفق الالتزام بأنظمة وقوانين الأمم المتحدة، ودول التحالف التي فرضت حظرا على المياه الإقليمية اليمنية، إلا أن ما فعلته طهران، عندما استجابت لتفتيش السفينة من قبل الأمم المتحدة في جيبوتي، بعد أن تجاوزت عن إصرارها على عدم تفتيشها حتى كادت تصل إلى ميناء الحديدة مباشرة، هو أمر يثير الشكوك.

وقال إن طهران خشيت من تفتيش السفينة «إيران مشهد»، وبالتالي عادت إلى ميناء بندر عباس مكان انطلاقها، وهذا دليل مؤكد على أنها تحمل ممنوعات على متنها، خصوصا أن إيران رحبت بتقديم المساعدات إلى اليمن، وفرضت شروطا تم رفضها، وهي في النهاية إجراءات أمنية احترازية، لا بد من التفتيش سواء كانت السفينة أو الطائرة إيرانية أو غيرها.

وبشأن المساعدات، قال ياسين في حديث العربية إن جماعة الحوثيين استولت على المساعدات الإنسانية في مطار صنعاء، وإن الحكومة اليمنية تغض الطرف عن تلك الانتهاكات ضد الأعمال الإغاثية.

وطالب ياسين المنظمات الإغاثية إرسال المساعدات لموانئ ومطار عدن التي لم تنل القسط الكافي من المساعدات بالنظر إلى صعوبة الوضع الإنساني.

وقال إن الهدنة الانسانية ممددة حكماً طالما لم يعلن العكس من قبل الأطراف المعنية بوقف القتال.

من جهتها نقلت وكالة سبأ للانباء عن مصدر مسئول بمطار صنعاء الدولي وصول طائرة تابعة للأمم المتحدة وصل على متنها عدد من الموظفين التابعين للأمم المتحدة ، كما غادر على متنها عدد من الموظفين.

كما وصلت الى مدينة عدن اليوم سفينة نقل إماراتية تحمل ٢٥٠٠ ط من  المساعدات الغذائية والطبية.

وأتهم القائم باعمال وزير الخارجية اليمني الدكتور رياض ياسين جماعة الحوثي ، بالاستيلاء على المساعدات الانسانية المقدمة لليمن .

 

وقال عبر مقابلة على شاشة قناة العربية : إن جماعة الحوثي أستولت على جميع المساعدات الانسانية المقدمة للشعب اليمني عبر مطار صنعاء الدولي .

وطالب ياسين المنظمات الانسانية ، والدول الذي تقم مساعدات انسانية لليمن ان تذهب بالمساعدات عبر موانئ عدن وحضرموت كي تصل حد قوله للمواطنيين الذين يستحقونها .

وكانت قد وصلت إلى مطار صنعاء الدولي امس السبت ثلاث طائرات شحن، اثنتين منهما تابعة لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ، والثالثة تتبع منظمة أطباء بلا حدود والصليب الأحمر الدولي، تحمل على متنها كميات من المساعدات الإغاثية العاجلة.

وأوضحت اللجنة العليا للإغاثة أن الطائرتين التابعتين لمفوضية اللاجئين تحملان على متنهما 48 طنا من المساعدات الإغاثة المتنوعة .

 

 

 

 

 

 

قراءة 1193 مرات

من أحدث

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة